مقالات أملاك العدد 242.. المعماري هشام القاسم يكتب: مخلفات المباني كارثة أم كنز (1-2)

هشام القاسم مقالات عقارية - التقنية العقارية

إزالة 120000 متر مكعب من مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر من الأراضي الفضاء خلال العام الماضي، هذا ما أعلنته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ممثلة بالأمانات والبلديات، هل تعلم أن إدارة النفايات يجب أن تكون محورًا رئيسيًا للشركات التي تخطط لمكاتب جديدة  حيث التطلع الآن إلي بناء مبانٍ صحية تعود بالنفع على شاغليها؟

فما رأيك بإدخال التقنية في التقليل من هذه النفايات والمشاركة في مبادرة “معالجة مظاهر التشوّه البصري “؟

مراقبة سلاسل التوريد

 تسمح أدوات مثل تقنية blockchain وبرمجيات نمذجة معلومات البناء (BIM) للشركات بمراقبة سلاسل التوريد ووضع خطط استرداد وإعادة تدوير للأصول التي تقترب من نهاية عمرها الإنتاجي.

لا تقتصر إدارة النفايات على تركيب مرافق معالجة النفايات الفعالة ووجهات إعادة التدوير فحسب، بل تشمل أيضًا مراقبة نفايات البناء أثناء عملية البناء. يوجد استراتيجية شاملة تسمى CalRecycle لاستعادة النفايات وخلق فرص العمل المرتبطة بإعادة التدوير.

إنشاءات خالية من النفايات

تشجع المبادرات المستدامة استخدامات جديدة للمواد القابلة لإعادة التدوير في البناء،

بعد كل شيء، التقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير ليست مجرد أنشطة ممتعة للأطفال لتشجيع إعادة التدوير، يُعد تقليل نفايات المواد ومشاريع إعادة الاستخدام التكيفية ومواد البناء المعاد تدويرها من الحلفاء الأقوياء في تحقيق الهدف طويل الأجل المتمثل في إنشاءات خالية من النفايات .

1- لا تبدأ من الصفر

إعادة الاستخدام التكيفي هو اتجاه مزدهر في صناعة البناء يحول الهياكل التي لم تعد قيد الاستخدام إلى شيء جديد، من منظور البناء، يمكن أن تكون إعادة الاستخدام التكيفي خيارًا فعالاً من حيث التكلفة لأن تطوير موقع بناء جديد ليس ضروريًا،  من وجهة نظر إعادة التدوير، تقلل مشاريع إعادة الاستخدام التكيفية من الهدم وبالتالي تساهم في نفايات أقل من المشاريع الأخرى.

2- استخدام المواد المعاد تدويرها (والقابلة لإعادة التدوير)

تستخدم معظم مشاريع البناء بالفعل بشكل كبير المواد المعاد تدويرها، حتى عن طريق الصدفة الصلب، أحد أكثر مواد البناء شيوعًا في العالم، مصنوع من 93٪ من خردة الصلب المعاد تدويره، في حين أن الخرسانة الإسفلتية أصبحت الآن قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100٪ تقريبًا . تعمل “بنوك المواد” التي تخزن مواد البناء المعاد تدويرها لاستخدامها لاحقًا على تسهيل الوصول إلى الإمدادات المستدامة.

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

Exit mobile version