«هيئة المقاولين» تطالب بإلزام ربط المشاريع الكبيرة مع الشركات الصغيرة

مقاولات

مقاولات

22 مبادرة تركز على تحديات القطاع

مقاولات – دعت «الهيئة السعودية للمقاولين» إلى تسريع الخطى نحو تقديم خدمات ومبادرات تعزز نمو القطاع بإلزام الشركات الكبيرة بالارتباط بمشاريع مع الشركات الصغيرة، لتأتي هذه المبادرات ضمن العديد من البرامج التي أطلقتها الهيئة للمرحلة من 2020 إلى 2024. وأوضحت الهيئة أن 98.5 في المائة من الشركات العاملة في قطاع المقاولات في المملكة هي من الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

22 مبادرة تركز على تحديات القطاع

وتواكب الهيئة التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع وتتفاعل مع كل المستجدات الاقتصادية، حيث أنجزت بنجاح 34 مبادرة أُطلقت في وقت سابق، إبان تأسيس جهاز الهيئة في عام 2017، والآن تعمل على 22 مبادرة مرتكزة على تحديات القطاع و«رؤية 2030»، وأكد الأمين العام لـ«الهيئة السعودية للمقاولين»، المهندس ثابت آل سويد، أن وجود خدمات مثل «العقود النموذجية» ومنصة «مقاول» أتاح إمكانية البحث عن جميع المعلومات حول المقاولين وتصنيفهم، في حين أن العقود النموذجية جاءت لخدمة شريحة كبيرة من المواطنين، عند بناء المنازل أو غيرها من مشاريع المقاولات، كالتكييف أو الإنارة وغيرها.

25 عقداً نموذجياً لحفظ الحقوق المالية

وذكر آل سويد أن هناك 25 عقداً نموذجياً مختلفة توضح العلاقة ما بين المالك والمقاول تحفظ الحقوق المالية، عبر حساب ضامن كوسيط يتمّ العمل عليها مع «مؤسسة النقد العربي السعودي»، بحيث يمكن للمالك والمقاول التأكد من وصول المبلغ وتسلمه حين الانتهاء من المشروع، حسب الدفعة ومتطلباتها.
وأشار آل سويد إلى أن هذه المبادرة ستساعد في خفض النزاعات المتعلقة بأعمال المقاولات التي تصل نسبتها إلى نحو 50 في المائة من مجمل القضايا في المحاكم وإمارات المناطق.

أكثر من 200 ألف منشأة في ” مقاولات ” المملكة

وحول حجم قطاع المقاولات في السعودية، يقول المهندس آل سويد إن قطاع المقاولات هو الأكبر في الاقتصاد السعودية من عدة نواحٍ، أهمها عدد المنشآت التي تتجاوز 200 ألف منشأة، بجانب عدد العاملين في القطاع حيث يتراوح عددهم بين 3.1 و3.5 مليون شخص، إضافة إلى مشاركة القطاع في الناتج المحلي، والفرص الوظيفية، مشيراً إلى أن عدد السعوديين الذين يعملون في قطاع المقاولات يتجاوز 700 ألف شخص، وهو أكبر قطاع للموظفين السعوديين.

400 مليار ريال حجم المشاريع سنوياً

وأضاف الأمين العام أن حجم قطاع المقاولات من ناحية حجم المشاريع يتراوح بين 350 و400 مليار ريال (80 – 100 مليار دولار) سنوياً، تتوزع ما بين مشاريع حكومية ومشاريع القطاع الخاص ومشاريع الأفراد، مشيراً إلى أن 45 في المائة من المشاريع تملكها الحكومة، فيما تملك الجهات التي تندرج تحت الحكومة قرابة 30 في المائة من المشاريع، في حين أن القطاع الخاص يملك النسبة المتبقية التي يأتي ضمنها الشركات غير الحكومية والأفراد، موضحاً أن «رؤية 2030» وضعت برامج لدعم برامج التخصيص وتحفيز القطاع الخاص ومساعدته على دخول قطاع المقاولات.


مبادرات مواكبة للأحداث والمتغيرات

وأشار المهندس آل سويد إلى وجود استراتيجية واضحة ودقيقة حول قطاع المقاولات، يمكن معرفتها من خلال موقع الهيئة، حيث تضع خريطة طريق تبين توجهات القطاع، ومشاكله وتحدياته، إضافة إلى نوعية المبادرات التي يحتاج إليها القطاع بمختلف أشكالها، مشيراً إلى أن المبادرات بدأت من حيث ما انتهى إليه الآخرون، حيث جاءت بعد مقارنة بالعديد من قطاعات المقاولات حول العالم. ويشكل قطاع المقاولات في السعودية محركاً ومحفزاً للعديد من الشركات كما أنه أحد أضخم القطاعات في الاقتصاد السعودي.

مقاولات

Exit mobile version