عبدالله الزير: السوق العقاري احتياج مستمر لا ينتهي بحلول جائحة كورونا الوقتية.. والسعيد من اتعظ بغيره

السوق العقاري .. عبد الله الزير كورونا

السوق العقاري .. عبد الله الزير كورونا

على فنادق الأراضي المقدسة خفض تكاليفها للقيام بمتطلبات التشغيل وتتناسى فكرة الربح حالياً

بعبارة (السعيد من اتعظ بغيره) ابتدر رجل الأعمال عبدالله الزير حديثه لـ «صحيفة أملاك» حول حزمة الإجراءات التي اعتمدتها، حكومة المملكة، أيدها الله، لمحاربة فيروس كورونا والحد من انتشاره، مؤكداً ضرورة الالتزام بها حتى نتجنب ما حدث في دول مجاورة، وأكد في الوقت نفسه أن السوق العقاري لن يتأثر كثيراً بهذه الأزمة نسبة لاحتياج الإنسان المستمر له. 

تأثيرات المدى القصير محدودة

وعن تصوره لحجم تأثير «كورونا»، نفى عبدالله الزير أن يكون لهذه الأزمة تأثيرات واضحة على القطاع العقاري إذا كان مداها قصير في حدود شهر أو شهرين، ولكن إذا امتدت التأثيرات لمدى طويل تقريبا سنة، فستكون هناك تأثيرات بالتأكيد، ورجح «ربما سوق الإيجارات لن يتأثر كثيراً»، ولكن بالنسبة لسوق البيع في العقار سيكون التأثير واضح.

الضرر يؤدي للاقتراض على المدى البعيد

وعن كيف تستطيع الشركات والملاك تعويض خسائرهم الاقتصادية؟

أوضح الزير أن الدولة قد وضعت مبلغاً في حسبانها ووعدت به لتعويض الخسائر وبذلك سيتم التلافي لمشكلات التأثير من الأزمة، لكن قد تضطر بعض القطاعات إلى الاستدانة وهذا يضرها، واستطرد الزير بقوله «طبعا ينطبق هذا الافتراض في حالة استمرار أزمة كورونا للمدى الطويل».

خفض تكاليف التشغيل في السوق العقاري

وتحدث الزير عن حالتي العرض والطلب في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مع انتشار الفيروس توقفت بعض المشاريع الكبرى المتعلقة بالعقار وأعمال البناء مما سيزيد في الطلب مستقبلاً بعد انتهاء فترة الأزمة.

وحث الزير القائمين على أمر فنادق الأماكن المقدسة على ضرورة خفض تكاليفها للقيام بمتطلبات التشغيل وتتناسى فكرة الربح في الفترة الحالية حتى تنتهي الأزمة.

بدائل إلكترونية للبيع والشراء

وسألت  أملاك «عبدالله الزير عن كيفية تأثير الإجراءات الاحترازية على ارتفاع أسعار البيع والشراء والتأجير.»

 أجاب قائلاً: «لا أعتقد أن الأزمة ستؤثر في ارتفاع أسعار السوق العقاري ، بل قد يكون هناك نزول بسبب انقطاع الصلة بين المشتري والبائع لغياب الوسيط العقاري، فيضطر البائع لتخفيض السعر ليجد المشتري، وقد خرجت في الوقت الحالي بدائل إلكترونية مثل تطبيق عقار وغيره فلا شك أنها أثرت في مدى الحاجة للمكاتب العقارية، وذلك في إشارة إلى أن هذه الأزمات قد شجعت كثيراً العمل والبيع والشراء عن بعد.

السياحة رافد مهم سيتعافى بعد الأزمة 

وأبان الزير أن قطاع السياحة العالمية والمحلية قد تأثر بهذه الجائحة، وكذلك بسبب  تصريح جهات رسمية بإيقاف الدعم عن السياحة والترفيه مؤقتاً، وهذا سيكون تأثيره سلبي على السياحة الداخلية، ولكننا نثق بأن هذه  الأزمة ستنجلي بإذن الله، وتعود المملكة هي الوجهة السياحية المفضلة والتي أخذت اهتماماً خاصاً كأحد موارد الناتج المحلي غير النفطية كما أقرت رؤية المملكة 2030.

العقار هو احتياج مستمر

وفي ختام حديثه لصحيفة «أملاك» أكد الزير أن العقار هو احتياج مستمر، لا ينتهي بحلول أزمة وقتية، فلا يمكن الاستغناء عنه مع استمرار التضخم والتزايد السكاني، يحتاجون لدعم الصناديق العقارية ومشاريع عقارية وإسكانية، هذا والله أعلم.

مواضيع ذات صلة.. عقارات – لائحة التصرف بالعقارات – عقارات عالمية – السوق العقاري

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب.. كورونا التريليونات

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب .. العقار والكورونا

بريطانيا تخصص قروض بقيمة 399 مليار دولار لمساعدة الشركات المتضررة من “كورونا”

850 مليار دولار لتخفيف آثار فيروس كورونا ودعم الشركات الأمريكية المتضررة

السوق العقاري

الأقمار الصناعية ترصد تأثر حجم إنتاج الشركات.. وانخفاض في شحن البضائع بسبب وباء “كورونا”

السويد تدعم الاقتصاد المحلي لمواجهة فيروس كورونا بقيمة 28 مليار يورو حتى تُمكن الشركات بالبقاء على قيد الحياة

مخاوف فيروس كورونا تؤثر في انخفاض عوامل الطلب محلياً وعالمياً.. وانخفاض وتراجع في سوق الأسهم

«كورونا» تحبط صفقات الصين العقاريـــــة بالخارج.. والمعاينـــــة إلكترونيـــــاً فقط .. وتعثر سفر «مكاتب المحاماة» أوقف المشاريع الكبرى

الأقمار الصناعية ترصد تأثر حجم إنتاج الشركات.. وانخفاض في شحن البضائع بسبب وباء “كورونا”

السوق العقاري
Exit mobile version