القيمة التأجيرية للوحدات السكنية والفلل بجدة تنخفض بنسبة 25%.. والعرض يترهل أمام الطلب

عقارات جدة - المؤشر العقاري

عقارات جدة - المؤشر العقاري

تراجعت القيمة التأجيرية في أسعار الشقق السكنية بجدة بنسبة عالية تجاوزت في بعض الأحياء السكنية نحو 25%، مقارنة بالأعوام الماضية، مرجعين ذلك إلى تأثير حالة الركود الحاد التي يعيشها القطاع خلال الفترة الراهنة, حيث رصد بعض المختصين العقاريين أوضاع أسعار الإيجارات للوحدات السكنية.

ومن جهته عزا عبد الله الأحمري رئيس لجنة التقييم العقاري بغرفة تجارة جدة التراجع المرصود في أسعار تأجير الوحدات السكنية في جدة لواقع الفجوة بين معدلات الطلب والعرض إذا بدأت العرض يرتفع خلال العام الماضيين وأصبحنا نشاهد بكثرة لوحات وإعلانات عن شقق وفلل سكنية للإيجار.

وتوقع عبد الله الأحمري أن تسهم برامج التوازن المالي كفرض الرسوم على المرافقين والتابعين للمقيم في مزيد من التراجع بالنسبة لأسعار تأجير وبيع الوحدات السكنية سواء كانت شققاً أو فلل مستقبلاً, وفي ذات الموضوع أكد ياسر عبدالعزيز أبو عتيق عضو لجنة الإسكان بغرفة تجارة جدة وجود التراجع في إيجارات الوحدات السكنية، مبيناً بأن ظهور الكثير من اللوحات الإعلانية يظهر بأن هناك زيادة في معدل المعروض.

وقال ياسر أبوعتيق علينا ألا نأمل كثيراً في رؤية تراجعات حادة في أسعار الإيجارات في ظل توقف الكثير من المستثمرين والمطورين عن البناء خلال العامين الماضيين، فالمعروض الحالي تم بنائه قبل تلك الفترة، ومع أن هناك عوامل ومستجدات متنوعة قد يكون لها تأثير على حالة العرض والطلب بالنسبة للوحدات السكنية، إلا أن توقف وبعد المستثمرين والمطورين سيكون له دور أكبر في نقص عدد الوحدات السكنية.

يذكر أن بيانات حديثة صادرة عن غرفة تجارة جدة تضمنت أن الاحتياج الفعلي بمدينة جدة يصل إلى (250) ألف وحدة سكنية في السنوات العشر المقبلة بواقع (25) ألف وحدة سنوية لمواكبة الزيادة السكانية الكبيرة التي تشهدها المدينة.

Exit mobile version