ملتقى صناع العقار يستعرض حلول العشوائيات بمنطقة مكة المكرمة

10 صناع العقار بمكة المكرمة

10 صناع العقار بمكة المكرمة

أخبار: محمد الأمين جاموس

اختتم ملتقى ومعرض «صناع العقار» أعماله الأسبوع الماضي بالتزامن مع احتفال الغرفة بمرور 75 عاماً على إنشائها، حيث ناقش الملتقى في جلسته الحوارية الأولى التي حملت عنوان “دور الجهات الحكومية في تحقيق التنمية العقارية بمكة”، أوضاع الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة، وتم تسليط الضوء على الجهود المبذولة لمعالجة هذه الظاهرة التي كانت محل اهتمام المسؤولين.

واستعرض رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المهندس أنس صيرفي خلال كملته الافتتاحية أهم التحديات التي تواجه مخططات مكة المكرمة، التي حالت دون بلوغها الدرجة المأمولة على مدى عقود، ولم تدخل في صميم الدراسات المستقبلية وتقديم الحلول التطبيقية، مبينا أن آخر تلك المخططات اعتمادا كانت قبل 10 سنوات، وهو ما أوصى بإخلاء المباني في نطاق دائرة 550 مترا عن الكعبة المشرفة، كما لم يتم وضع حلول عملية تكفل التعامل مع العشوائيات، ما اضطر هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى تجميد العمل به واعتماد مشروع إعمار منطقة مكة المكرمة كبديل.

====

معالجة 60 حياً عشوائياً شوهت الوجه الحضاري لأم القرى

أكد رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة، معالجة أكثر من 60 حيا شوهت الوجه الحضاري لأم القرى، ويتم وقف نموها ووضع سبل تفعيل الأنظمة والتقنيات اللازمة لرصد أي منابت لها، مُبيناً أن المخطط الشامل لمدينة مكة لا يتسبب في تفريغ المنطقة المركزية بل يتكامل معه.

وأوضح رئيس اللجنة أن مخرجات المخطط تعمل على تعزيز الهوية العمرانية وتحسين المشهد ومعالجة العشوائيات التي شوهت الوجه الحضاري لأم القرى، والأهم هو وقف مواصلة نموها ووضع سبل تفعيل الأنظمة والتقنيات اللازمة لرصد أي منابت لها، معرباً عن أمله في إقرار حق المنفعة لمدة 99 عام تملك لغير السعوديين في مكة المكرمة ما يساهم في رفع أدوات التمويل.
====

تعويض الملاك خلال 6 أشهر

إصدار سبعة صكوك بمساحة 3.780 مليون متر مربع

كشف إحسان بافقيه، محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة عن إصدار سبعة صكوك للأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة، تجاوزت مساحتها الإجمالية 3.780 مليون متر مربع، منها صكان لحي” قوز النكاسة” وحي “الكدوة “بمكة، وخمسة صكوك لحي “غليل” وحي “بترومين” في محافظة جدة، مؤكداً الالتزام بالتعويض خلال 6 أشهر حسب القرارات والتوجيهات.

وذكر بافقيه أن الهيئة العامة لعقارات الدولة أسهمت في معالجة التحديات والمشكلات التي واجهت عشرة من المشاريع التنموية والمخططات السكنية في عدد من مناطق المملكة، بعضها في مكة المكرمة مثل: “مشروع جبل عمر، وطريق الملك عبدالعزيز “مسار”، إضافة إلى قوز النكاسة، والكدوة”.

======

تحويل العشوائيات لفرص استثمارية


خلال الملتقى أوضح الرئيس التنفيذي للتخطيط والتنمية للهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المهندس الدكتور وليد عبد الله عبد العال، أنه تم حصر المواقع العشوائية في مكة، ويتعامل معها كفرص استثمارية ضمن المخطط الشامل وأن المواقع العشوائية تشهد تغيرا في التعامل معها، وكل منطقة في مكة يتم التعامل معها حسب خصائصها، والآن لا توجد عشوائيات جديدة.

======

معالجة التشوهات.. تنمية للإنسان والمكان


تحدث المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس عبدالله الحماد، عن معالجة الأحياء العشوائية، موضحاً لا تعني الإزالة فقط بل نرمي إلى تنمية المكان والإنسان وإيجاد صكوك والتخطيط المنظم، وأشار الحماد للجهود التكاملية بين مختلف الجهات لتوفير حياة كريمة للإنسان.

ومن جانبه، أوضح المحافظ المكلف للهيئة العامة للعقار طارق الحفظي أن العشوائيات كانت لديها تنظيمات متوفرة من قبل الجهات الحكومية، ونحن نتعامل مع المستقبل ونتوقع أن العشوائيات لن يكون لها مكان في المستقبل.

Exit mobile version