صالح عبد الله كامل .. النظم الحالية أهم معوقات الأسواق الأولية

صالح عبد الله كامل .. النظم الحالية أهم معوقات الأسواق الأولية

صالح عبد الله كامل

النظم الاقتصادية الموجودة في العالم العربي من أهم المعوقات الرئيسة لقيام الأسواق الأولية

نستضيف اليوم في عالم الكبار احد الرجالات البارزين في عالم المال والإعمال بالمملكة انه صالح عبد الله كامل والذي يعد أحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة ART ” راديو وتلفزيون العرب” ولد عام 1360 هـ 1941م، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383 هـ، 1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي ” وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشئون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي برع فيه بشكل كبير من خلال امتلاكه لعقلية اقتصادية وفكر أداري تدعمه خبرة ودارية كبيرة في مجال الاستثمار المالي بالمملكة إضافة إلى دراسة أكاديمية متخصصة بقطاع التجارة حتى أصبح اليوم يمتلك ويدير 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم وتعمل شركاته بمجالات متعددة لعل أهمها الأعلام والعمل المصرفي والعقار والسياحة.

صالح عشق العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوي مجال العمل والاستثمار وبالعودة إلى بدايات نشأته نرى أن الشيخ فكان يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها وعمل صالح على أنشاء مطبعة في مرحلة الدراسة الجامعية وكان يعمل بها حتى بعد عمله الحكومي صباحا ومساء كان يباشر أمور مطبعته، هذا بالإضافة لقيامه بعدد من المشاريع الأخرى التي كانت تكبر وتتنوع مع مرور الوقت.

في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي استهوى المشروع صالح بما عرف عنه من عقلية تجارية واستثمارية فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف فقام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد وحقق هذا المشروع نجاح كبير واستمر لعدد كبير من السنوات حوالي خمسة عشر عام ثم قام صالح بعد ذلك بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة في عام 1982م والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات دله بركة ثروة هائلة وذلك من خلال العقود التي قام بإبرامها مع الحكومة السعودية.

الاستثمار الإعلامي

يعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف “بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي”، وقد بدأت إل ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن. حققت الـ ART نجاحاً مميزا بما تقدمه ببرامج متميزة وانفرادها بالعديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصرياً ويقدر عدد المشتركين بها حوالي مليون مشترك مما يحقق كم هائل من الأرباح سنوياً. وفي سنة 2009 تم بيع بأقة قناة art sport الرياضية لقناة الجزيرة الرياضية. وجميع البرامج والبطولات الرياضية بعد مفاوضات دامت قرابة الشهر ونصف الشهر، انتهت صفقة بيع قنوات راديو وتليفزيون العرب “A.R.T” الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، بحسب ما أعلنه مسئولو القناتين . وقد قال شيخ صالح كامل في برنامج نقطة تحول في قناة ام بي سي (أن دخولي مجال الإعلام الرياضي كان غلطة) وقد خسرت فيه الكثير ويشغل اليوم الشيخ صالح العديد من المهام والمناصب نذكر منها رئيس مجلس إدارة مجموعة دله البركة – جدة ، رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعوديمصر، بنك البركةلبنان، شركة الإعلام العربيةوراديو وتليفزيون العربجزر كايمان، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعيالبحرين، عضو مجلس إدارة شركة صاني لاندقبرص، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، رئيس غرفة التجارة الإسلاميةالمملكة العربية السعودية، عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلاميالسودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.

كما أن كامل عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة. كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصركما انه عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا.

وحصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993 م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة ” أرابيان بيزنس” من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م. كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة .

كما حصل الشيخ صالح كامل على العديد من الأوسمة والألقاب مثل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين و وسام النيلين من الدرجة الأولى – السودان و وسام الاستقلال من الدرجة الأولى – الأردن
ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى – المغرب ولقب داتو سري – ماليزيا ووشاح الفارس الذهبي الدولي – القاهرة.

.

Exit mobile version