مقالات أملاك.. هشام القاسم يكتب: الإسكان والاستدامة

هشام القاسم مقالات عقارية - التقنية العقارية

إن الحصول على مسكن مناسب يلبي احتياجات الأسرة أصبح من الصعوبة، نظراً للارتفاع المتسارع في أسعار الأراضي، إضافة  إلى أن غياب النظام الصحيح للاستدامة يعيد الأزمة الإسكانية في البلاد إلى الأول.

يساعد التحرك نحو خيارات الإسكان الأصغر على زيادة الإنصاف وربما تقليل التأثير البيئي للسكان والحفاظ على أسعار المساكن، وذلك من خلال مواد أقل للبناء وتقليل المرافق للعيش بشكل مريح، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من خيارات الإسكان بما في ذلك المنازل الصغيرة والإسكان الصغير.

هذه المنازل هي بشكل عام منازل عادية بها ساحات أمامية وخلفية. تتراوح المنازل الصغيرة جدًا بين 90 و350 مترًا مربعًا، تحتوي على حمام  ومطبخ خاص بها.

الاستدامة من خلال الإسكان الصغير

المساكن الصغيرة والمنازل الصغيرة تعزز بشكل خاص الاستهلاك المستدام بعدة طرق:

تتطلب الوحدات الأصغر حجمًا ومواد أقل لبناء واستهلاك أقل للمرافق العامة مثل المياه والغاز والكهرباء مقارنة بالمنازل التقليدية للأسرة الواحدة أو الوحدات السكنية.

وبالمثل، تنتج “المنازل الصغيرة جدًا” (<350 مترًا مربعًا) انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أقل بنسبة 36٪ من دورة حياة “المنازل  العادية” (690 مترًا مربعة).

يمكن للمنازل الصغيرة والمساكن الصغيرة أن تساعد المدن على تلبية الطلب المتزايد على الإسكان الميسور التكلفة مع الحفاظ على أسعار المساكن منخفضة.

تعديل السياسات

تقديم الإعانات والتمويل الذي يسهل الوصول إليه ومكافآت الكثافة وإعفاءات الرسوم، التنازل عن معايير التطوير المرهقة مثل الحد الأدنى لوقوف السيارات، ومتطلبات المساحة بالقدم المربع.

‍ الدعم والتثقيف

توفير المعلومات والمساعدة الفنية فيما يتعلق بالمنازل الصغيرة والإسكان الصغير للمطورين والجمهور.

التحفيز

تقديم الإعانات والتمويل الذي يسهل الوصول إليه، وإعفاءات الرسوم للإسكان متناهي الصغر وتنمية المنازل الصغيرة.

تحديات التنفيذ والحلول المحتملة

متطلبات وقوف السيارات قد يقيد أصحاب المنازل أو المطورين من البناء إذا كانت مواقعهم تفتقر إلى المساحة المطلوبة لاستيعاب أماكن وقوف السيارات المطلوبة.

التطوير

اقتراح قواعد جديدة لـ

 1) مقياس المنازل: منازل أصغر تناسب الأحياء الموجودة بشكل أفضل.

 2) خيارات الإسكان: المزيد من خيارات الإسكان لاحتياجات الأسر المتغيرة. 3) قطع أرض الصغيرة : قواعد واضحة وعادلة لتطوير قطع الأرض الصغيرة.

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

=========

Exit mobile version