تقرير متخصص: انخفاض عام في سوق الوحدات السكنية والضيافة والمساحات التجارية بالرياض  

أرض سكنية - الرياض مشاريع مستقبلية - عقار ات

أرض سكنية - الرياض مشاريع مستقبلية - عقار ات

توقع تقرير عقاري متخصص أن يحافظ معدل المعروض من الوحدات السكنية في الرياض على استقراره خلال الثلاث سنوات القادمة مع احتمالية إنجاز 77 ألف وحدة (بمتوسط 26 ألف وحدة سنوياً).

وكانت أسعار بيع الشقق السكنية والفلل في الرياض قد شهدت انخفاضاً بنسبة 3 % خلال الربع الثاني 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بحسب تقرير أداء سوق الرياض العقاري الصادر عن مجموعة “جيه إل إل”، إحدى المجموعات العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية.

المخزون 11.90 ألف غرفة فندقية

وأشار التقرير أن الاتجاه العام فيما يخص الوحدات السكنية لا يزال خلال فترة 12 شهراً غير مشجع، إذ من المتوقع أن تشهد الأسعار والإيجارات مزيداً من الانخفاض والتراجع, وبالنسبة للغرف الفندقية، قالت”جيه إل إل” إن مدينة الرياض لم تشهد افتتاح أي فنادق كبرى أثناء الربع الثاني لعام 2017، وظل إجمالي مخزون الغرف مستقراً عند 11.90 ألف غرفة فندقية مميزة.

وأضافت أن الربع الثاني لم يشهد افتتاح أي مشروع كبير في قطاع الشقق الفندقية أيضا، ولم يُفتتح سوى مشروع بودل المطار الذي أضاف نحو 160 شقة مخدّمة خلال الربع الثاني, ويتوقع افتتاح حوالي 1900 غرفة خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومن بينها مشروعات كراون بلازا مجمع تقنية المعلومات والاتصالات وسنترو الواحة وفريزر سويتس في سوق الشقق ذات الخدمات الفندقية.

انخفاض في قطاع الضيافة

وعن إجمالي المعروض بحلول نهاية 2019 يقول التقرير أن المعروض من الغرف قد يتجاوز 16 ألف غرفة مشيراً لإمكانية حدوث حالات تأخير أخرى في إنجاز المشاريع.

وقالت الشركة إن الضغط استمر على قطاع الضيافة في الرياض خلال الربع الثاني لعام 2017، كما استمر ضعف الأداء مقارنة بالعام الماضي، فقد انخفضت نسب الإشغال من 63 % إلى 59 % في الفترة من بداية العام حتى شهر مايو، كما تراجع متوسط العائد اليومي من 821 ريالا إلى 724 ريالا.

وقد أثرت العوامل الاقتصادية الكلية مثل انخفاض أسعار النفط بشكل سلبي على حركة الأعمال في العاصمة، إذ لا يزال سوق الضيافة في الرياض معتمداً إلى حد كبير على القطاعين الحكومي والمؤسسي.

3.8 مليون متر مربع للمساحات الإدارية

وأوضحت أن إجمالي المخزون من المساحات الإدارية بلغ حاليا 3.8 مليون متر مربع تقريباً، مبينة أن الربع الثاني لعام 2017 شهد إنجاز برج إليجانس الذي أضاف 24 ألف متر مربع بالقرب من تقاطع الطريق الدائري الشمالي مع طريق الملك فهد.

وهناك المشاريع الأصغر حجماً التي تم الانتهاء منها في الجزء المخصص للمساحات الإدارية في غرناطة سكوير والذي أضاف نحو 3 آلاف متر مربع.

وقالت الشركة إن قطاع المساحات الإدارية بالرياض سجل انخفاضاً طفيفاً في الأداء خلال الربع الثاني حيث ارتفعت نسبة الشواغر من 3 % إلى 16 % مقارنة بالربع الثاني 2016 فيما انخفضت الإيجارات بنسبة 3 % من 1272 إلى 1240 ريالا، ولا يزال الاتجاه العام خلال فترة 12 شهراً ضعيفاً ومن المتوقع أن تستمر الأوضاع في السوق لصالح المستأجرين.

Exit mobile version