50 مبادرة تحدد استراتيجية المدن الذكية للقطاع البلدي والسكني في 9 خدمات

وزير_الأسكان_الأستاذ_ماجد_الحقيل

وزير_الأسكان_الأستاذ_ماجد_الحقيل

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل اليوم اعتماد استراتيجية المدن الذكية للقطاع البلدي والسكني، وقال الحقيل إن الاستراتيجية تشتمل على إطلاق أكثر من 50 مبادرة في 9 مجالات بحلول 2030.

استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأكد الحقيل أن الوزارة تهدف من خلالها إلى تحويل خدمات القطاع البلدي والسكني إلى خدمات ذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، لتوفير الخدمات المعززة للازدهار الاقتصادي والاستدامة البيئية، والإشراف الحكومي الفاعل.

6 أهداف تراعي أولويات المناطق

وتم بناء الاستراتيجية بمشاركة جميع الأمانات في القطاع البلدي، حيث جرى تطويرها لكل أمانة خاصة بها تشمل خريطة طريق تمتد إلى 2030، وتحديد 6 أهداف تراعي أولويات وتحديات كل منطقة.

9 قطاعات مستهدفة
وتتمثل القطاعات في: المواقف والأنظمة الذكية للمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات، الإسكان والإدارة المجتمعية الذكية، وكذلك المتعلقة بإدارة الأراضي والأصول وتحسين المشهد الحضري، والتخطيط العمراني.

3 أهداف رئيسية للمبادرات
وأكدت الوزارة على سعيها من خلال الاستراتيجية إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة وهي تحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق الاستدامة المالية، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة.

حلول تحديات التطوير
وستسهم المدن الذكية في خلق الحلول للتحديات الصعبة المرتبطة بالتطور، ومن أهمها مشكلات الاستدامة والازدحام والنقل واستخدام الطاقة، كما أنها تسعى إلى تحسين جودة الحياة لجميع أفراد المجتمع.

Exit mobile version