الأمير محمد بن سلمان يعلن عن تصاميم مدينة “ذا لاين” وتعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية

مدينة ذا لاين

مدينة ذا لاين

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة “نيوم” تصاميم مدينة “ذا لاين“، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجا عالميا رائدا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

وكان ولي العهد قد أطلق الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير العام الماضي.

وتأتي تصاميم مدينة “ذا لاين”، انعكاسا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95 في المائة من أراضي “نيوم” للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.ومن أهم مواصفات مدينة “ذا لاين” أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومترا ، وارتفاع يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومترا مربعا، وستتسع لنحو تسعة ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماما في مدن بهذا الحجم.

وهذا بدوره يقلل تمدد البنية التحتية، ويعزز كفاءة واستدامة المدينة على نحو مميز. كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح “ذا لاين” لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون خمس دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

وبهذه المناسبة، قال ولي العهد: “عند إطلاقنا “ذا لاين”، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم “ذا لاين” تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها”.

Exit mobile version