مقالات أملاك.. المعماري هشام القاسم يكتب: الميتافيرس والسوق العقاري

15 اتجاهات عقارية - هشام القاسم - مطر الشمري

15 اتجاهات عقارية - هشام القاسم - مطر الشمري

الحديث عن مصطلح العالم الافتراضي أو الميتافيرس موجود فقط في صفحات روايات الخيال العلمي، في وقتنا الحالي، تعد كلمة “metaverse” واحدة من أكثر الكلمات رواجًا في مجال التكنولوجيا وعالم العملات الرقمية المشفرة. لكن هل يمكن أن يكون للميتافيرس إيجابيات وسلبيات على السوق العقاري؟

ايجابيات الميتافيرس للسوق العقاري

– زيادة الرواج والنشاط في الأسواق العقارية، حيث وصلت المبيعات العقارات الرقمية بمختلف منصات الميتافيرس قرابة 500 مليون دولار في عام 2021، ووفقًا لبيانات وتقارير صادرة عن MetaMetric  توضح أن مبيعات العقارات الرقمية في شهر يناير من هذا العام 2022 قد تجاوزت حاجز الـ 85 مليون دولار ومن المتوقع أن تصل المبيعات بشكل عام إلى قرابة المليار دولار هذا العام 2022.

– توفر جولة منزلية افتراضية غامرة يمكن أن تكون هذه الجولات افتراضية ثلاثية الأبعاد، أو عروض قائمة على الفيديو، إلى جانب سهولة استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مما يجعل الميتافيرس يؤثر تأثير فعلي على العقارات والسوق العقاري.

– ظهور فكرة بورصة الوحدات السكنية كمفهوم عالمي يرتكز على تلاشي الحدود الجغرافية بين الدول، كما سيرتب عليها أيضًا اختفاء دور الوسطاء العقاريين تدريجيًّا، ولا سيما مع انتشار الفكرة.

– تسهيل عمل المطورين العقاريين من خلال توفير وقت المعاينة على العميل والشركة، ذلك أنه من المتوقع أن تتراوح هذه المدة فى التقنية الجديدة بين 30 و60 دقيقة.

سلبيات ميتافيرس للسوق العقاري

تفعيل تقنية الميتافيرس فى سوق العقارات يجب أن يخضع لقواعد منظمة لضمان استخدامها بشكل آمن، خاصة أنها ستعتمد على تداول أصل غير موجود.

– يعتبر سوق الميتافيرس العقاري سوق ناشئ ليس له قاعدة مستخدمين عديدة ويشكل الاستثمار العقاري فيه مخاطرة.

– إذا تم غلق أو فشل شركة ميتافيرس فإن استثمار المستثمر سينهار معها.

في الأخير يبقى السؤال هل سنرى مستثمرين عرب يضخون أموالهم في هذا النوع من الاستثمارات؟

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@Archesham             

Exit mobile version