شمل تأثيرات العودة الاحترازية .. دار القياس للتقييم تصدر تقرير الصفقات العقارية خلال الربع الثاني

تقرير دار القياس - الصفقات العقارية

تقرير دار القياس - الصفقات العقارية

أصدرت دار القياس للتقييم تقريراً خاصاً حول أثر العودة الاحترازية على الصفقات العقارية في المملكة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2020، حيث أكد التقرير أن القطاع العقاري شهد انخفاضاً ملحوظاً في عدد الصفقات خلال الربع الأول نتيجة لتأثير جائحة كورونا، ثم عاود الارتفاع  في نهاية  الربع الثاني من نفس العام.

ارتفاع عدد الصفقات  في شهر يونيو

وأوضح التقرير، الذي صدر في 22 صفحة، أن تأثير كورونا بدأ بشكل سلبي على المؤشرات العقارية في نهاية الربع الأول، نتيجة لاحترازات الأمن والسلامة المؤقتة، مثل بقية الأسواق تأثير السوق العقاري، بينما البيانات إلى ارتفاع عدد الصفقات في شهر يونيو نتيجة لعدد من العوامل التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في قطاع العقارات من دعم أو تحمل جزء من الضريبة المضافة للمسكن الأول للمواطن وخاصة مع إعلان وزارة المالية عن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى %15، بدءاً من مطلع شهر يوليو2020، مما أدى إلى دفع عدد من المواطنين بالمسارعة للشراء قبل ارتفاع الضريبة.

26,147عقد تمويلي

وجاء في تقرير «دار القياس»، أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عبر نشرتها الشهرية أوضحت أن عقود التمويل العقاري الجديدة للأفراد سجلت نمواً تجاوز %186 خلال 2020 بعدد 26,147عقد مقارنة بنحو 9,122 عقد في 2019، فيما ارتفع حجم التمويل بمقدار %223 بقيمة تجاوزت 13,124مليار ريال مقارنة بنفس الشهر في العام 2019 الذي سجل قرابة 4,051 مليار ريال.

مدينة الرياض

واستعرض التقرير بالتحليل بعض المؤشرات التي تخص الصفقات العقارية من ناحية عدد وقيمة الصفقات حسب المدن التالية «الرياض – مكة المكرمة – جدة – الدمام». وحسب بيانات وزارة العدل فإن مدينة الرياض شهدت انخفاضاً في شهري أبريل ومايو ثم ارتفع المؤشر بشكل ملحوظ في شهر يونيو، وكان الانخفاض كبير وواضح في بداية الربع الثاني مقارنة بالربع الأول في عدد الصفقات العقارية.

مدينة مكة المكرمة

وشهدت مدينة مكة المكرمة، حسب بيانات وزارة العدل، ارتفاعاً في شهر فبراير ومارس من الربع الأول ويلاحظ في الربع الثاني انخفاضًا تدريجيًا في عدد الصفقات. وامتد الانخفاض حتى شهري أبريل ومايو، ثم شهد شهر يونيو نمواً في عدد الصفقات مقارنة بعام 2019.

مدينة جدة

سجل شهر مايو ارتفاعاً بسيطاً في عدد الصفقات العقارية بعد انخفاض  في الربع الأول الذي استمر حتى شهر أبريل، فيما ارتفع مؤشر الصفقات في يونيو العقارية.

مدينة الدمام

لم تختلف كثيرا عن بقية المدن من ناحية الانخفاض  العام الذي طرأ في المؤشر في الربع الأول ليستأنف النشاط من جديد في شهر يونيو الذي بدأ فيه المؤشر في الارتفاع نتيجة للعودة للحياة الطبيعية.

Exit mobile version