وزارة الإسكان تعكف على حصر المخالفين لنظام الأراضي البيضاء وتصدر 80 أمر سداد بمكة المكرمة

أراضي مجانية

 

تعكف وزارة الإسكان على حصر وإيجاد المخالفين لأحكام نظام الأراضي البيضاء واللائحة ممن لم يقوموا بتسجيل أراضيهم حتى الآن, وتعمل الوزارة على فرز الأراضي التي تم تسجيلها بعد تاريخ 4/11/1438هـ.

في ذات الموضوع أصدرت الوزارة أمس 80 أمر سداد لعدد 71 أرضاً سكنية خاضعة لرسوم الأراضي البيضاء  في مكة المكرمة تبلغ مساحتها الإجمالية 10.5 مليون متر مربع,  وأوضح المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد بن أحمد المديهيم، أن إجراءات التقييم للأراضي المسجّلة في الموقع الإلكتروني اكتملت، وذلك عن طريق لجنة “تقدير قيم الأراضي”.

وأشار إلى أن عملية فرز الأراضي المسجّلة أظهرت أن بعضها ليست خاضعة للنظام لأسباب عدة، يأتي بينها وقوعها خارج النطاق المستهدف، وبعضها أقل من المساحة المحددة، وبعضها في مدن لم تحدد بعد، وبعضها لديها استثناءات نظامية كما حددتها اللائحة.

وحول معايير التقييم بعد فرز الأراضي الخاضعة للنظام، أفاد المديهيم بأن التقييم يخضع لما جاء في اللائحة التنظيمية للبرنامج، والتي تشمل موقع الأرض وغيرها، منوّهاً إلى احتمالية تغيّر هذا الرقم بالزيادة أو النقص إثر الاعتراض الذي حدد له النظام مدة 60 يومًا من صدور القرار الخاص بإخضاع الأرض للرسوم، أو بعد القيام بالتطوير خلال مدة أقصاها 12 شهراً.

Exit mobile version