مزادات تركة الراجحي ومنتجات وزارة الإسكان أنعشت القوى الشرائية وإعادة الثقة للسوق العقاري

مزادات تركة الراجحي ومنتجات وزارة الإسكان أنعشت القوى الشرائية وإعادة الثقة للسوق العقاري

أسباب عديدة أدت لارتفاع قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر صفر 1439هـ البالغة 17.4 مليار ريال، بارتفاع قدره 5 %مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, تأتي في مقدمتها الانخفاض الملحوظ في الأسعار مما نشطت حركة السوق هذا فضلاً عن الثقة التي عادت للقطاع بنجاح مزادات عقارات تركة الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي التي انتظمت في الفترة الماضية.

وصول الأسعار للقاع

وأبدى عدد من الخبراء العقاريين قناعتهم بان الوقت صار مناسباً وملائماً للشراء في ظل تحسن الأداء الاقتصادي, وأن الأسعار قد وصلت القاع, وقد صاحب ذلك ارتفاع كبير في مبيعات وصفقات القطاع السكني التي استحوذت الرياض على النصيب الأكبر, حيث بلغت قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر صفر الماضي، 3.73 مليارات ريال بارتفاع قدره 42 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، تلتها مكة المكرمة بـ2.68 مليار ريال بارتفاع قدره 56 %. وتمثل انتعاش حركتي البيع والشراء في الرياض محرك إيجابي ومحفز لبقية المدن والمناطق .

المزادات أنعشت السوق

ومن جانبهم, امتدح عقاريون سياسة وزارة الإسكان في ضخ منتجاتها السكنية مشيرين إلى أنها عززت القوى الشرائية بانخفاض الأسعار وارتفاع الطلب على المنتجات السكنية خصوصاً في الرياض, وقد ساهمت هذه الأسباب في تحسين عمليات الشراء، مضيفاً أن مزادات عقارات تركة الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي -رحمه الله- لها تأثير في الارتفاع في المرحلة الحالية على الصفقات العقارية، كونها تم تسجيلها خلال شهر صفر أو ربيع الأول، متوقعاً أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعا في المبيعات نتيجة النزول المعتدل للعقار والتي ستمكن الكثير من المواطنين من الشراء بأسعار معينة.

تأثير إيجابي لمبيعات قطع الأراضي

وكانت البيانات الصادرة عن وزارة العدل قد أظهرت أن الارتفاع في قيمة الصفقات العقارية قد بلغ 29% , وهي أعلا نسبة منذ عام 1437هـ.

استحواذ الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر خلال شهر صفر من العام 1439 هـ، حيث بلغت قيمتها 15.4 مليار ريال وبنسبة تصل إلى حوالي 89 % من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 796 مليون ريال.

وتوزعت الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية، حيث بلغت قيمة الصفقات السكنية خلال شهر صفر 1439 هـ نحو 12.9 مليار ريال بنسبة ارتفاع بلغت 15 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو4.5 مليارات ريال خلال شهر صفر 1439 هـ، مسجلة انخفاضا قدره 16 %، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وكانت قيمة الصفقات العقارية قد سجلت انخفاضا قدره 14 % منذ بداية عام 1439هـ ما يعادل 5.2 مليارات ريال، مقارنة بنفس الفترة من عام 1438هـ، لتصل إلى 32.2 مليار ريال.

 

Exit mobile version