1760 نشاط تستلزم ترخيص.. وزارة التجارة: حجم الاستثمارات الأجنبية خلال 4 سنوات بلغ 76 مليار ريال

1760 نشاط تستلزم ترخيص.. وزارة التجارة: حجم الاستثمارات الأجنبية خلال 4 سنوات بلغ 76 مليار ريال

كشف وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن حجم استثمار الأجانب في المملكة خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 76 مليار ريال, مؤكداً حرص الوزارة على يكون لها تأثيرها القوي في التجارة الإلكترونية وأن تتحول المملكة لمنصة لها بالمنطقة وخاصة أن إمكانيات المملكة موقعها يعززان ذلك ، موضحا أن اhttps://mci.gov.sa/LawsRegulations/Projects/Pages/ec.aspxلبيروقراطية قتلت البلد وأن هناك 1760 نشاط في البلد تستلزم ترخيص، وأكثر من 14700 إجراء.

تخطى العقبة الأصعب

 وأوضح وزير التجارة في حوار تلفزيوني أن هناك أزمة ثقة بين التجار ووزارة التجارة بسبب هذه الظروف، لافتا أنه تم تخطي المرحلة الأصعب، وبوصلة الإنفاق موجهة لتعزيز الإنفاق والصرف والعجلة ستدور, مشيراً إلى أن رؤية 2030 تهدف إلى وضع خط نهائي لعملية الرقي بهذا البلد، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى إلى تحسين البيئة التشريعية للتجار والمستثمرين.

استقطاب 1704 مستثمر أجنبي

وبين الوزير أنهم لا يحابون المستثمر الأجنبي على حساب المستثمر المحلي، وقال: بل ألبسنا كل شيء عقاله لم نفتح الباب لتجار الشنطة، وتمكنا من استقطاب 1704 مستثمر أجنبي في السنوات الأربع الماضية.

ونفى الوزير أن من أسباب إغلاق بعض المحلات التجارية إلى رسوم الوافدين، مشيرا ألى عدم صحة نسبة إغلاق المحلات للرسوم بشكل رئيسي، مبينا أن الرسوم قد تسببت بألم على القطاع الخاص.

تصحيح ومراجعة الأنظمة

وأكد ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار، أنه سيكون هناك مراجعة للأنظمة وتصحيح لما “ثبت عدم فائدته أو تأثيره في القطاع الخاص”، مشددا على أن المستثمر السعودي هو أول من تهتم به الوزارة ومؤسساتها، كونه المسوق للمستثمر الأجنبي.

أرقام في الشركات بالمملكة

Exit mobile version