شهد ضخ آلاف الوحدات السكنية وإطلاق برامج عقارية متنوعة.. مناطق المملكة المختلفة تشهد إنجازات عقارية وسكنية لافتة خلال عام 2018

شهد ضخ آلاف الوحدات السكنية وإطلاق برامج عقارية متنوعة.. مناطق المملكة المختلفة تشهد إنجازات عقارية وسكنية لافتة خلال عام 2018

شهد القطاع العقاري والسكني إنجازات كبيرة ولافتة خلال العام 2018م وذلك لما  يجده من رعاية وعناية كبيرة، في مقدمتها القطاع العام ممثلاً في الحكومة والقطاع الخاص بمؤسساته المختلفة.. وقد وضعت حكومة خادم الحرمين الشريفين- رعاها الله- العقارات السكنية ضمن أولوياتها لتوفير السكن المناسب الذي يلبي احتياجات المواطن، كما شهد العام نفسه نجاح عدة مزادات، أبرزها الراجحي وممتلكات معن الصانع، إضافة للعوائد المجزية للأراضي البيضاء، مما أدى لتثبيت الثقة في قطاع العقار.

بنامج سكني

حققت  وزارة الإسكان عدة إنجازات في مجال توفير منتجات سكنية للمستحقين، حيث أطلقت خلال عام 2018 المرحلة الثانية لبرنامج «سكني».

استهدف الوصول إلى 300 ألف خيار سكني وتمويلي.

أدى إلى تمكين 100 ألف مواطن من الحصول على قرض عقاري مدعوم من الدولة لشراء أو بناء الوحدة السكنية التي تلبي احتياجهم.

 توفير أكثر من  14 ألف فيلا سكنية جاهزة ضمن مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة.

توفير 75 ألف أرض مجانية في عدد من المحافظات.

كما قامت الوزارة في ختام العام 2018 بإطلاق أكثر من 60 مشروعاً سكنياً جديداً لبناء وحدات سكنية.

توفر أكثر من 125 ألف وحدة متنوعة بين الشقق والفلل.

برامج ومبادرات لتعزيز العقارات السكنية

وعززت وزارة الإسكان  القطاع السكني بإطلاق عدة برامج ومبادرات رافدة تهدف إلى تنظيم قطاع الإسكان، منها، شراكات، رسوم الأراضي البيضاء، «ايجار»، «اتحاد الملاك» ، إضافة إلى مراعاة احتياج مستفيدي الضمان الاجتماعي ومحدودي الدخل بإطلاق برنامج «الإسكان التنموي»، وكذلك برنامج تحفيز تقنية البناء، ومبادرة تحمل القيمة المضافة للمسكن الأول، وفرز الوحدات، والبناء المستدام، كل هذه البرامج والمبادرات تصب في مجال تطوير بيئة القطاع السكني والعقاري في المملكة، بصورة عامة.

شراكات مع القطاع الخاص

وساهم القطاع الخاص خلال العام 2018 ممثلا في عدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص والتطويرالعقاري بطريقة مباشرة وغير مباشرة في ضخ المزيد من الوحدات السكنية وذلك من خلال برنامج» شراكات» الذي تم إطلاقه كمبادرة مشتركة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص،  حيث أثمر عن قيام القطاع الخاص بالشراكة مع «الإسكان» بتنفيذ 125 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج سكني وقد وقعت الوزارة عدداً من الاتفاقيات مع قطاع عريض من شركات المقاولات والتطوير العقاري، التي ساهمت بدورها في تطوير عدد من الأراضي بمختلف مدن ومناطق الملكة، كما أسهمت في تنفيذ عدد من المشاريع السكنية التي ضخت وحدات سكنية بمختلف أنواعها، شقق، فلل.

إنجازات الصندوق العقاري في 2018

واصل الصندوق العقاري إنجازاته خلال العام 2018 حيث قدم خدمة لأكثر من 53 ألف أسرة للاستفادة من الخيارات المتنوعة.

تتضمن شراء الوحدات الجاهزة ومبادرة البناء الذاتي والتمويل.

قدم نحو 100 ألف قرض للمواطنين بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.

هيئة عامة لعقارات الدولة

جاءت موافقة مجلس الوزراء على تحويل «مصلحة أملاك الدولة» إلى هيئة عامة باسم «الهيئة العامة لعقارات الدولة» وعلى الترتيبات التنظيمية لها بعد توصية من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية،  لتصب في مصلحة الأعمال التنظيمية وتطوير الأجهزة الحكومية في ظل حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على رفع كفاءة أداء جميع الجهات الحكومية بالشكل المطلوب.

مزادات ناجحة   

وشهد عام 2018 مزادادت ناجحة ساعدت في إعادة الثقة لقطاع العقار في المملكة بصورة عامة قي شقيه التجاري والعقارات السكنية، أبرزها:

مزادات ممتلكات تركة الراجحي.

حققت هذه المزادات وبصورة خاصة مزادات الراجحي عوائد مجزية في الشراء.

تميزت بالإقبال الكبير الذي شهدته هذه المزادات من قبل رجال الأعمال والمستثمرين.

أكدت مدى القيمة السوقية العالية التي ما زال يحتفظ بها سوق المزادات بالمملكة.

وممتلكات معن الصانع.

عوائد مجزية للأراضي البيضاء

كما حقتت رسوم الأراضي البيضاء عوئائد مجزية خلال عام 2018 ، والتي تم تحصيلها من مختلف مناطق المملكة ، حيث تم الاستفادة من هذه العوائد  المتحصلة من برنامج رسوم الأراضي البيضاء في مشاريع الإسكان والعقارات السكنية وإكمال الخدمات والبنى التحتية بها .

Exit mobile version