22 مايو، 2025 | 4:42 مساءً
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية الأخبار شركات

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
9 فبراير، 2019
في شركات, كلمة العدد
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

حملت الأخبار في الآونة الأخيرة أن وزارة العدل نفذت خلال الثلاث السنوات الماضية 495 مزاداً وبلغت العقارية منها 300 مزاد, وبنسبة 65%؛ مما يدل على استحواذ القطاع العقاري عليها, ومن خلال متابعتنا لحركة المزادات العقارية رأينا النجاح يحالف البعض ويصيب الفشل البعض الآخر لضعف التسويق العقاري المدروس لها.

وحتى لا يتركز تنظيم هذه المزادات على شركات معينة نأمل أن تواصل وزارة العدل في التقنية الرقمية والاستفادة منها في توزيع فرص تنظيم المزادات إلكترونياً لتوخي المزيد من العدالة والحياد الذي لا نشك فيه, ونتطلع أن تتم دراسة كافية في كيفية تنظيم هذه الفعاليات التي تشكل اقتصاديات مهمة لقطاع كبير من الشركات التي تستثمر مئات الملايين فيما يطرح من عقارات، ولأن عدد شركات التسويق العقاري كبير وخاصة المتخصصة في المزادات نقترح على وزارة العدل إعداد برنامج خاص لتصنيف هذه الشركات إلى درجات حسب إمكانياتها وخبراتها، على أن تتنافس الشركات ذات الدرجة الواحدة على نوعية معينة من المزادات المطروحة حسب حجم المزاد، حتى نضع كل احتمالات وفرص نجاح التسويق الذي يعتبر الركيزة الأساسية للتنظيم والخروج بقيمة عادلة لبيع العقار.

ولكي تتقدم صناعة تنظيم المزادات وتحقق أهدافها المرسومة من قبل المعنيين بالأمر؛ على الشركة التي يوكل لها التسويق وضع دراسة مفصلة لحملة التسويق العقاري التعريفية بالعقار المطروح ومواصفاته الكاملة من خلال حزمة محكمة وواضحة من الوسائل، ولا نكتفي فقط بالإعلان عبر السوشالميدا ومجموعات الواتساب والمعارف والأصدقاء، بل يجب أن تحدد الشركة المسوقة جمهورها المستهدف بدقة واهتمامات العقاريين ومن ثم تصميم حملتها التسويقية الإعلانية وتشمل البث المباشر للجمهور المستهدف، ليس هذا فحسب بل يجب الذهاب أبعد من ذلك بتنظيم ورش عمل تسبق المزاد يستعرض فيها مختصو التقييم العقاري والمهندسون مزايا العقار المختلفة بحضور رجال الأعمال أو من ينوب عنهم حتى تتضح الصورة العلمية والإنشائية للعقار وصناعة محتوى عنه يوضع في المنشورات والبرشورات حتى  يحقق المزاد نتائجه المرجوة.

التسويق العقاري للمزادات

الإعداد و التسويق العقاري العلمي والمحكم للمزادات يضمن حضور أكبر عدد من المستهدفين الحقيقيين الذين يبدون اهتماماً بالعقار المطروح، ويُجنِب الشركة المسوّقة الخسارة المحتملة بإعادة تنظيم المزاد إما لضعف الحضور وسوء التسويق، أو التقييم غير المنصف ووقف عملية المزايدة في سعر تحت سقف السعر المرصود, وهذا يضر بقيمة العقار عند إعادة المزاد، لذا نتمنى من شركات التسويق العقاري الاهتمام بتكثيف الحملات الإعلامية للمستهدفين من رجال الأعمال والمستثمرين والعقاريين، ووصف العقار بصورة علمية تشمل مميزاته بدقة.

=   =   =

نقاط حول المقال

نفذت وزارة العدل  وزارة العدل نفذت خلال الثلاث السنوات الماضية 495 مزاداً.

عدد المزادات االعقارية المنفذة  300 مزاد. وبنسبة 65%

ضرورة توزيع فرص تنظيم المزادات إلكترونياً لتوخي المزيد من العدالة والحياد.

ضرورة عمل دراسة كافية في كيفية تنظيم هذه الفعاليات.

اقتراح بإعداد برنامج خاص لتصنيف هذه الشركات إلى درجات حسب إمكانياتها وخبراتها.

يكون التنافس بين الشركات ذات الدرجة الواحدة على نوعية معينة من المزادات المطروحة حسب حجم المزاد.

على الشركة التي يوكل لها التسويق وضع دراسة مفصلة لحملة التسويق العقاري التعريفية بالعقار المطروح ومواصفاته الكاملة.

 يجب أن تحدد الشركة المسوقة جمهورها المستهدف بدقة واهتمامات العقاريين ومن ثم تصميم حملتها التسويقية الإعلانية.

تنظيم ورش عمل تسبق المزاد يستعرض فيها مختصو التقييم العقاري والمهندسون مزايا العقار المختلفة بحضور رجال الأعمال.

وسوم : تسويقتطوير عقاريشركات عقاريةكلمة العددمزاداتوزارة العدل

نشر حديثًا

خدع شائعة عند شراء الأثاث.. كيف لا تقع ضحية للغش التجاري؟

بواسطه أملاك العقارية
22 مايو، 2025

نمو أنشطة قطاع البناء والتشييد بمنطقة المدينة المنورة خلال العام الماضي

بواسطه أملاك العقارية
22 مايو، 2025

اللجنة العقارية بغرفة جازان تبحث تعزيز البيئة الاستثمارية وتطوير البنية التحتية

بواسطه أملاك العقارية
21 مايو، 2025

«أثاث الجيل الجديد».. كيف تغيّر ذوق الشباب وأعاد تشكيل صناعة التصميم؟

بواسطه أملاك العقارية
21 مايو، 2025

“أمانة جدة” تفتتح الطريق الرابط بين مخطط الرياض وغرب قطار الحرمين وصولًا إلى طريق عسفان

بواسطه أملاك العقارية
21 مايو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.