مقالات أملاك.. المعماري هشام القاسم يكتب: أسلوب الحياة والعمارة

هشام القاسم مقالات عقارية - التقنية العقارية

في السنوات الأخيرة أدخلت أشكالًا جديدة من الحياة إلى العالم نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المختلفة، وبطبيعة الحال، وجدت هذه التغييرات طريقها إلى العمارة والهندسة والممارسة الحضرية، مما أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة في النماذج التقليدية.

تصميم المساحة، بغض النظر عن وظيفتها، يعطي الأولوية دائمًا لاحتياجات المستخدمين ويضمن التطبيق العملي والوظائف، ولكن في الآونة الأخيرة، أصبحت الكلمات الرئيسية مثل المرونة والخصوصية والتضمين والوعي البيئي قوى دافعة وراء عمليات التصميم.

هذا النهج الداخلي، سنرى كيف أعادت المدن الحالية واتجاهات المعيشة في جميع أنحاء العالم تشكيل التصميم الداخلي وأدخلت تعديلات على الأنماط التقليدية.

من المؤكد أن التحديات الاقتصادية والسياسية والثقافية قد أثارت أسئلة لا نهاية لها حول كيف سيعيش الناس ويعملون معًا في المستقبل. منذ عام 2030، تشير التقديرات إلى أن 60 ٪ من سكان العالم سيقيمون في المناطق الحضرية والقوى العاملة لا تزال تمر بتحولات مستمرة، خاصة بعد الوباء ، وقد عالج ا المعماريون هذه التغييرات من خلال تنفيذ ميزات جديدة وتعديل المشاريع الكلاسيكية وتجارية وثقافية.

العمل من المنزل

حدثت تغييرات واضحة في أماكن العمل التقليدية على مدار السنوات الماضية، بعد فترة إغلاق غير متوقعة تمامًا، كان على الموظفين إيجاد طرق لدمج مكاتبهم في المنزل.

 لم يكن لدى الجميع غرفة إضافية، لذلك قاموا بتركيب مكتب في زاوية غرفة المعيشة أوغرفة النوم الخاصة بهم، أو قاموا بتحويل طاولة طعامهم إلى مكتب، دون التفكير في بيئة العمل والخصوصية والرفاهية. لهذا السبب، بعد عام 2020، بدأ المعماريون في تنفيذ تعديل جذري لكيفية وأين يعيش الناس ويعملون، لاسيما في مشاريع الإسكان الصغيرة.

العيش المشترك

مع نمو المزيد من المدن، تظل الكثافة الحضرية مصدر قلق بالغ للمعماريين ومخططي المدن، كيف يمكنهم ضمان خصوصية السكان مع توفير مساحات مشتركة وترفيهية؟ وضع هذا مشاريع التعايش في دائرة الضوء، مما يوضح أنه إذا تم تصميمه بشكل صحيح، فإن كثافة المبنى لا تعني بالضرورة الاكتظاظ. على الرغم من أن هذا التصنيف الذي يحركه المجتمع يستوعب أشخاصًا غير مرتبطين في نفس الوحدة السكنية، يحصل كل منهم على منزل خاص به مع مرافقه الأساسية، تكملة مناطق مشتركة. بالإضافة إلى ذلك، عادت الحياة متعددة الأجيال أيضًا إلى المساكن الحديثة.

الاستدامة

تظل الاستدامة والمسؤولية لتحقيق بيئة مستدامة روحًا مهمة في ممارسة العمارة، يتساءل المعماريون والمخططون الحضريون دائمًا كيف يمكن للبيئة المبنية أن تكون بيئية وكفاءة في استخدام الطاقة مع الحفاظ على وظائفها سليمة.

 تم وضع حلول مختلفة لتقليل حقيقة أن صناعة البناء، حتى يومنا هذا، تمثل ما يقرب من 40 ٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم ( 11 ٪ منها ناتجة عن التصنيع).

إما باستخدام المواد المحلية، مما يؤدي إلى طمس الحدود بين الطبيعة والعمارة ،أو معالجة قضية العيش المستدام وأزمة السكن.

الإسكان الصغير

نظرًا لأن سكان العالم يتطورون باستمرار وينتقلون من مكان إلى آخر، فإن الموظفين يهاجرون بشكل متزايد إلى المدن الكبرى، مما خلق تحديًا جديدًا في الحياة، العثورعلى مكان معقول التكلفة ومعقول للعيش داخل هذه المدن الكبرى المزدحمة.

يختار بعض العمال الاستقرار بعيدًا عن مراكز المدن، مستفيدين من منازل أكبر ومناطق أكثر هدوءًا، ولكن في المقابل عليهم قضاء المزيد من الوقت والمال في التنقل.

 على النقيض من ذلك، يختار البعض الآخر العيش في استوديوهات مدينة صغيرة توفر الوظائف الأساسية للمنزل، و يكتسبون قربًا من المرافق التجارية ووسائل النقل والمرافق الترفيهية في المقابل.

 هذا بالإضافة إلى التغييرات الثقافية وأنماط الحياة المختلفة التي شهدها جيل الألفية مثل امتلاك وسائل مالية مختلفة أو تفضيل الأسر الصغيرة، فإن أحد اتجاهات نمط الحياة المتكررة بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم في العقد الماضي هو الإسكان الصغير.

على الرغم من أن العافية كانت منذ فترة طويلة أولوية قصوى، أثر جائحة COVID-19 بشكل كبير على كيفية تقدير الناس لرفاههم الجسدي والعقلي والعاطفي، مما أدى إلى تغييرات سريعة وغير مسبوقة في كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا.

 في العمارة، أصبحت المشاريع السكنية تحتوي على صالات رياضية متكاملة وعناصر طبيعية، أو تستخدم تصميمًا داخليًا خاصًا جماليًا لإحساس الدفء والراحة، وتعزيز الرفاهية الجسدية والعقلية.

في المكاتب، كان أرباب العمل قلقين بالفعل بشأن رفاهية فرقهم وكيفية جذب مواهب جديدة للعمل في أماكنهم المادية قبل فترة طويلة من انتشار الوباء.لذلك قاموا بدمج مناطق هادئة ومناطق ترفيهية، مما يتيح للموظفين فرصة الاسترخاء وتحسين أدائهم.

Exit mobile version