خلال حديثه التلفزيوني.. ماجد الحقيل: الصندوق العقاري يستهدف في 2019 حوالي 150 ألف مواطن

عقارات سكنية - تمويل عقاري

عقارات سكنية - تمويل عقاري

كشف وزير الإسكان ماجد الحقيل خلال لقاءه التلفزيوني في قناة روتانا خليجية مساء الاثنين الماضي  أن الصندوق العقاري استطاع خدمة 50 ألف مواطن من المسجلين في قوائم الصندوق خلال العام 2018م، مشيراً إلى أن الصندوق في هذا العام يستهدف 150 ألف مواطن ليقدم لهم تمويل عقاري لامتلاك المسكن الأول، وبالتالي خدمة جميع المسجلين في القوائم لديه بحلول عام 2020م.

وأوضح الحقيل  التزام الدولة بتحمل كامل أرباح القرض العقاري لمن يقل دخله عن 14 ألف ريال بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة، مبينًا أن القروض المدعومة لهم تصل إلى 500 ألف ريال بحلول تمويل عقاري يتيح للمواطن خيارات شراء متعددة. وأضاف أن القسط الشهري يتغير حسب عمر المواطن إلا أنه مدعوم بنسبة 100% وبشكل ميسّر وسهل، مبينا أن الآلية السابقة للصندوق تسببت بمديونيات غير محصلة تتجاوز 30 مليار ريال بسبب عدم الالتزام بالسداد، وبالتالي تعثر خدمة أعداد كبيرة من المستفيدين.

وأكد الحقيل أن القرض المدعوم الذي يقدمه الصندوق العقاري يمكّن المستفيدين من تقليص فترات انتظارهم إلى أقل من 3 أعوام، مقارنة بالآلية السابقة والتي تصل فيها فترة الانتظار إلى 15 عاما. وأشار الوزير إلى أن متوسط عدد المواطنين الذين يخدمهم الصندوق سابقاً لا يتجاوز 20 ألف مواطن سنوياً، في حين وصلت قوائم الانتظار للمسجلين في الصندوق إلى 480 ألف مواطن ينشدون تمويل عقاري يناسبهم ، مشددًا على تحقيق هدف الحكومة في  تملك المواطنين بوقت قصير.

أرقام في حديث وزير الإسكان ( تمويل عقاري )

الصندوق استطاع خدمة 50 ألف مواطن من المسجلين في قوائم الصندوق خلال العام 2018م.

يستهدف الصندوق في هذا العام 2018 حوالي 150 ألف مواطن.

خدمة جميع المسجلين في القوائم بحلول عام 2020م.

التزام الدولة بتحمل كامل أرباح القرض العقاري لمن يقل دخله عن 14 ألف ريال.

القروض المدعومة تصل إلى 500 ألف ريال بحلول تمويلية تتيح للمواطن خيارات شراء متعددة.

مديونيات الصندوق غير المحصلة تتجاوز 30 مليار ريال.

تقليص فترات الانتظار إلى أقل من 3 أعوام بواسطة القرض المدعوم.

متوسط عدد المواطنين الذين يخدمهم الصندوق سابقاً لا يتجاوز 20 ألف مواطن.

قوائم الانتظار السابقة للمسجلين وصلت إلى 480 ألف مواطن.

Exit mobile version