جولة الأمير محمد بن سلمان الإقليمية.. عززت ريادة المملكة.. وأكدت تأثيرها العالمي سياسياً واقتصادياً

8 جولة ولي العهد

8 جولة ولي العهد

بنجاح كبير اختتم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، جولته الإقليمية التي شملت جمهورية مصرية العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وتركيا، عزز خلالها مكانة المملكة العربية السعودية الراسخة في إيجاد الحلول السياسية والاقتصادية والأمنية للمنطقة، مما جعلها محط أنظار العالم وهي تدفع بالمبادرات الملهمة لتقوية علاقاتها بالدول الصديقة والشقيقة في جميع الأصعدة والمجالات.

14 اتفاقية اقتصادية مع مصر

في بداية جولته، التقى سموه بفخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وناقشا عدداً من القضايا السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين، واتفق الجانبان على تعزيز الشراكة الاقتصادية استثمارياً وتجاريا، ونقلها إلى آفاق أوسع لترتقي إلى متانة العلاقة التاريخية والاستراتيجية بينهما عبر تحقيق التكامل بين الفرص المتاحة من خلال رؤية السعودية 2030 ورؤية مصر 2030، حيث تم على هامش الزيارة توقيع 14 اتفاقية اقتصادية بين البلدين بقيمة 7.7 مليار دولار.

35 مليار دولار استثمار سعودي في مصر

ورحب الجانبان بما أُعلن عنه من صفقات واتفاقيات استثمارية وتجارية ضخمة بين القطاعين الخاصين في البلدين بلغت 8 مليارات دولار أمريكي (30 مليار ريال سعودي وبما يقارب 145 مليار جنيه مصري)، وبدوره أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي-المصري، بندر العامري أن قيمة الاستثمارات السعودية في مصر تبلغ 35 مليار دولار، في حين أن الاستثمارات المستقبلية سترتفع بمقدار 5 مليارات دولار.

مرحلة جديدة  من التعاون مع الأردن

 وفي زيارته الثانية، التقى الأمير محمد بن سلمان بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين، وتباحثا في عدد من القضايا التي تهم البلدين، حيث شدد ولي العهد على حرص المملكة على توطيد العلاقات الأخوية مع الأردن، لافتا إلى أن الهدف هو الدفع نحو مرحلة جديدة من التعاون لمصلحة الأردن والسعودية، وأن هناك فرصا كبيرة في الأردن ستعود بالنفع على البلدين.

وعلى هامش الزيارة ، تم تنظيم فعاليات ملتقى الأعمال الأردني السعودي، حيث وقعت شركات سعودية وأردنية، اتفاقيات تعاون تسهم في تدعيم علاقات البلدين التجارية، وبما يحقق مصالحهما العليا المشتركة.

16.6 مليار التبادل السعودي- الأردني

ومن جانبه، أكد اتحاد الغرف التجارية السعودية أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بلغ نحو 16.6 مليار ريال عام 2021 مقارنةً بـ11.6 عام 2020.

وبلغ حجم الصادرات السعودية للسوق الأردني 11.6 مليار ريال, والواردات الأردنية للسوق السعودي 5 مليارات ريال. فيما يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في الأردن 14 مليار دولار أمريكي, وذلك من خلال نحو 900 مشروع.

تطوير شراكات السعودية التركية

واختتم ولي العهد جولته الإقليمية بتركيا، حيث استقبله الرئيس رجب طيب أردوغان رجب طيب أردوغان، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين من مختلف الجوانب، وتم التأكيد بأقوى صورة على عزمهما المشترك لتعزيز التعاون في العلاقات الثنائية بين البلدين بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية، وتبادل الجانبان وجهات النظر حيال أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على تطوير شراكات إنتاجية واستثمارية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والمدن الذكية، وتشجيع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص العاملة في هذه المجالات على التعاون.

ودعا الجانب التركي الصناديق الاستثمارية العاملة في بيئة ريادة الأعمال السعودية للاستثمار في الشركات الناشئة في تركيا، وإقامة شراكات معها.   

Exit mobile version