محمد بن عبدالعزيز الراجحي .. شخصية وطنية وقيادة فذة

محمد بن عبدالعزيز الراجحي .. شخصية وطنية وقيادة فذة

الشيخ الراجحي شخصية وطنية وقيادة فذة

اضطلع بدور باز في  توطين الوظائف وسعودتها والحد من البطالة أسهم الشيخ الراجحي في كما أسهم في دعم السياحة الداخلية عبر سلسلة فنادقه العملاقة

يعتبر الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحيرحمه الله الذي توفي في سبتمبر 2012م أحد الشخصيات الوطنية والقيادة الفذة، وكانت له اسهامات كبيرة  ومقدرة في توطين الوظائف وسعودتها والحد من البطالة، وذلك عبر توظيف الآلاف من الشباب السعودي في سلسة شركاته القابضة، أبرزها مؤسسة الراجحي المصرفية ، حيث كان أحد مؤسسي هذه المصرفية العملاقة، فضلا عن اسهاماته المتعددة في مجال الأعمال الخيرية والوطنية.

 الشيخ الراجحي

 الشيخ محمد عبد العزيز الراجحي هو رجل أعمال سعودي، من مؤسسي مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، وهو من قبيلة بني زيد فخذ الحراقيص، وُلد بالبكيرية في المملكة العربية السعودية في 1 رجب 1356 هـ، الموافق 7 سبتمبر 1937م.

اسهاماته وإنجازاته

 أسهم الشيخ محمد عبد العزيز الراجحي في تأسيس مصرف الراجحي، وهو إحدى المنشآت المصرفية الضخمة، وتحولت من شركة الراجحي للصرافة والتجارة إلى شركة مساهمة.

 كما أسهم في دعم السياحة الداخلية من خلال منظومة من الفنادق المتميزة ومنها  فندق موفنبيك القصيم، فندق موفنبيك الرياض، فندق كورال إنترناشيونال الخبر، فندق توليب إن الرياض، إضافة إلى مجموعة من الوحدات السكنية المفروشة).

و كان يملك حصصاً مؤثرة في كثير من الشركات المساهمة والمصارف ، كما كان له حضورٌ فاعلٌ في النشاط الاقتصادي والاجتماعي والخيري.

وتحمَّل مسؤوليته الاجتماعية وأسهم بشكل كبير في مساندة جهود الدولة التنموية من خلال مشاريعه الخيرية المتنوعة ذات البُعد الاستراتيجي.

كما كانت له إسهامات في دعم الصناعة الوطنية من خلال إنشاء مجموعة من المصانع الضخمة المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

جهوده الوطنية

 ومن أهم اسهاماتها الوطنية جهوده المقدرة  في دعم أعمال  الدولة الرامية لتوطين الوظائف وسعودتها والحد من البطالة من خلال توظيفه لأكثر من 5000 موظف في مختلف القطاعات والشركات التي قام بتأسيسها.، فضلا عن اسهاماته في دعم جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي من خلاله إنشاء مجموعة من المزارع الضخمة وخاصة مزارع النخيل والتي تجاوز عدد النخيل بها أكثر من 250 ألف نخلة.

 أعماله الخيرية

اهتم الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي كثيراً بالعمل الخيري ، وحرص أن تكون هذه الأوقاف متخصصة في مجال واحد من مجالات العمل الخيري، وأن ترتبط بمجالس نظار مستقلة، وكان أول أوقاف أقامها هي مدارس تحفيظ القرآن الكريم في عام   1413هـ، ومن أبرز أعماله الخيرية:

 وتوج الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي أعماله التجارية بإنشاء شركة منافع القابضة(شركة مساهمة مقفلة) التي تم تأسيسها بتحويل عديد من المشاريع العقارية من أراضٍ ومبانٍ ومجموعة من الفنادق والشقق المفروشة من مؤسسة محمد عبد العزيز الراجحي للتجارة والزراعة وهي مؤسسة خاصّة إلى شركة مساهمة لتبقى صرحاً اقتصادياً ضخماً ، رحم الله الشيخ محمد الراجحي وأسكنه مع الصديقين والمؤمنين.

Exit mobile version