مقالات أملاك.. سامي عبد العزيز يكتب عن: الإدارة الهندسية

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

تعتمد الشركات الهندسية والاستثمار العقاري بصفة أساسية علي الإدارة الهندسية في تنفيذ المشروعات التي تقوم بإنشائها من خلال المهندسين والفنيين بمختلف تخصصاتهم.

للإدارة الهندسية إدوار عديدة تقوم بها بمساعدة باقي الإدارات في منظومة عمل متناغمة من أجل الالتزام بجداول التنفيذ ومواعيد التسليم للعملاء المتعاقدين حتى يصبح للشركة مكان متقدم وسط المنافسين ولتصبح ذات سمعة طيبة عند العملاء.

أهم أدوار الإدارة الهندسية:

– القيام بأعمال المسح الهندسي للأرض موقع المشروع المزمع إقامته.

– إرسال عينات من التربة للمعامل المختصة لدراسة خواص التربة ومعرفة الإجهاد والارتفاعات المناسبة والعمق المثالي للقواعد المسلحة.

– تحديد النسبة البنائية طبقا لما تحدده الجهات المحلية المسؤولة عن البناء.

– التصميم الهندسي للموقع العام وفيه عدد النماذج الهندسية للوحدات وعددها وأماكنها بالموقع والارتفاعات والخدمات المشتركة والشوارع واللاندسكيب.  

– إعداد الخرائط والرسومات الهندسية لكل مراحل العمل بداية من الحفر والقواعد الخرسانية العادية والمسلحة ثم الأعمدة والأسقف وصولا إلي خرائط التوصيلات الكهربائية والتليفونات والتكييف وشبكات الصرف والمياه والري وغيرها وتوزيعها علي الأقسام الفنية المختصة للبدء في الأعمال حسبما يحدد مدير المشروع.  

– تحديد بداية التنفيذ والمراحل المحددة والتوقيتات المحددة لتسليم العملاء مالكي الوحدات وذلك بعد مراجعة الإدارة العليا والإدارة المالية المسؤولة عن توفير الأموال اللازمة للبناء من مواد خام و آلات وأجور فنيين وعمال، وذلك بعد مراجعة جداول التسليم مع إدارة المبيعات بالشركة.

– الإشراف الهندسي علي الأعمال والتأكد من مطابقتها للمواصفات ويكون للإدارة العليا التعاقد مع مكتب استشاري هندسي للمشاركة في متابعة الأعمال وتقديم تقارير دورية عن سير العمل.

– التعاقد مع شركات المقاولات والموردين للمواد والأدوات المستخدمة في كل مراحل التنفيذ بدءا من الحفر وحتى التشطيبات النهائية.

– كتابة المستخلصات للمقاولين موضحا بها ما تم من أعمال والكميات المنفذة والقيمة المالية المستحقة طبقا لما ورد في كراسة الشروط وأسعار المقاول الذي رست عليه المناقصة وتم اعتمادها، كما تتابع الإدارة الهندسية صرف المستحقات مع الإدارة المالية – بعد المراجعة – حتى لا تتعطل البنود وتتأخر الأعمال .

دقة العمل وإنجازه في موعده المحدد خير دليل علي تميز الشركة وكفاءة إداراتها المختلفة.

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

Exit mobile version