3.5 رصد 2.5 مليار ريال شهرياً لـ “حساب مواطن” .. وَ 3.5 مليون مواطن مستفيد من الحساب

حساب مواطن

حساب مواطن

خصصت ميزانية المملكة للعام 2018 حوالي 2.5 مليار ريال شهريًّا، للإنفاق على حساب المواطن، وهو البرنامج المخصص لتعويض المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المختلفة ومنها تعديل أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة, ويتوقع المستفيدون من الحساب صرف الدعم المالي عبر برنامج “حساب المواطن”، خلال الأيام القادمة عقب إقرار سياسات وآليات البرنامج، واعتماد الميزانية المخصصة للبرنامج، في إطار ميزانية المملكة.

وورد في ميزانية العام المقبل أنَّ “الدعم للفئات الأكثر استحقاقًا، يتوقع أن تكون ميزانية حساب المواطن في حدود 32 مليار ريال في عام 2018”.

3.7 مليون مسجل في برنامج حساب مواطن

واعتمد مجلس الوزراء، سياسات برنامج “حساب المواطن”، بالتزامن مع البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة والموافقة على خطة حماية المستهلك، في ظل الإصلاحات الاقتصادية، والتي يعتبر فيها الدخل الشهري للأسرة ‏المعيار الرئيس في تقييم ودراسة حاجة المتقدمين للاستفادة من البرنامج.

وسجل في حساب المواطن 3.7 مليون رب أسرة، بما يشمل نحو 13 مليون مواطن. وسيتم أول إيداع لمبالغ المستحقين من البرنامج في 21 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مع الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح، ليصبح بعدها تاريخ الإيداع في العاشر من كل شهر ميلادي.

5 فئات مستهدفة من البرنامج

ستجري مراجعة المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقًا للتغيرات والمعايير، وهي مقدار دخل الأسرة وعدد أفرادها ومعدل استهلاكها من الطاقة والوقود بموجب شرائح معلنة، والتي قسمت وفق 5 فئات، هي:

“حساب المواطن” تعويض كامل:

يستهدف برنامج حساب المواطن تعويض المواطنين السعوديين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100% عن الأعباء الناجمة عن تنفيذ الإصلاحات المالية.

ويتمتع برنامج حساب المواطن بالعديد من الميزات، حيث سيبدأ بقيمة دعم شهرية 2.5 مليار ريال للعام 2018، ومن ثم يعاد النظر في مقدار الحاجة للدعم بشكل دوري، وبناء عليه تتحدد المبالغ المرصودة، والتي قد تصل بإجماليها إلى 60 مليار ريال في 2020.

وستختلف المبالغ المرصودة عن المنفقة فعليًّا، حيث تعتمد الأخيرة على معايير متغيرة تراجع كل 3 أشهر، بينما يأتي الرصد بموجب تقديرات الميزانية, وبحسب ما تم إعلانه فإن الفئة المستفيدة من هذا الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة، بل ستسير بشكل متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات اقتصادية تنموية، وتقييم دوري للمسجلين فيه.

نماذج مستهدفة بالدعم

يقدم حساب المواطن دعمًا ماليًّا حكوميًّا لكلٍّ من:

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويقيم بشكل دائم داخل المملكة، هذا إضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

يذكر أنَّ المملكة تسعى، من خلال برنامج التوازن المالي، إلى صرف الدعم لمستحقيه الحقيقيين، مستندة إلى معلومات واقعية لا افتراضية مبنية على دراسات تقديرية, وتستند المملكة إلى المعلومات التي يوردها المواطنون أنفسهم، في كل الخطط التنموية، إذ إنّها ثروة معلوماتية كبيرة، دون أن يكون لذلك أثر على الضرائب أو المحاسبة أو سواها.

 

Exit mobile version