ملف العدد.. هل تؤثر إضافة 155 ألف وحدة سكنية جديدة على الأسعار؟

9 المشاريع السكنية وتأثيرها في الأسعار

9 المشاريع السكنية وتأثيرها في الأسعار

على المطورين العقاريين تقييم ودراسة الأسعار الحالية حتى تكون مناسبة للطلب

أملاك- خاص

يعول الكثيرون من العقاريين على المشاريع السكنية في زيادة المعروض السكني ونزول الأسعار إلى قيمتها الحقيقية والمعقولة، حيث أعلن برنامج سكني في تقريره لشهر مايو الجاري عن استفادة 8856 أسرة خلال شهر أبريل الماضي، فيما بلغ عدد الأسر التي سكنت منازلها 12,375 أسرة، وذلك بالاستفادة من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء ضمن مشاريع “سكني”، وخيار البناء الذاتي، والأراضي السكنية المتاحة ضمن موقع وتطبيق “سكني”.

مؤشرات لزيادة الرغبة في التملك

وحمل التقارير أن البرنامج أصدر 664,897 شهادة تحمّل ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول من بداية البرنامج حتى نهاية شهر أبريل الماضي، هذا الرقم الكبير مؤشر حقيقي على اتجاه رغبة الأسر للتملك والشراء، وضعت برامج الوزارة المختلفة آليات متعددة لمحاصرة ارتفاع الأسعار، وفي ذات الوقت وفرت وحدات سكنية بأسعار مناسبة متوسطها أسعار 750 ألف ريال، وبأقساط مريحة بالمقارنة مع الأسعار الموجودة في السوق، لذلك الكثير من المواطنين الراغبين في التملك ينتظرون هذه المشاريع السكنية، تفادياً من الاصطدام بالسوق، ومما يزيد التيقن بأن حاجة الطبقة المتوسطة ماسة وضرورية لاقتناء المسكن نفاذ الكمية المطروحة خلال ساعات قليلة من طرحها.

أهمية تقييم العرض والطلب والأسعار

وأورد تقرير “سكني” تفاصيل 4 مشاريع سكنية أطلقتها “الوطنية للإسكان” في مدينة الرياض توفر نحو 5 آلاف وحدة سكنية، كما تضمن تحديثات البناء في أكثر من 92 مشروعاً توفر أكثر من 120 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء بدأ تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين من القطاع الخاص في جميع مناطق ومدن المملكة ضمن 119 مشروعاً توفّر نحو 155 ألف وحدة بين شقق وفلل وتاون هاوس.

ومن خلال هذه الإضافة الثرة للمعروض العقاري، هل سوف يؤثر إضافة 5 ألف وحدة سكنية مرغوبة في أسعار العقار؟ حتماً أن المشاريع منافسة سوف تعكف على تقييم العرض والطلب والأسعار التي تطرحها والمعوقات التي تجعل القيمة المطلوبة فوق طاقة ومقدرة المواطن على الرغم من تسهيل القروض العقارية من البنوك والمؤسسات المالية.

الأراضي السكنية وتطوير المخططات

وتناول التقرير الأراضي السكنية وتطوير المخططات، حيث يتيح موقع وتطبيق “سكني” الإلكتروني حجز الأراضي وإصدار عقودها إلكترونياً، ضمن 223 مخططاً سكنياً توفر أكثر من 180 ألف أرض سكنية تتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة.

========

12,375 أسرة سكنت منازلها خلال أبريل الماضي.

8856 أسرة استفادت من الخيارات.

664,897 شهادة تحمّل ضريبة التصرفات العقارية.

==

المشاريع

119 مشروعاً.

توفّر نحو 155 ألف وحدة سكنية.

==

المخططات

223 مخططاً سكنياً.

توفر أكثر من 180 ألف أرض سكنية.

Exit mobile version