الأمير سلطان بن محمد بن سعود .. داعم مبادرات تدريب وتوظيف الشباب

الأمير سلطان بن محمد بن سعود .. داعم مبادرات تدريب وتوظيف الشباب

إعداد الدكتور وضاح السعيد

نستضيف اليوم في عالم الكبار أحد الرجال البارزين في عالم المال والأعمال بالمملكة انه الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أحد أشهر رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية ولد في عام 1954 ميلادي، هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد آل مقرن. تخرج من جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية 1392 هـ يعرف عنه بأنه مؤسس شركة المراعي الشهيرة. وجدته من جهة والده هي الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أخت الملك عبد العزيز آل سعود أول ملوك المملكة العربية السعودية  والده هو الأمير محمد بن سعود الكبير وقد صنف الأمير سلطان حديثا في قائمة الفوربس  من ضمن أثرياء العرب.

شملت استثماراته في الصناعة الغذائية والطاقة والاتصالات والمصارف ورئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الأسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات. كما أنه عضو مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات. أيضًا هو عضو مؤسس لمدارس المملكة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة وعضو في مجلس نادي الفروسية وفي مجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي لمنتجات الألبان التي أسسها في عام 1977م التي أصبحت من أكبر الشركات في العالم العربي وقد حولها الأمير سلطان إلى شركة عامة في العام 2005م، وفي عام 2012م أعلنت الشركة عن تحقيق صافي دخل بقيمة 384 مليون ريال من إجمالي الإيرادات بمقدار 2.6 مليار دولار. وقامت (المراعي) في عام 2011م بشراء شركة زراعية أرجنتينية تعمل على إنتاج الشعير والذرة والقمح لإطعام مواشيها. ووفقاً لمنظمة (بريدرز كبو كما يمتلك سلطان الكبير مزرعة لخيول السباق خارج مدينة الرياض، يتم فيها تدريب نحو 100 حصان و تعتبر من أكبر المزارع في السعودية كما أن الأمير سلطان يمتلك حوالي 8 بالمائة من اسمنت اليمامة و14 المائة من شركة الدرع العربي للتامين.

وتشارك المراعي بشكل كبير في دعم المسؤولية الاجتماعية بالمملكة  من خلال اطلاق برنامجها للمسؤولية الاجتماعية تحت عنوان “سواعد الغد” الذي يركز في دعم مبادرات تدريب وتوظيف الشباب السعودي.

ويضم سواعد الغد عدداً من المبادرات منها: المعهد التقني للألبان والأغذية الذي أنشأته المراعي باستثمار بلغ أكثر من 22 مليون ريال وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مدينة الخرج؛ لتزويد الشباب السعودي من خريجي الثانوية العامة بالمهارات الفنية اللازمة للعمل في قطاعات صناعة الأغذية المختلفة، كما تقوم الشركة بتوظيف خريجي المعهد كجزء من البرنامج.

كما يتضمن سواعد الغد برنامج مديري المستقبل الذي يقبل الشباب السعودي حديثي التخرج من الجامعات ليتم تدريبهم وتأهليهم على رأس العمل لتولى مهام إدارية في مختلف قطاعات شركة المراعي.

كما أطلقت المراعي أيضاً في نفس السياق أكاديمية المراعي للمبيعات وهي متخصصة في تدريب السعوديين على مهارات المبيعات وتهيئتهم للعمل بحرفية في هذا القطاع، وتمنح الأكاديمية شهادات معتمدة بالتعاون مع معاهد تدريب عالمية في هدا المجال.

وكانت المراعي قد استفتت الجمهور العام لاختيار الجوانب الاجتماعية التي يجب أن تدعمها الشركة في برامجها للمسؤولية الاجتماعية فجاءت النسبة الأعلى من التصويت لصالح تدريب وتوظيف الشباب السعودي.

Exit mobile version