أخبار محلية.. تمويل وافي الثلاثي.. تسوير الأراضي.. الصندوق العقاري.. نقل إفراغ العقارات.. برنامج مُلاك

4 أخبار محلية العدد 239

4 أخبار محلية العدد 239

6 مدن في التسوير

تبدأ المرحلة الثانية في تسوير الأراضي الفضاء من الأول من يوليو 2022، حيث يُطبق القرار مبدئياً في الرياض، وحاضرة الدمام والخبر، ومنطقة مكة المكرمة، ومحافظة جدة، ومنطقة المدينة المنورة.

====

إطلاق “تمويل وافي الثلاثي” لتمكين المطورين من المشاريع العقارية

أطلق معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، خدمة “تمويل وافي الثلاثي” التابعة لبرنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، بهدف تسهيل تمويل وتمكين المشاريع العقارية على الخارطة، من خلال تقليل المخاطر على الجهات التمويلية ورفع كفاءة التمويل للمطورين والمستفيدين، وتخصيص الجهة التمويلية كأمين حساب وممول للمشروع وللمشترين.

وأوضح أمين عام لجنة البيع أو التأجير على الخارطة نايف بن نواف الشريف، أن الخدمة الجديدة تستهدف تعزيز الاستثمار في القطاع العقاري لمشاريع البيع على الخارطة من خلال تمكين تمويل المطورين العقاريين، وتوفير الحلول المالية المناسبة لزيادة المبيعات في المشاريع، وتقديم تمويل بمميزات تنافسية للمستفيدين، وتنظيم العلاقة التعاقدية لجميع الأطراف ذات العلاقة في المشروع وفقاً لجدول الدفعات ونسب الإنجاز، وحوكمة الصرف من حساب الضمان.

====

نقل إفراغ العقارات لكتابات العدل بعد صدور أحكام قطعية

أصدرت وزارة العدل تعميماً، وجه فيه وزير العدل الدكتور وليد محمد الصمعاني بانتهاء دور المحكمة في الأحكام الصادرة بانتقال ملكية العقار بصدور صك الحكم، على أن يكون الإفراغ ونقل الملكية عن طريق كتابة العدل؛ بطلب يقدمه المستفيد إليها بنقل الملكية؛ استنادًا إلى الحكم الصادر من المحكمة، من غير حاجة لحضور الأطراف.

وأكد التعميم، أن دور الدوائر القضائية ينحصر في نظر الدعوى في حال النزاع أو طلب إثبات الملكية وفرز «الأنصبة»، وينتهي دور النظر القضائي في إصدار أحكام مكتسبة الصفة القطعية وعند هذا الحد ينتهي دور النظر القضائي، فيما تتولى كتابات العدل استكمال إجراءات نقل الملكية للعقار والاستفسار عن السجلات وضبوط الصكوك.

===

رصد امتثال الملاك لتسوير الأراضي يبدأ في يوليو

دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ملاك الأراضي الفضاء للمسارعة في إصدار ترخيص التسوير عبر منصة “بلدي”، ووفقاً للنماذج والمعايير والضوابط المعتمدة من الوزارة، وذلك قبل البدء برصد امتثال الملاك مطلع يوليو 2022.
وتستهدف المبادرة ضبط الأراضي الفضاء الواقعة في الشوارع التجارية وتوحيد مظهرها مع المباني المحيطة، والحد من تراكم المخلفات داخل تلك الأراضي وحمايتها من التعديات وتوضيح حدود الملكية للأرض.

وتأتي مبادرة تسوير الأراضي الفضاء من منطلق اهتمام الوزارة بمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري.

=======

الصندوق العقاري يُودِع 839 مليون ريال لشهر مارس

أودع صندوق التنمية العقارية أكثر من 839 مليون ريال في حسابات المواطنين من مستفيدي برنامج “سكني” لشهر مارس 2022، استمرارا لجهود الصندوق في دعم القروض العقارية للمسكن الأول للأسر السعودية.
وأوضح منصور بن ماضي الرئيس التنفيذي للصندوق، أن إجمالي المبالغ  خُصصت دعما لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، مبيناً في الوقت نفسه أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي “سكني” منذ إعلان برنامج التحول في يونيو 2017 حتى مارس 2022 بلغ نحو 36 مليار ريال.

=====

تسجيل 150 ألف وحدة عقارية في برنامج الملاك

بلغ عدد الجمعيات المُسجلة في برنامج مُلاك أكثر من 20 ألف جمعية منذ بداية البرنامج حتى نهاية شهر فبراير 2022، إذ تضم الجمعيات ما يزيد عن 150 ألف وحدة عقارية في جميع مدن ومناطق المملكة، وأوضح أن نسبة النمو في عدد الجمعيات الجديدة المسجلة تجاوز 800% مقارنة بشهري يناير وفبراير من العام 2021.

ويأتي هذا ضمن الجهود المبذولة للإسهام بالارتقاء بالقطاع العقاري، ونشر ثقافة التعايش المشترك وحفظ حقوق مُلّاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة.

Exit mobile version