التضاد.. جمال وسحر

أمزج الفخامة مع البساطة دون خوف من فقدانها لقيمتها

كثيرا ما نسمع في حياتنا ونرى العديد من الأدلة على أن الأضداد تتجاذب مع بعضها وقد أثبت العلم الحديث هذه الظاهرة سواء في العلوم أو في الحياة الاجتماعية وغيرها، هذا أيضا صحيح في عالم الديكور أيضا. للتضاد جمال وسحر وفرادة لا مثيل لها تخلق تفاوتاً بصرياً في الألوان أو الأشكال أو التصاميم مما يبعث جمالاً وطرازاً لا مثيل له. في هذا العدد من صحيفة أملاك اخترنا لك عزيزي القارئ عدة أسرار تستطيع بواسطتها توظيف التضاد في ديكورات منزلك بسهولة شديدة وبدون تكاليف.

الجمع بين الفاتح والغامق

أحد أسهل الطرق لتوظيف التضاد في منزلك وأكثرها فعالية هو جمع الألوان الغامقة مع الفاتحة. مثل الجمع مابين الأبيض والأسود، أو الأزرق الغامق مع البيج، أو الزيتي والأخضر الفاتح. وضع مجموعة متنوعة من الألوان الغامقة والفاتحة سوية عند تصميم مساحة معينة يضفي على المكان تميزاً وتفرداً.   مثلا يمكنك في غرفة الطعام دهن الحائط باللون الأزرق الغامق  وصبغ أطراف الأبواب وجعل الجبس في السقف والأرضيات باللون الفاتح كالبيج أو الأبيض أو اللؤلؤي. تلك الألوان الفاتحة تبعد الغرفة عن الرتابة وأن يطغى اللون الغامق عليها وتجعل الغرفة أكثر إشراقا، في حين أن اللون الغامق سيعمل على جعل اللوحات والقطع الجدارية أكثر بروزا وجمالا.

 مجاورة الفاتح للغامق

كما ذكرنا سابقا بأننا نجد أن الجداريات التي توضع فوق حائط صبغ باللون الغامق ستبرز بشكل أكثر خاصة وإن كانت تلك الجداريات ذات لون فاتح. فمن الطرق الأخرى لاستخدام التضاد في ديكورات المنزل هو مجاورة الفاتح لما هو غامق وهو من الأساليب السهلة جدا. إذ يمكنك عزيزي القارئ وبكل سهولة أن تضع قطعة من الأثاث الفاتح اللون بجانب آخر غامق مثل الاستعانة بطاولات ذات لون فاتح إذا كان الكنب ذا لون غامق أو وضع بعض المخدات والاكسسوارات فاتحة اللون، يمكنك أيضا فرش سجادة فاتحة اللون إذا كانت أرضيات غرفتك غامقة أو العكس لتبرز جمال القطع التي تنتقيها وتبرز جمالها بشكل أكبر.

 جمع الانسيابي مع الخشن

أحد الطرق الأخرى في توظيف التضاد هو الجمع بين مادتين مضادتين مثل الجمع ما بين القطع ذات الملمس الانسيابي مع الأخرى ذات الملمس المتعرج أو الخشن. مثلا إذا كانت لديك بعض من قطع الاكسسوارات المصنوعة من الفضة الخالصة وتريد إبراز جمالها بشكل أكبر يمكنك وضعها بجانب تمثال مصنوع من  الحجر الخشن الملمس. المزج غير المألوف بين تلك القطع تزيد من جمال وبروز كلتاهما. يمكنك البحث في أنحاء منزلك وإيجاد الكثير من عناصر التضاد في الملمس التي تستطيع جمعها مع بعضها مثل استخدام سجادة من الحصير أسفل كنب قطني أو وضع بعض الكرات الزجاجية في داخل صحن مصنوع من الخشب أو تعليق مرآة انسيابية فوق حائط حجري.

 امزج الأناقة مع البساطة

عند تصميم غرفة ما حاول أن تجمع مابين القطع الأنيقة الفخمة والمميزة مع تلك البسيطة لتميز غرفتك عن ما سواها. مثلا في غرفة جلوسك الفخمة التي تحوي كنبا رسميا فوقه بعض المخدات الحريرية، يمكنك اعتماد ستارة للنوافذ ذات تصميم انسيابي وبسيط أو مصنوعة من مواد بسيطة كالحصير أو القطن. أيضا يمكنك فعل العكس إذا كان الكنب المستخدم في صالتك بسيطاً يمكنك منحه مزيدا من الفخامة عبر استخدام مخدات رسمية ذات اكسسوارات كريستالية أو مصنوعة من الحرير الخالص ، واستخدام إنارة جانبية كريستالية لتوظف الأناقة مع البساطة لخلق مزيد من الجمال الفريد لمنطقتك.

 المزج بين المصنع والطبيعي

ينشر هذا الأسلوب في ديكور المنزل في الآونة الأخيرة وهو المزج بين ما تم تصنيعه وماهو مأخوذ من الطبيعة بحالته الأصلية وذلك الأسلوب له نكهته الخاصة التي تجلب الطبيعة والروح للمكان. توظيف تلك الطريقة هو أمر سهل. مثلا يمكنك جمع بعض من القطع التي تجدها في الطبيعة كأعشاش الطيور وبعض الأغصان والثمار والأصداف واستخدامها مع ماتم تصنيعه. فيمكنك وضع صدفة كبيرة كقطعة لتزيين طاولتك الحديثة الطراز، أو استخدام عش عصفور كصحن لتقديم البسكوت مع طقم تقديمك الحديث أو تعليق جذع شجرة مميز كلوحة جدارية. استخدم مخيلتك وما تجده في الطبيعة وادخله في حياتك.

الجمع بين الغالي والمنخفض الثمن

مما لاشك فيه أن قطع الأثاث عالية الجودة والجيدة الصناعة ستكون أغلى ثمناً من غيرها، ولكن لا يمكن اقناء أحدها أن تستخدم معها موادا منخفضة الثمن ولن ينقص من فخامتها بل ربما سيزيده. مثلا يمكن استخدام بعض المخدات مناسبة السعر فوق كنبك الباهظ الثمن وبخاصة أن محلات التكلفة المنخضة تنتشر فيها تلك القطع وبأشكال جميلة. أيضا يمكنك استخدام بعض الصحون المناسبة السعر كصحون للتقديم مع تلك الأخرى المذهبة ولا تخف لن تنتقص من جمالها بل ستبرزه بشكل أكبر. أيضا يمكن استخدام قماش القطن المناسب السعر وتفصيله كستائر في صالونك الفخم وبدن أن تخشى من أن تطغى بساطة الستارة على فخامة الجلسة، ويمكنك أيضا شراء بعض اللوح البسيطة والمنخفضة السعر وتعليقها فوق مدخل خشبي فخم .

Exit mobile version