“أملاك” ترصد الآراء.. عودة المنتديات والمعارض العقارية.. آمالٌ وطموحات تُبدد المخاوف

8 استطلاع عودة المعارض العقارية

8 استطلاع عودة المعارض العقارية

ضيف الله الغريبي: المعارض الالكترونية بتقنيات رقمية متقدمة بات أمراً متوقعا

شاهر الدعدي: وتيرة الاستثمار العقاري الآمن تصاعدت خلال السنتين الماضيتين

خالد المربعي: الحصانة المجتمعية ضد كرونا حفزت عودة المعارض العقارية

ملف خاص: سعيد العلكمي

رصدت صحيفة أملاك العقارية آراء بعضًا من ممثلي الشركات العقارية حول عودة المعارض العقارية، وما تحملها من فكر متجدد يعدُ نهجًا منظمًا لمواصلة النمو والابتكار لخدمة المجتمع العقاري من مطورين وممولين ومسوقين وجهات حكومية ومستفيدين من أبناء هذا الوطن الباحثين عن فرص تملُّك الأراضي، والوحدات السكنية، حيث توفر المعارض حلولاً إسكانية وتمويلية فريدة تلاءم مختلف شرائح المجتمع.

الغريبي: المعارض العقارية تمنح الاطمئنان

أكد الأستاذ ضيف الله محمود الغريبي، شركة دوح العقارية، أن اعتماد المعارض الالكترونية بتقنيات رقمية متقدمة بات أمراً متوقعا، مشيراً إلى أهمية التواصل الاجتماعي التي خطفت جزءاً من بريق المعارض، واستدرك موضحاً أن هذا لا ينفي أن تكون المعارض العقارية فرصة رائعة للمطورين والوسطاء والمستثمرين لعرض أحدث مشاريعهم وفتح قنوات تواصل فيما بينهم وسط بيئة مليئة بالخبرات والخيارات المتنوعة.

وتحدث الغريبي عن وضع العقار في منطقة مكة المكرمة، مُبيناً تراجع الطلب في المنطقة خلال السنتين الماضيتين قياساً عما كان عليه في الماضي رغم صعوده في بعض المناطق في المملكة، وتوقع رفع مستوي الجودة وارتفاع الأسعار من جديد بما يتواكب مع زيادة الطلب.

وأمّن الغريبي على أن المعارض العقارية لها ميزات عديدة؛ فضلاً عن غزارة العرض والطلب وتنوعهما، فإنها تمنح الاطمئنان للسوق العقاري، وتؤكد ثباته وقوته واستدامته.

الدعدي: توقعات بنجاح المعارض

من جهته أكد الأستاذ شاهر واصل الدعدي، شركة بناء الواصل للمقاولات المحدودة والتطوير العقاري، أن  المعارض العقارية هي الساحة التسويقية العالمية التي يمكن أن يعرض فيها آخر ما أنجزته الشركات من منتجات سكنية مبتكرة.

 وتوقع الدعدي النجاح الكبير للمعارض العقارية، وأن تشهد تبادل أفكار وتسويق احترافي يوفق بين العرض والطلب، ولم يستبعد أن تشهد الفترات المقبلة معارض إلكترونية أسوة بما حدث للمزادات.

ويرى الدعدي أن وتيرة الاستثمار العقاري الآمن والناجح قد تصاعدت خلال السنتين الماضيتين، وعزا ذلك لما أولته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من اهتمام ودعم للمشاريع والمنتجات السكنية، وأشاد الدعدي بالقرارات التنظيمية التي صدرت مؤخراً مؤكداً انها كانت داعمة للسوق العقاري، وسيكون لها أثراً كبيراً ومحفزاً للصفقات العقارية.

المربعي: نتوقع نشاط غير مسبوق في القطاع

بدوره، قال الأستاذ خالد صالح المربعي، شركة ديار الأنفال العقارية،: (العرض والطلب متغير ومتذبذب بطبيعة ثيرمومتر الطرفين، وبنظرة تحليلية تفاؤلية خلال الأشهر الأخيرة من عام 2021 والربع الأول من عام 2022 نتوقع نمو اقتصادي يصل إلى نسبة 5.7% مما يلقي بظلاله على نشاط غير مسبوق في القطاع العقاري في المملكة).

وأوضح المربعي أن اخذ جرعات لقاح كرونا وتطعيم المواطنين والوافدين بأكثر من 60 مليون جرعة فأصبحت الفرصة مناسبة للحصانة المجتمعية في المملكة هو أمر محفز لتنظيم المعارض العقارية في هذا التوقيت.

 وتوقع المربعي أن تشهد المعارض العقارية مشاريع نوعية متنوعة تتضمن عرضاً كثيفاً يلبي حاجة الطلب المتزايد نتيجة النمو الإيجابي والتحسن الذي طرأ على القطاع العقاري، وسيعزز ذلك الإصلاحات والقرارات التي صدرت لتنظيم معاملات القطاع، متوقعاً أن تزداد تلك المعاملات بنسبة لا تقل عن 20% خلال الفترة القادمة.

واختتم خالد المربعي حديثه “لأملاك” مشيراً إلى حتمية اعتماد المعارض الإلكترونية لتوسيع مواعين العرض؛ وذلك نظراً لحصول المملكة على المركز الثاني عالميًا كاقتصاد رقمي بكل تطبيقاته متوقع الأثر الإيجابي جداً على تحسن القطاع العقاري الرقمي.

Exit mobile version