تبدأ من 720 ريالاً.. وزارة الإسكان تحدد الرسوم التقديرية لخدمة فحص المباني الجاهزة للتحقق من جودة البناء

شقق سكنية - فحص المباني

شقق سكنية - فحص المباني - فلل سكنية

أعلنت وزارة الإسكان من خلال منصة البناء المستدام، عن الرسوم التقديرية لخدمة فحص المباني الجاهزة، للتحقق من جودة البناء وسلامته. وأوضحت أن قيمة الرسوم  شقق سكنية تبلغ 720 ريالاً، بينما تختلف قيمة الرسوم في الفلل السكنية بحسب مساحة مسطحات البناء الاجمالية، مبينة انه في حال كانت أقل من 1500 متر مربع فان قيمة الرسوم تبلغ 1680 ريالا، وفي حال فاقت 1500 متر مربع فان قيمة الرسوم هي 1.2 ريال للمتر المربع الواحد.

وأشارت الوزارة عبر منصة البناء المستدام الى أن الرسوم المعلنة لا تشمل ضريبة القيمة المضافة. ويشار إلى أن منصة البناء المستدام التابعة لوزارة الإسكان أطلقت مؤخرا خدمة فحص المباني الجاهزة، التي تهدف إلى التحقق من الجودة الظاهرية للوحدة السكنية، عبر آلية معتمدة للفحص من قبل مهندسين معتمدين للكشف عن حالة المباني الجاهزة، وبموجب هذا الفحص يتم إصدار “تقرير” لحالة الوحدة السكنية.

وأوضح المشرف العام على التنظيم العقاري في وزارة الإسكان المهندس مازن بن محمد الداوود أن منصة البناء المستدام توفر إمكانية طلب الفاحص إلكترونيًا بكل يسر وسهولة، كما أنها توفر أرشيف إلكتروني لكل مستخدم يحفظ من خلاله جميع التقارير الخاصة به، مبينًا أن الخدمة توفر قيمة مضافة لشرائح مختلفة من المستفيدين وتتمثل في:

مساعدة الباحث عن سكن في اتخاذ قراره من خلال التأكد من جودة الوحدة السكنية المقبل على تملكها.

 تمكين المؤسسات التمويلية من التعرّف على حالة المبنى الذي ستقوم بتمويله.

=======

نبذة تعريفية عن البرنامج

يهدف البناء المستدام الى توفير مجموعة من الخدمات والحلول المساهمة في رفع جودة البناء السكني ( شقق سكنية – وفلل – وغيرها من المساكن) ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والمياه عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج 

الأهداف

أهم الخدمات المقدمة للمساكن ( شقق سكنية – فلل ) 

1- خدمة فحص جودة البناء.

آلية لفحص جودة أعمال تنفيذ البناء  عبر فاحصين معتمدين أثناء بناء الوحدة السكنية. ويمنح المبنى  شهادة جودة تنفيذ البناء بعد اكتمال بناءه وتجاوزه كافة مراحل الفحص.

2- خدمة فحص المباني الجاهزة (قيد التطوير).

آلية لفحص جودة المباني القائمة عبر فاحصين معتمدين يصدر بموجبها تقرير معتمد لجودة البناء.

3- خدمة تقييم استدامة المباني (قيد التطوير).

Exit mobile version