عشرون نقطة يجب أخذها في الحسبان قبل اختيار الديكور الأنسب لمنزلك

 

لا تجعل من نصائح الآخرين مصدر ضغط عليك

جرب الدهان على حائط منزلك لترى اللون الحقيقي في ظل إنارتك

وظف التضاد والتناسق في التصميم

وظف ما تحبه من اكسسوارات لجعل منزلك ذا طابع شخصي

استثمر في القطع الأساسية الكلاسيكية ذات الطراز الدائم

 

تنتشر النصائح ووالمواضيع المتعقلة بالديكور سواءا كانت موجودة في مواقع الديكور أو المجلات المتخصصة أو من ذوي التجربة والخبرة والكثير منها يتناول الأمور التي يجب أن تتبعها أو تأخذها في الحسبان قبل اختيار الديكورات المناسبة لك، ولكن تندر المواضيع التي توضح لك أموراً يجب أن لاتغفل عنها والتي يجب عليك أن تتجنبها قبل اختيار الأنسب لك. صحيفة أملاك العقارية في عددنا هذا ستفتح لك عزيزي القارئ ملف “ماذا تتجنب قبل أن تصمم وتختار ديكورات وأثاث منزلك؟”.

اخترنا لك عزيزي القارئ عشرون “لا” مهمة ارتئينا أنه يجب عليك تجنبها قبل القيام باختيار ما يناسب منزلك وحياتك من الديكورات:

١لاتجعل غيرك يختار عنك

منزلك هو مملكتك الشخصية فلا تجعل من نصائح واختيارات الأهل والأصدقاء مصدرا للضغط عليك واجبارك على مالا تحب ومالا تفضل. نشجعك على سماع آرائهم ولكن اتخاذ القرار يعود إليك وحدك فلا تجامل أحدا على حساب منزلك وراحتك به.

٢لا تقوم بصبغ جدران المنزل أولا

يعود ذلك لأنك لاتعلم اختياراتك من الأثاث والسجاد والتحف، لذلك أجل صبغ الحوائط لحين اختيار الطراز والأقمشة والأثاث الذي ترغب له.

٣لا تقرر اللون المناسب لجدار غرفتك من الكتالوجات

قد يبدو لون الدهان جميلا في المساحة المحدودة في الكاتولوج أو تحت أضواء المحل القوية، ولكن عند دهن كامل الحائط به قد يكون ذا جمال أقل. لذلك ينصح بشراء علبة صغيرة من الدهان وتجربتها على مساحة مربعة تقدر ب ٣٠سم في ٣٠ سم من حائط منزلك.

٤لا تتخذ القرار فورا في المحل، تمهل

قد يكون للكم الهائل من قطع الأثاث أو الدهان أو الاكسسوارات تأثير سلبي على اختيارك إذ يجعلك ترضى لكي تنهي منزلك بسرعة أو ترضخ لضغوط من رجال البيع. لذلك ينصح أن تتمهل في اتخاذ القرارات المتعلقة بلون الدهان والديكور والأثاث والتفكير في خياراتك المطروحة والمحال المتوفرة والأسعار والخامات ثم العودة لاحقا للشراء.

٥لاتختار اللون الأسلم بدل ما تحب

إذا كنت من محبي اللون الأحمر مثلا فلا ترضخ للون الأبيض لأنه اللون الأسلم في الاختيار ويناسب الكثير من الأثاث، بل طوع اللون الذي تحب مع ما يتواجد لديك من أثاث ونسقه لتفسح لما تحب أن يكون جزءا يلون منزلك.

٦لاتجعل اللون الذي تحبه هو الأساسي

طوع ما تحب من ألوان وقطع ليكون محور انتباه في المكان عبر ابرازه. مثلا إذا كنت تحب أن يكون لون دهان غرفة معيشتك من درجات اللون الأحمر لأنه لونك المفضل، فاستخدم درجات البيج كأساس للغرفة مع تبطين الجدار المواجه للصوفا بورق جدار ذات نقوش حمراء لتبرز جمال اللون الأحمر ولتضفي على غرفتك المزيد من التنوع والتضاد.

٧لاتتجاهل علم النفس في اختيار الألوان

لكل غرفة من غرف المنزل غرض خاص به ولون محدد لتضخيم هذا الغرض. مثلا ينصح علم النفس أن تكون ألوان غرف النوم ألوانا هادئة من درجات الأزرق والأخضر لكي تبعث على السكينة والهدو، بعكس غرفة العيشة التي تكون من درجات البرتقالي والأصفر لخلق مزيدا من النشاط والحيوية في المكان. لذلك لاتغفل عزيزي عن هذا العلم في اختيار الألوان المناسبة في ظل العلم الحديث.

٨لاتنس أن لكل لون درجات مختلفة

ليس كل لون أخضر يجب أن يكون مثل أوراق الشجر، يمتد هذا اللون ليشمل درجات تميل للصفرة والحمرة والزرقة، فوسع خيالك وافتح خياراتك لتشمل ألوانا لم تفكر بها مسبقا.

٩لاتطابق الألوان 

نرى في عدد من المنازل أن أصحابها يطابقون ألوان الأثاث مع دهانات الحوائط والاكسسوارات مما يفقد القطع جمالها، لذلك عند اختيار تنسيق القطع مع الدهانات احرص على توظيف التضاد والتناسق لتبرز جمال الدهانات مع عدم التغطية على جمال قطع المفروشات.

١٠لاتغفل عن النقطة المحورية في الغرف

ليس كل غرفة بها نقطة محورية ، ولكن إذا كان لغرفتك واحدة أو تريد أن تبرز عنصرا مهما في الغرفة فلا تغفل عن ذلك، وقم بترتيب الأعمال الفنية و الأثاث حول هذا العنصر الهام.

١١لاتجعل أثاثك يلاصق الجدران

لا تقم بصف قطع الأثاث كالكراسي والكنبات والطاولات ملاصقة للجدار لأن ذلك يعمل على فقدان الغرفة للدفء ويفقدها الشكل الجمالي.

١٢لاتضع عوائق تشل حركتك

في الطرق المؤدية للجهة الثانية للغرفة أو في الممرات لا تضع قطعا من الأثاث والتحف التي قد تعيق حركتك وتجعلها صعبة، اترك مجالا لسهولة التنقل والوصول في الغرف والممرات.

١٣لاتختار أثاثك اعتمادا على الشكل أو القماش

اختيار قطع الأثاث اعتادا على تصميمها أو نقوشات ولون القماش هو أمر بالغ في الخطورة، إذ أن الشكل لا يعني الجودة. تأكد أن القطع التي ستقتنيها قد صنعت بطريقة متينة وأن القماش متين وتفاصيل الخياطة متقنة. تغيير القماش أمر سهل ليوافق ما تحبه من أقمشة ولكن نظافة وجودة تصنيع القطع هو ما يهم وما يكلف.

١٤لاترهق ميزانيتك باختيار ماطرازه لايدوم

كما في عالم الأزياء والموضة فإن للديكور موضة وهي مثل غيرها لا تدوم فلذلك يفضل أن لا ترهق ميزانيتك بقطع ذات عمر قصير في عالم الموضة. يفضل أن تقتني القطع لأساسية التي ستدوم وقتا طويلا ولن تفقد بريقها بمرور الزمن، ويمكنك اتباع الموضة بقطع الاكسسوارات مناسبة السعر كالمخدات والسجاد والتحف والمفارش.

١٥لاتبقي قطع أثاثك غير متطابقة

إذا كان لديك بعض القطع الغير متناسقة التي ورثتها أو اعجبتك واقتنيتها ولكنها لا تتطابق ولا تتناسق مع بعضها فلا تبقها كما هي. يمكنك تغيير لون إطار القطع أو إضافة بعض الاكسسوارات كالمفارش والمخدات التي تجعل قطع غرفتك كلها مترابطة ومتناسقة مع بعضها.

١٦لاتبذر أموالك على قطع لا تحتاجها

إذا كانت هنالك قطعة ليس لها استخدام أو مكان في منزلك ولن تعيش طويلا، ضع مالك في جيبك ولا تقتنيها لأن ذلك يعد اهدارا لمالك. استثمر في ما تحتاجه وماله أكثر من استخدام وماهو أساسي.

١٧لاتحتفظ بقطع أثاث لأنك تحس أنك مجبر على ذلك

كثير منا ما يجد نفسه مجبرا على التعايش مع بعض القطع التي تهدى له ولكن لا تناسب ذوقه. إذا واجهتك هذه الحالة، لا تجبر نفسك على تقبلها إن كنت لا تحبها ولا يوجد في منزلك وحياتك مكان لها. فلاتجبر نفسك على محبة مالا تحب.

١٨لاتزحم منزلك بالتحف والمقتنيات

لا تجعل منزلك يكتظ بالتحف فذلك يشوه جمال المنزل ويجعله يبدو وكأنه غير مرتب، بالإضافة لذلك فإن اكتظاظ الغرفة بالمقتنيات يفقد كل واحدة منها جمالها ومكانتها. لذلك من الأفضل الاكتفاء بقطع محدودة لتظهر أهميتها وجمالها وتخزين الباقي لاستخدامه لاحقا في تجديد الديكورات.

١٩لا تغفل عن التفاصيل

لا تكتفي فقط بدهان الحوائط وتوزيع المفروشات، إلتفت للتفاصيل لجعل ديكور منزلك مميز. ابحث عن إنارة جانبية ذات شكل مميز أو رتب كتبك بشكل فريد، أو أضف بعض المخدات والمفارش ذات التصميم الغريب، وأضف بعض الشموع والورود لجعل منزلك ذا طابع خاص.

٢٠لا تتخذ القرار بمعزل عن من يعيش معك

من المهم أخذ رأي من يعيش معك كوالديك أو زوجتك وأبنائك لأنهم سيشاركونك العيش به ومن المهم منحهم شعورا بالراحة. إن كان لكم أذواق مختلفة فابحث عن تسويه مثل تقسيم الغرف حسب الأذواق أو حاول دمج أذواقكم سويا ولكن لاتغفل عن التناسق.

ختاما

تذكر أن عملية فرش المنزل واختيار الدهان والاكسسوارات هو أمر ممتع ولكن حاول أن تتجنب ما ذكرنا لك كي تضمن تناسق واكتمال جمال منزلك بما تختار.

 

Exit mobile version