مقالات أملاك.. العدد 241.. عبدالله فيصل أبوالخير يكتب: العقار في ارتفاع    

عبدالله فيصل ابوالخير

عبدالله فيصل ابوالخير

بدأت السبت 17 ربيع الأول 1443 هـ الموافق السبت 23 أكتوبر 2021 م أعمال لجنة عشوائيات جدة  بحي غليل والأحياء الأخرى وعملية تطوير الأحياء العشوائية وبورصة العقار توضح حسب المؤشرات العقارية أن أسعار الشقق السكنية ارتفعت بأسرع وتيرة في خمس سنوات .

الارتفاع متوقع والزيادة عوضاً عن انخفاض الفترة الماضية وخصوصاً جائحة فيروس كورونا وأسعار الأراضي زادت 100% ولم تصلها الخدمات حتى الآن،  والمغالاة في إيجارات الوحدات السكنية للشقق بلغت أرقاماً قياسية، ووصل إيجار شقة ذات الثلاث غرف إلى أكثر من 40 ألف ريال ، فيما لم تكن تتجاوز 18 ألف ريال منذ أشهر مضت.

وأسعار العقار بشكل عام، قابلة للارتفاع والانخفاض حسب معادلة العرض والطلب في السوق العقاري والإسكاني وسيستمر الارتفاع في ظل استمرار أعمال لجنة عشوائيات جدة.

إزالة تلك العشوائيات دفعت بعض تجار العقار لرفع الأسعار بسبب زيادة الطلب على الوحدات السكنية، ولكن ما إن يتم الانتهاء من تأهيل وتطوير تلك المناطق العشوائية ستعود الأسعار للاستقرار عند معدلاتها الطبيعية ونسب نموها المتوقعة.

الحلول

1- زيارة برنامج  سكني والبحث عن العروض المناسبة والميسرة .

2- البحث عن عدة خيارات وأحياء جديدة شرقاً أو شمالاً .

3- متابعة المؤشرات العقارية والسعرية للأحياء ومعرفة سعر الإيجار للشقق والمنصة خدمة مقدمة من خمس جهات وزارة العدل والبلدية ووزارة الاقتصاد والتخطيط والهيئة العامة للإحصاء والهيئة العامة للعقار

‏ وأختم بحديث نبوي شريف أذكر فيه نفسي وزملائي العقاريين:

(رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى.)

رواه البخاري

Exit mobile version