التقنيات الحديثة تُقدم «المنازل الذكية» خياراً جاذباً في المستقبل القريب.. و«نيوم» بدأت في مراحل تصميمها

تقنيات المنازل الذكية

تقنيات المنازل الذكية

مع تسارع وتيرة التقدم الرقمي وتغير أسلوب الحياة للأسهل تبرز فكرة المنازل الذكية على سطح خيارات الخبراء والمبتكرين؛ حتى يستفيدوا من التقنيات المنزلية؛ مما يعتقد أنها تجعل الحياة سلسة من خلال التحكم في مرافق المنازل عبر الهاتف المحمول، الأمر الذي يجعل هذه التطبيقات تتنافس على الهواتف التي سنحملها مستقبلاً، لندير بها جميع ممتلكاتنا من على البعد.

التحكم بأدوات  وأغراض المنزل

ويمكن الآن التحكم بكل شيء في المنزل وفق طرق سهلة، سواء كان ذلك تشغيل الإضاءة أو فتح الستائر، أو تشغيل الواي فاي، أو تعديل درجة الحرارة، وفتح وإغلاق قفل الباب الأمامي، وحتى إشعال وإطفاء الموقد، حيث يقضي معظم الأفراد أغلب أوقاته في المنزل أكثر من أي مكان آخر، ومع ذلك التفكير بالتكنولوجيا عندما التواجد في المنزل يكون أقل مقارنة بالخارج فيما عدا تقنية الواي فاي.

أجهزة استشعار لتسجيل البيانات

غدت الصورة عن المنزل التي تتمثل بأنه مكان خالٍ من التكنولوجيا على وشك التغيير، فحان وقت النظر إلى الأجهزة الكثيرة المتناثرة في أنحاء المنزل، سواء كان التلفزيون في غرفة المعيشة، أو الثلاجة في المطبخ، أو المكيّف في غرف النوم، أو حتى جهاز تسخين المياه في الحمامات. وأصبح الأفراد محاطين بالإلكترونيات التي يتم وصفها بالأجهزة الذكية بشكل متزايد كل يوم، فهي تملك أجهزة استشعار تمكّنها من تسجيل البيانات ومشاركتها عبر الإنترنت. ويوجد اليوم نحو 31 مليار جهاز متصل بالإنترنت، ومن المفترض أن يرتفع هذا العدد إلى 75.4 مليار بحلول عام 2025، وفقاً لتقديرات وكالة الأبحاث «ستسيتا».

ربط المنازل بمركز تحكم واحد

ولا شك بأن السؤال الذي يسيطر في الوقت الحالي هو، متى ستصبح المنازل أكثر ذكاءً عبر وصل جميع هذه الأجهزة بمركز واحد، ليتم التمكن من القياس والتحكم بكل شيء داخل المنازل. وتتجاوز رؤية المنزل الذكي مفهوم الراحة، حيث ستكون التقنيات الجديدة ذات تأثير عميق وإيجابي على الصحة من خلال مراقبة النظام الغذائي وظروف البيئة المحيطة في الأشخاص ورفاهيتهم بشكل عام. 

المنازل الذكية يساعد على التعليم والتعليم

وسيمتد تأثير التكنولوجيا أيضاً إلى طريقة التعليم والتعلُّم عند وصل أجهزة التعلم الخاصة بالأطفال بأجهزة معلميهم، لتعزيز التفاعل والتعليم المخصص، وسيزداد التركيز على التدريس عبر الوسائط المتعددة، حيث سنتمكن من تحقيق فكرة غرف الدراسة الافتراضية على أرض الواقع، وسيتمكن البالغون أيضاً من إكمال دراستهم من النقطة التي توقفوا عندها، وذلك عبر الدورات التي تم تطويرها للتعلّم المنزلي والتي يمكن بثها على شاشات الأجهزة.

المنزلية الذكية تخفّض استهلاك الطاقة والمياه 

وتعد البيئة المحرك الأهم لتقنيات المنزل الذكي، وخاصة بما يتعلق بتأثير الأشخاص عليها، حيث تستطيع الأتمتة المنزلية الذكية أن تخفّض استهلاك الطاقة والمياه في المباني إلى حد كبير. وصحيح بأن المستهلك سيستخدم المزيد من الأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، إلا أن حلول المنزل الذكي المدعمة بالذكاء الصناعي تستطيع أن تتعرف على سلوك من يعيشون في المنزل وتشغيل الأجهزة أو إيقافها استناداً إلى الروتين اليومي للمستخدم. وسنتمكن مع هذه الحلول الذكية عبر نظرة واحدة على الهواتف المحمولة من معرفة مقدار الطاقة والمياه المستهلكة وتكلفتها. وبالنظر إلى ارتفاع تكلفتهما بشكل مستمر، سيضطر أصحاب المنازل والمرافق والحكومات إلى البحث عن طرق أفضل وأكثر فاعلية للحد من التلوث البيئي، وجعل الحياة أكثر استدامة.

«نيوم» نموذج  للمنازل الذكية

وقد تبدو هذه الأفكار التقنية بعيدة التحقيق، إلا أنها حالياً في مراحل التصميم في مشاريع مثل «نيوم»، المبادرة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، والتي تعد حجر الأساس في «رؤية السعودية 2030»، كما أنها وصفت كأضخم مشروع حضري في العالم اليوم. وستعيد هذه المبادرة تعريف طريقة العيش وستركز في جزء كبير منها على المنازل.

مواضيع ذات صلة.. عقارات – لائحة التصرف بالعقارات – القضايا التجارية

د. مونس شجاع يكتب: الوقت المناسب لشراء منزل الأحلام… متى أشتري منزل أسرتي…. ؟

شركة (Cybe) الهولندية نفذت التجربة..  نجاح أول تجربة بالمملكة لبناء منزل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

المهندس مذكر دغش القحطاني يدشن كتابه “كيف تبني منزلك خطوة خطوة”  في معرض البناء السعودي 2018

«تمكين للاستثمار والتطوير العقاري» تعتزم إنتاج 3196 منزلاً من «مبادرة البيوت السعودية».. وتهدف لاعتماد المبادرة من خلال السياسة الإسكانية للمملكة

مجلس القضاء الإداري يقرر تعديل صياغة مشروع النظر في التظلمات من قرارات نزع ملكية العقارات

الهيئة العامة للعقار:

لدينا أكثر من 45 مبادرة لتنظيم سوق العقار.. ونسعى لتطوير نظام المساهمات العقارية

التعديل شمل تسجيل العقارات داخل الهيئة..

الملك سلمان يصدراً أمراً ملكياً بتعديل تنظيم  هيئة المدن الاقتصادية

المحامي علي المشرفي يكتب قراءة تحليلية في قرار تنظيم تملك العقار في المملكة

Exit mobile version