أكثر من 122 ألف أسرة سكنت منازلها فعلياً منذ بداية 2020

تقرير سكني - مشاريع سكنية نوفمبر 2020

تقرير سكني - مشاريع سكنية نوفمبر 2020

93 مشروعا تحت الإنشاء توفر 141 ألف وحدة

مشاريع سكنية – بلغ إجمالي عدد الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي قدمها برنامج سكني منذ مطلع العام 356808 أسرة، منها 122731 أسرة سكنت منازلها فعلياً، فيما فضلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي والأراضي السكنية والبناء الذاتي، وأوضح التقرير الشهري الذي أصدره البرنامج أن 37379 أسرة استفادت خلال شهر نوفمبر الماضي، بينها 14741 أسرة سكنت منازلها.

58 مشروعا ومائة ألف وحدة سكنية        

واستعرض التقرير تحديثات البناء في المشاريع التي يجري تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص البالغة 58 مشروعا توفر أكثر من مائة ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقة وفيلا وتاون هاوس حول مدن المملكة ضمن 93 مشروعا تحت الإنشاء توفر أكثر من 141 ألف وحدة تم طرحها عبر المنصة وتطبيق “سكني”، والمشاريع السكنية الجاهزة التي بلغ عددها 42 مشروعا بمتوسط أسعار 350 ألف ريال، التي تمتاز بجاهزيتها للسكن وتكامل البنية التحتية والخدمات والمرافق العامة فيها.
وأوضح التقرير أن إجمالي أعداد شهادات تحمل ضريبة المسكن الأول منذ انطلاق البرنامج حتى نهاية الشهر الماضي بلغت 382720 شهادة لجميع المستفيدين من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية وغيرها، وذلك بهدف زيادة نسب التملك بين المواطنين.

الخدمات والإجراءات الإلكترونية الميسرة

وقدم التقرير تنويراً حول الخدمات والإجراءات الإلكترونية الميسرة التي يقدمها تطبيق “سكني” ومنها:

الاستحقاق الفوري. واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة.

الحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار.

إصدار عقود الأراضي إلكترونيا.

الاستفادة من خدمة المستشار العقاري.

اختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي، وإصدار رخص البناء إلكترونيا.

توثيق وإصدار عقود الإيجار.

التنازل الالكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين.

الأراضي السكنية وتطوير المخططات

وتناول التقرير الشهري الأراضي السكنية وتطوير المخططات، حيث تتيح وزارة الإسكان من خلال موقع وتطبيق “سكني” الإلكتروني استعراض الأراضي وحجزها بشكل إلكتروني، ضمن 217 مخططاً سكنياً توفر 178489 ألف أرض سكنية تتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة.

19% نسبة زيادة مستهدفات 2020

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت أنها تستهدف في 2020 خدمة أكثر من 300 ألف أسرة عبر توفير مختلف الحلول والخيارات السكنية والتمويلية على أن يكون بينها ما لا يقل عن 130 ألف أسرة تسكن منازلها، إضافة إلى توفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية بنظام الانتفاع عبر توقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال، وبذلك تتجاوز المخطط له حتى الآن بأكثر من 56 ألف أسرة مستفيدة أي ما يعادل 19%.

ويسعى البرنامج إلى تمكين الأسر السعودية من امتلاك مسكنها الأول من خلال تقديم الخيارات والحلول السكنية التي تلبي تطلعاتهم وقدراتهم، وتيسير الحصول على المسكن المناسب بشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة ودفعة أولى ميسرة، سعياً إلى رفع نسبة التملك إلى 70 في المائة بحلول 2030 وفقا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

Exit mobile version