برعاية خادم الحرمين الشريفين.. المهرجان الوطني للتراث والثقافة والفنون «الجنادرية» يستمر في عروضه .. والهند ضيف شرف

برعاية خادم الحرمين الشريفين.. المهرجان الوطني للتراث والثقافة والفنون «الجنادرية» يستمر في عروضه .. والهند ضيف شرف

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، المهرجان الوطني للتراث والثقافة « الجنادرية « مساء  الأربعاء الماضي ، ودشن  جناح دولة ضيف المهرجان «جمهورية الهند».

وتجول خادم الحرمين الشريفين  على أجنحة المهرجان  وشهد ما تضمنته من فعاليات وابتكارات وثقافة وفنون وأعمال  إبداعية ، وتراثية.واستمع إلى شرح عن ما تضمنته الأجنحة من أنشطة وفعاليات ، ثم شرف خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وضيوف المملكة، الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة بالجنادرية.

وبدأ الحفل بكلمة الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة « الجنادرية 32» ثمن خلالها رعاية وتشريف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله-، لحفل افتتاح الدورة الثانية والثلاثين من دورات المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي أصبح معلماً من معالم المملكة الحضارية.وقدم وزير الحرس الوطني في ختام كلمته باسمه وباسم منسوبي الحرس الوطني والجهات المشاركة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على ما يحظى به هذا المهرجان من رعاية كريمة ودعمٍ متواصل أسهم في تحقيق الغايات والأهداف المنشودة منه، مشيرا لما  سيقدم للزوار من فعاليات تراثية منوعة، إلى جانب إبراز الوجه الحضاري للمملكة والتقدم الذي تشهده في مختلف المجالات عبر ما سيعرض في أجنحة ومقرات مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

فعاليات متعددة

وشهد المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أسابيع، عدة فعاليات، حيث بدأ  بسباق الهجن، الذي يعد أشهر أنشطة المهرجان السنوي، بمشاركة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

وسلم الملك سلمان الفائزين الخمسة الأوائل جوائز تنوعت بين سيوف مذهبة وسيارات حديثة وجوائز مالية كبيرة.

وفي المساء شهد -حفظه الله- ووزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج وضيوف المهرجان الحفل الفني الذي تضمن أوبريت (أئمة وملوك) من ألحان ياسر أبو علي وأشعار الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز.واستعرض الأوبريت على مدى 45 دقيقة تاريخ المملكة السعودية منذ تأسيسها وحتى اليوم.

شارك في الأوبريت الفنانون محمد عبده ورابح صقر وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله وماجد المهندس وراشد الفارس.

وتحل الهند ضيف شرف المهرجان هذا العام، وهو تقليد اتبعه المهرجان خلال السنوات العشر الماضية لتوطيد العلاقات الثقافية مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

القرية التراثية والعرضة

تعد القرية التراثية أجد أبرز معالم الجنادرية وخصص القائمون على القرية التراثية فعاليات متنوعة للزوار، بمشاركة إمارات المناطق، كما تشارك الجهات الحكومية لعرض خدماتها. ويشهد المهرجان إقامة عروض فولكلورية، وأمسيات شعرية، ويتيح للضيوف مشاهدة الحرف اليدوية، وحضور المعارض التجارية والأجنحة المتخصصة.كما انطلق البرنامج الثقافي بالتزامن مع افتتاح القرية التراثية، وخصص اليوم الأول لمواضيع متنوعة، أبرزها «رؤية السعودية 2030» و«التطلعات المستقبلية..كما تعد العرضة السعودية أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تسجيداً لعزة ألأمه وقوتها وتماسكها.

Exit mobile version