نائب وزير التجارة يفتتح مؤتمر ومعرض المقاولات الدولي.. ومبادرة “تطوير نظام تصنيف المقاولين” تضمن استدامة تطور القطاع وشفافينه

نائب وزير التجارة يفتتح مؤتمر ومعرض المقاولات الدولي.. ومبادرة "تطوير نظام تصنيف المقاولين" تضمن استدامة تطور القطاع وشفافينه

نيابة عن وزير التجارة والاستثمار، افتتح ماجد البواردي، نائب وزير التجارة والاستثمار صباح أمس مؤتمر ومعرض المقاولات الدولي والذي يستمر لمدة يومين وتنظمه الهيئة السعودية للمقاولين (SCA).

وأكد مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير غانم المحمدي خلال كلمة له في حفل الافتتاح حرص الوزارة على تطوير وتفعيل كافة الأنظمة والقوانين المعمول بها والهادفة إلى تحقيق ما جاءت به رؤية المملكة 2030 التي من ضمن أهدافها الارتقاء بجودة الخدمات حيث يُنتظر أن تشهد المملكة تطوراً كبيراً وازدهارا عمرانياً في مختلف المناطق والمدن، إن مبادرة “تطوير نظام تصنيف المقاولين” التي أطلقتها الوزارة، تضمن تطوير معايير تصنيف المقاولين الحالية واعتماد إجراءات تصنيف تتمتع بالمزيد من الشفافية والدقة والتبسيط والاستدامة وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم،لافتاً أن هذه الفعالية تُعد أولى الخطوات العملية لنظام تصنيف المقاولين المطور.

وأشار إلى أن تطوير نظام المستشار لتصنيف المقاولين تم بناء على المعايير والنظم العالمية والإقليمية وأفضل الممارسات للذكاء الاصطناعي لافتاً أن هذا النظام يهدف إلى تحسين الإجراءات لمعرفة درجة التنصيف، وأتمتة نظام المستشار لتنصيف المقاولين، وكفاءة الإجراءات واختصار الوقت لمعرفة درجة التنصيف لمدة لا تتجاوز عدة دقائق، وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم، وطباعة تقرير مفصل للمقاول لكي يتمكن من تحسين الدرجات والحدود المالية للتنصيف، وتحفيز ممارسات الشفافية والاستدامة.

وقال أمين عام الهيئة السعودية للمقاولين ثابت آل سويد في عرض قدم على هامش افتتاح الدورة الأولى من مؤتمر ومعرض المقاولات الدولي، في دورته الأولى الأحد بمركز معارض الرياض الدولية، أن الهيئة تقوم بخدمة القطاع من خلال ستة مجالات عمل، ومن أبرزها خدمات التعدين، النفايات ومعالجتها، تشييد المباني، التشييد المتخصصة، خدمات المباني، الهندسة المدنية.

من جهته طالب المهندس أسامة العفالق، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين على أهمية توحيد الرؤية المشتركة بين الهيئة والمقاولين بهدف إيجاد الحلول لكافة التحديات في قطاع المقاولات وتشجيع الإبداع وتعزيز التواصل والتثقيف وتوفير التسهيلات والحماية ليس فقط لأعضاء الهيئة، بل لقطاع البناء والتشييد ككل.

Exit mobile version