اختر اللون الأنسب لغرفتك ليتناسب مع استخدامها

كثير من الأشخاص ينظر إلى ديكور المنزل كأمر بسيط من الجماليات، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن هنالك توجهاً في علم النفس يقوم على النظرية التي تفترض على أنه الألوان التي تختارها لديكور منزلك لها تأثير كبير على نفسيتك ومشاعرك. ألم تشعر في يوم من الأيام بشعور غير محبذ للبقاء في مكان ما؟ أو تميل في منزلك للجلوس في زاوية معينة وتكره أخرى؟ قد يكون للتوزيع اللوني في هذه الغرفة أو الإضاءة سبب كبير لذلك الشعور. صحيفة أملاك العقارية تسلط الضوء في هذا العدد على الألوان المناسبة لكل جزء من المنزل لتؤكد على أن الطلاء الذي على الجدران ليس فقط ذا مظهر جمالي ولكن أيضا هو أيضا عامل مهم يؤثر على مشاعرك وسلوكك واحساسك بالارتياح.
قبل البدء في الحديث عن علم النفس اللوني، يجب على كل شخص تحديد الغرض المستخدم من الغرفة التي سوف يقوم بدهنها وكمية الطاقة اللازمة في تلك الغرفة لكي تسهل عليه اختيار اللون الأنسب.
————–
الألوان المناسبة لغرف المعيشة والممرات
غرف المعيشة غالبا تعد مكاناً حيوياً تجتمع فيه العائلة والأصحاب والأقارب ويحتاج لدرجة عالية من الطاقة. لذلك تعد الألوان الدافئة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي والألوان الترابية المحايدة مثل درجات البيج والبني من الألوان المناسبة لغرفة المعيشة والردهات والممرات. هذه الألوان الدافئة تعمل على خلق الدفء وتعطي الشعور بالحيوية والنشاط والتفاؤل والسعادة مما يحفز الأشخاص على الجلوس سويا والحديث إذ تعطي الشعور بالدفئ للتحدث مع الآخرين. لكن يجب الانتباه عند استخدام اللون الأحمر والأصفر، إذ دلت الدراسات على أن هذين اللونين يحفزان الشعور بالجوع.

الألوان المناسبة للمطابخ
تعد المطابخ من الغرف التي تجمع العائلة وتجمع ذكريات ومشاعر حيوية وسعيدة مفعمة بالحب والطاقة والنشاط. لذلك يقول خبراء الطلاء أن اللون الأنسب للمطبخ هو اللون الذي له في ذاكرتك ذكريات سعيدة وهو لون مطبخ عائلتك عندما كنت طفلا صغيرا. أما إذ انعدمت لديك هذه الذكريات أو تحبذ تغيير الألوان فيمكنك استخدام درجات الأحمر والأصفر لما لهما من تأثير مفرط على درجات النشاط والحماس ولكن إذ كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون السيطرة على ما يتناولون من طعام، فالأفضل الابتعاد عنهما وإحلال الألوان المحايدة كالأبيض والرمادي والبني محلهما. فمثلا يحفز اللون الأحمر المحادثة ولكن يؤدي إلى تحفيز النهم لدى الأشخاص.

الألوان المناسبة لغرف تناول الطعام
غرف الطعام هي أماكن مفرحة تجتمع فيها العائلة والأقارب والأصحاب لتناول موائد سعيدة في مناسبات سارة. لذلك من الألوان المناسبة كما قلنا سابقا الأحمر والأصفر لأنهما محفزان للجوع ويبعثان على الشعور بالحماس والنشاط. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الضيوف يعدون صاحب المنزل طاهياً مميزاً في غرف الطعام التي احتوت على اللون الأحمر. أيضا يعد الأخضر ودرجاته من الألوان المناسبة لأنه يعطي الشعور بالطبيعة والنباتات الطازجة والحيوية.

الألوان المناسبة لغرف النوم
غرف النوم هي مكان للاسترخاء والتقرب للزوجة او الزوج والتي تحتاج لدرجة عالية من الهدوء والشعور بالراحة والسكون. لذلك تعد الألوان الباردة مثل درجات الأخضر والأزرق بما فيها درجات البنفسجي كلون الخزامى من الاختيارات المناسبة لما تبعثة هذه الألوان من مشاعر هادئة وشعور بالراحة كما أنها تخفض من ضغط الدم ومن معدل ضربات القلب. وكلما كان اللون أغمق كلما كان التأثير حاداً لذلك ينصح لاختيار الدرجات الفاتحة.

الألوان المناسبة لغرف نوم الأطفال والرضع

يحتاج الأطفال والرضع في غرفهم إلى طاقة هادئة باردة لتساعدهم على النوم بسرعة وبراحة تامة. وكما ذكرنا سابقا في غرف البالغين، درجات الأزرق والأخضر من أكثر الألوان مناسبة لغرف النوم لما تبعثه من شعور بالراحة والهدوء. ولكن أيضا يجب الحرص على البعد عن درجات الأحمر والأصفر في غرف الأطفال لمنحهم شعورا أكثر راحة وهدوءا في نومهم.
وأيضا على الرغم من أن اللون الزهري من درجات اللون الأحمر، إلا أن الدراسات قد أثبتت على أن لهذا اللون تأثير معاكس لمصدره الأحمر. اللون الزهري يعطى تأثيراً باردآً ومريحاً لذلك هو مناسب للاستخدام في غرف الأطفال حديثي الولادة.
اللون البنفسجي أيضا من الألوان المناسبة لغرف الفتيات لتأثيرة الهادئ ولكن أيضا هو خيار جيد لأنه يحفز عمل الدماغ.

الألوان المناسبة لدورات المياه
كان اللون الأبيض والألوان الدافئة تستخدم دائما كخير أول في دورات المياه لما تعطيه من احساس بالنقاء والطهارة والنظافة. ولكن في هذه الأيام تطور استخدام دورات المياه ليشمل أيضا الاسترخاء وتجديد الشباب والحيوية وشحن الطاقة لذلك نجد الكثيرون يميل إلى اختيار درجات الأخضر والأزرق ودرجاتهما لما تبعث من احساس بالنظافة والانتعاش والهدوء. ولكن ينصح الخبراء بأن يكون لون دورة المياه من الألوان التي تناسب الشخص لأن الشخص الذي ينظر في انعكاس صورته في مرآة دورة المياه الخاصة به يجب أن يشعر بالجمال وبتناغم وتناسق اللون مع بشرته ليبدو أكثر نضارة وإشراقاً.

الألوان المناسبة لمكتب المنزل
يحتاج الشخص لأن يكون درجة التركيز عالية في المكتب ولكن أن يكون نشيطا وسريعا في نفس الوقت. لذلك ينصح بدهن حائط المكتب باللون الأخضر لأنه لون التركيز والسرعة ولكنه أيضا من الألوان المريحة للعين خاصة مع استخدام التكنولوجيا والتحديق بها فيلزم لون يبعث بالنشاط والتركيز ولكن مريح للعين بنفس الوقت. وقد أثبتت الدراسات أنه في المكاتب الخضراء يكون انجاز العمل أسرع وبتركيز أكبر من المكاتب التي دهنت بألوان أخرى. أيضا يمكن استخدام اللون البنفسجي لما له من تأثير على تحفيز عمل الدماغ.

الألوان المناسبة لغرف
التمارين الرياضية
قد يشك الشخص بأن درجات الأحمر والأصفر هي المناسبة لغرف التمارين الرياضية ولكن هذا خطأ لأن هذه الألوان صحيح تبعث بالنشاط والحيوية ولكنها أيضا تشعر الشخص بارتفاع درجة الحرارة. لذلك يجب كسر الألوان بادخال مزيج من الألوان الباردة مثل اختيار اللون الأصفر المائل للخضرة أو الأزرق المائل للأحمر قليلا.

Exit mobile version