محافظ الأحساء يشرف “ملتقى الأنظمة العقارية” .. ومطالبة بهيئة عليا مستقلة للعقار

 شرف صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء صباح أمس الثلاثاء بفندق الانتركونتننتال الأحساء “ملتقى الأنظمة العقارية” الذي تنظمه غرفة الاحساء ممثلة في اللجنة العقارية والمحامين.

مطالبة بهيئة عليا مستقلة للعقار

أفتتح الملتقي بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم, ثم القى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء صالح العفالق كلمة رحب فيها بصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، وأشار إلى اعتزام الغرفة على تنظيم الملتقى بشكل سنوي وسط ترقب الأوساط العقارية لانطلاقته باهتمام بالغ لما يمثله من منبر  ومنصة عقارية يناقش فيها العقاريون والمهتمون قضاياهم ومريئياتهم، وأوضح  العفالق أن الملتقى سيركز على عدة محاور رئيسية ومهمة ويناقش التحديات التي يفرضها تطور السوق العقارية في المملكة والحراك المتوقع فيها بعد إقرار الأنظمة العقارية من توفير الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل بهذا القطاع والاهتمام بالتدريب والتأهيل في كافة المهن ذات العلاقة.

وكشف العفالق عن المطلب الأهم  بإنشاء هيئة عليا مستقلة للعقار تكون مرجعية ثابتة لعمل القطاع، تعمل على تطوير أنظمة عمل القطاع ومتابعتها بما يواكب احتياجات السوق العقارية.

 حجم السوق العقاري 1.3 تريليون ريال

ثم القى المهندس خالد بن سعود الصالح نائب رئيس غرفة الأحساء رئيس اللجنة العقارية كلمة أكد فيها قوة سوق العقار لما يمثلهمن وجهة قوية للمستثمرين, حيث تجاوز إجمالي حجم السوق العقاري في المملكة مايقارب 1.3 تريليون ريال خلال الوقت الحالي، وبذلك يعتبر أكبر سوق عقاري في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 1.5 تريليون ريال خلال السنوات القليلة المقبلة، خاصة مع الطلب القوي من جانب كل من المستهلكين والمستثمرين، الذين يبحثون عن سوق يعود عليهم بأرباح كبيرة ومستوى عال من نمو رأس المال.

وأضاف الصالح: ومما يؤكد ذلك مواصلة السوق العقاري في المملكة انتعاشه في طفرة اقتصادية تؤكد مسيرة التنمية السعودية واستمرارها المالي،

الاستثمارات العقارية بحاجة إلى 640 مليار دولار

وأبان الصالح أن المحافظ الاستثمارية والعقارية في المملكة تقدر بنحو 50 مليار ريال، ومن المتوقع بمشيئة الله أن يشهد السوق العقاري حركة غير مسبوقة من حيث حجم الاستثمارات حيث قدرت حاجة المملكة إلى 640 مليار دولار استثمارات عقارية.

أكثر من 25 نظاماً لتنظيم سوق العقار

بدوره أكد رئيس لجنة المحامين بالغرفة الدكتور يوسف بن عبداللطيف الجبر في كلمته أن الدولة مهتمة بالأنظمة والقوانين ومنها موضوع العقار، مشيراً إلى حزمة من الأنظمة العقارية التي شاركت في إعدادها الوزارات المختلفة وقد أخذت موقعها المؤثر في تنظيم شؤون الحياة في المملكة. ولفت الجبر إلى وجود أكثر من 25 نظاماً تعكس الاهتمام الحكومي بتنظيم سوق العقار.

وفي نهاية الحفل، تم عرض فيلم وثائقي حول تطور النهضة العمرانية والعقارية على مستوى المملكة عامة والأحساء خاصة، بعد ذلك سلم الأمير بدر بن جلوي الدروع للداعمين والمشاركين في الملتقى، ثم تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس الغرفة صالح العفالق.

Exit mobile version