13 أغسطس، 2025 | 1:04 مساءً
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
Advertisement
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية الأخبار خليجية

52 بالمائة زيادة في عدد شكاوى المنشآت التجارية خلال النصف الأول من 2018

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
14 أغسطس، 2018
في خليجية
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

استقبل قسم شكاوى المنشآت التجارية لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 790 شكوى للمنشآت التجارية خلال النصف الأول من عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 52% مقارنة بنحو 520 شكوى في النصف الأول من عام 2017.

وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية حرصها على إتباع أفضل الممارسات في فض وحل الشكاوى التجارية والحفاظ على الحقوق التجارية، وبالتالي تعزيز الحركة الاقتصادية في دبي، ورفع مكانته كبيئة مثالية للاستثمار واستدامة الأعمال.

ويعمل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي على استلام الشكاوى التجارية الخاصة بالخلافات بين التجار من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وعمل التسويات الودية بشرط أن يكون النزاع تجارياً وأن يكون المشكو عليه مؤسسة أو شركة تجارية مسجلة في اقتصادية دبي، وألا يكون النزاع قد تم البت فيه أو قيد النظر أمام أي جهة قضائية أو قانونية أو إدارية أخرى.

واستحوذ قطاع الخدمات على الحصة الكبرى من الشكاوى التجارية بواقع 41.1% من إجمالي الشكاوى، ومن ثم الإلكترونيات بنسبة 11%، والمواد الغذائية 6.6%، ومواد البناء 5.4%، والشحن 4.9%، والديكور وأعمال البناء 3.9%، والسيارات 1.9%، والأثاث 1.4%، وتوريد العمالة 1.1%، وتخليص المعاملات بنسبة 0.8%، والاكسسوارات وتأجير السيارات بنسبة 0.6% لكل منهما وتأجير المعدات 0.3% وتوزعت ما نسبته 19.7% على القطاعات الأخرى.

وبحسب الشكاوى المستلمة تصدرت الشركات الإماراتية أعلى نسبة بواقع 46% من إجمالي شكاوى المنشآت التجاري على المستوى المحلي، وتلتها الشركات الهندية بواقع %13، ومن ثم الشركات السعودية بنسبة %8، والشركات المصرية بمعدل %4، وشكلت هذه الشركات ما نسبته 71% من إجمالي شكاوى المنشآت التجارية المستلمة على مستوى دولة الإمارات.

ويعتبر عدم الالتزام بشروط الاتفاق من أبرز الشكاوى المستلمة خلال النصف الأول من 2018، حيث بلغت نسبتها 59.2% من إجمالي شكاوى المنشآت التجارية، وعدم الالتزام بشروط العقد بنحو 20.9%، والغش التجاري 5.1%، وعدم الالتزام بشروط الضمان 1.6%، وعدم الالتزام بالمواصفات والمقاييس 1.3%، وعدم الالتزام بخدمة ما بعد البيع 1.1%، وعدم الالتزام بالنشاط التجاري 0.5% وفرض رسوم إضافية على الخدمة أو المنتج 0.4%، وعدم الالتزام بقائمة الأسعار 0.3%، وبلغت أنواع الشكاوى الأخرى ما نسبته 9.6%.

وقال عبدالله الشحي، نائب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك ان دائرة التنمية الاقتصادية بدبي تحرص على تعزيز الشفافية والحيادية بين تجار دبي ومختلف شرائح مجتمع الأعمال من داخل الدولة وخارجها ..مشيرا الى ان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تمكن من حل شكاوى متوسط قيمة النزاعات المالية فيها إلى نحو 250 ألف درهم.

وأضاف الشحي ان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك يحرص على حل الشكاوى التجارية في مدة لا تتجاوز 10 أيام، وهي المدة الأسرع في حل الشكاوى على مستوى دولة الإمارات ..داعيا الراغبين في تقديم الشكاوى توفير نسخة عن المستندات التي تثبت صحة الادعاء، وفي حالة أن الشاكي من خارج دولة الإمارات يجب أن تكون رسالة الشكوى أو المستندات مصدقة من إحدى الجهات المختصة في تلك الدول.

نشر حديثًا

إنفوجراف| 4 إجراءات لحل النزاعات العقارية بشفافية وسرعة

بواسطه أملاك العقارية
13 أغسطس، 2025

11 فرصة عقارية بمزاد صفوة جدة

بواسطه أملاك العقارية
13 أغسطس، 2025

مشاريع تخرج: منشأة نادي الخلود..  تطبيق احترافي للهوية العمرانية وفق خريطة العمارة السعودية

بواسطه املاك العقارية
13 أغسطس، 2025

“الإحصاء”: الرقم القياسي للإنتاج الصناعي يرتفع 7.9% خلال يونيو 2025

بواسطه أملاك العقارية
13 أغسطس، 2025

مشروع أمالا: نظرة على مستقبل العقارات الفندقية بالمملكة

بواسطه تأسيس
13 أغسطس، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.