تشغيل وافتتاح (79) مشروعاً صحياً جديداً بعدد من مناطق المملكة

• استراتيجية وزارة الصحة تهدف إلى اعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة

الرياض-أملاك
كشف معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن وزارة الصحة وبفضل من الله ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله- وبجهود أبنائها المخلصين فقد واصلت تقديم خدماتها الصحية الوقائية والعلاجية والاسعافية من خلال تشغيل وافتتاح (79) مشروعاً صحياً جديداً بكافة مناطق المملكة أضافت هذه الصروح (12163) سريراً وذلك خلال الفترة من عام 1429هـ حتى نهاية 1434هـ. تشييد مستشفيات واشار معالي وزير الصحة أن الوزارة تستعد حالياً لتجهيز مجموعة من المستشفيات التي تم الانتهاء من بناؤها لافتتاحها هذا العام في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تشمل كلا من الرياض ومكة المكرمة وحائل والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية والجوف وتبوك والباحة ونجران وجازان والقصيم والحدود الشمالية لتضيف ما مجموعه (7745) سريراً منها (4749) سرير جديداً و(3035) أسرة إحلال. حيث تتضمن هذه المشاريع أبراجاً طبية ومستشفيات متخصصة للنساء والولادة والأطفال ومستشفيات للصحة النفسية كما تم خلال العام الماضي1434هـ تشغيل (15) مستشفى أضافت (3450) سريرا في كافة مناطق المملكة. جاء ذلك خلال ترأس معاليه مؤخراً الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لوزارة الصحة لهذا العام 1435هـ حيث أثنى معاليه على ما أنجزه منسوبو الوزارة من أعمال ومهام خلال العام المالي الحالي وتحقيق الاستفادة المثلى من مخصصات ميزانية الوزارة وبما أسهم إيجاباً في توفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام وخدمتهم وكسب رضاهم وتفعيل شعار الوزارة (المريض أولاً) وتجويد الخدمات الصحية والارتقاء بمستويات أداء مرافق الوزارة . خدمة المريض ولفت معاليه أن كافة منسوبي الوزارة يعملون من أجل خدمة المريض والحفاظ على صحته وسلامته ، مشيراً أن المريض دائماً على حق ولا بد من التعامل بكل حرص واهتمام مع مطالبه وتلبية احتياجاته بدقة وجودة.
ودعا معاليه جميع العاملين في الوزارة للاستمرار في بذل الجهود والعمل الدؤوب لتلبية الاحتياجات الصحية وتحقيق المزيد من المنجزات التي سيعقبها انجازات أخرى بإذن الله تشمل كافة مرافق الوزارة . مراكز صحية متخصصة
وفي ذات السياق أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني أن الوزارة قامت بالتوسع في انشاء المراكز الطبية المتخصصة حيث يوجد لدى الوزارة حالياً (9) مراكز لجراحة وأمراض القلب وجاري تنفيذ (3) مراكز أخرى ، كما قامت الوزارة بتشغيل (4) مراكز لعلاج الأورام خلال الفترة 1430هـ – 1434هـ وجاري تنفيذ (3) مراكز أخرى ليصبح اجمالي المراكز لعلاج الأورام (7) مراكز ، وتسعى الوزارة ضمن خطتها بأن يكون في كل منطقة من مناطق المملكة مركزاً متخصصاً لأمراض وجراحة القلب ومركزاً لعلاج الأورام إضافة إلى المراكز التخصصية بالمدن الطبية الخمس ، وبحمد الله ونتيجة لهذه المؤشرات والجهود المبذولة فقد انخفض مـعـدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات في المملكة من 44 حالة لكل ألف طفل عام 1990م إلى 12 حالة لكل ألف طفل عام 2012م، كما انخفض مـعـدل وفيات الأطفال الرضع من 34 حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م لتصل إلى 8 لكل ألف مولود حي عام 2012م ، كما انخفض معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة من (20) عام 1990م لتصل إلى (5) لكل ألف مولود حي ، فيما انخفض مـعـدل وفيات الأمهات من 48 حالة لكل مائة ألف مولود حي عام 1990م لتصل إلى 14 حالة لكل مائة ألف مولود حي عام 2012م. (66) مليون مراجع كما قدمت الوزارة خدماتها العام الماضي 1434هـ لأكثر من (66) مليون مراجع عبر مستشفياتها ومراكزها الصحية حيث بلغ اجمالي عدد المستفيدين (11.4) مليون مراجع فيما بلغ عدد المراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية (55) مليون مراجع كما قامت الوزارة بإجراء أكثر من (147.000.000) مليون فحص مخبري واشعاعي وبلغ عدد المنومين في مرافق الوزارة ما يقارب (1.700.000) مريض وأجرت الوزارة (450.000) عملية جراحيو فيما بلغ عدد حالات الولادة (262.000) ألاف ولادة . وأضاف د. مرغلاني أنه واستمراراً لهذه الانجازات التي تحققت والخدمات التي قدمت للمواطنين فإن الوزارة تشهد حراكاً تطويرياً شاملاً في كافة مرافقها ومنشآتها وعملت الوزارة على تجويد خدماتها وانتهاج مبدأ العمل المؤسسي الجماعي . وأوضح الدكتور خالد مرغلاني أن الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة للعشر سنوات (1431-1440هـ) والتي بدأت منذ تولي معالي الدكتور الربيعة مهام وأعباء الوزارة فإنها تهدف إلى اعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة مع الاهتمام بالجانب العلمي كما تهدف إلى إرساء ثقافة العمل المؤسسي ورفع مستوى الجودة وقياس ومراقبة الأداء واستقطاب الكوادر المؤهلة وتنمية الموارد البشرية مع تطوير الصحة الالكترونية ونظم المعلومات بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد وتطبيق اقتصاديات الرعاية الصحية وطرق تمويلها.

Exit mobile version