مقالات أملاك.. هشام القاسم يكتب: منافسة الميتا فيرس

هشام القاسم مقالات عقارية - التقنية العقارية

الميتا فيرس

هشام القاسم

تخيل الحياة اليومية لمعماري اليوم، هناك طلب على مشروع جديد، لوحة فارغة مليئة بإمكانيات لا حصر لها، البهجة الإبداعية على وشك أن تبدأ، تم تحديد القيود الرئيسية: موجز، تحليل التضاريس والمناطق المحيطة بها، التوجه الشمسي والرياح السائدة، يتم إنشاء الرسومات الأولى، ودائمًا ما يتم دمجها مع المعرفة الهيكلية، حتى لو كانت أساسية، فهي تحدد بشكل أساسي لأولئك الذين يعيشون في تسارع الجاذبية البالغ 9.807 م / ث².

ولكن ماذا لو بقيت الخلاصة فقط بين هذه المقدمات الأساسية؟

أولئك الذين يغامرون في بنية metaverse، بالطبع سألوا أنفسهم بالفعل هذا السؤال، بيئة مرحة حيث تكون جميع الأحلام ممكن، حيث لا يوجد محددات لجوانب العمارة، لم تعد هناك ديناميكية للضوء والظل، فقط مجال مفتوح لا نهائي.

يظهر metaverse لكسر حدود العمارة بطريقة أسرع وأكثر عملية، مما يلغي الرافعات وسنوات من الحساب والبناء.  في هذه العملية، يبدو أن الهندسة لم تعد مفيدة، وبالتالي إمكانية تحويل المدينة العربية الصحراء إلى هياكل لا يمكن تصورها، وهنا تنهار فكرة أن المهندس الناجح يجب أن يكون لديه معرفة هيكلية معينة.

بهذا المعنى، مع الفصل المفاجئ الذي سيحدث بين العمارة واهتماماتها الهيكلية، هل سيظل هناك مجال في metaverse للهندسة؟

على الرغم من أن الإجابة السلبية تبدو واضحة، إلا أنه لا يزال من السابق لأوانه الإجابة. ومع ذلك، ما يمكن ملاحظته هو أن الشركات الهندسية الكبيرة تركز على فكرة ” التوائم الرقمية ” و “metaverse العكسي” كمنافذ يجب استكشافها في هذه المرحلة الجديدة.

 وأخيرًا يمكن القول أنه في المستقبل غير المؤكد للتكنولوجيا، فإن الطريقة التي ستتصرف بها مهننا هي موضوع الكثير من التكهنات، ومع ذلك ، بغض النظر عن الانضباط ، هناك شيء واحد مؤكد ، سيحتاجون جميعًا إلى التكيف وإعادة اختراع أنفسهم لمواكبة العادات الجديدة والابتكارات القادمة.

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

Exit mobile version