الاستطلاع والملف.. جودة مواد البناء.. مابين ارتفاع الأسعار والاستدامة

استطلاع - الملف - جودة مواد البناء

استطلاع - الملف - جودة مواد البناء

م.عبدالمجيد الزهراني: الاستمرارية في السوق مرهونة بالالتزام بالمعايير ومواصفات مواد البناء وتطبيق الكود 

فهد المطيري: سيقل الطلب على مواد البناء رديئة الجودة عند تطبيق كود البناء السعودي

صالح المحسن: بعض تأمين المباني لا يدقق في مواصفات مواد البناء وجودتها

استطلاع: سليمان الحسون

تؤدي جودة مواد البناء دورًا كبيرًا في متانة المباني والعقارات، مما يجعلها ذات مقاومة عالية للظروف والمتغيرات، وتحتفظ هذه المواد بقوتها وكفاءة أدائها سواءً كانت داخلة في البناء مثل الحديد والأسمنت والطوب بكامل أشكاله ومواد العزل الحراري أو مواد مستغلة مثل السباكة والأدوات الكهربائية.

كود البناء السعودي وضع لوائح ومرتكزات لضمان جودة البناء، وكذلك هيئة المواصفات والمقاييس،  هذا فضلاً عن ضمان التأمين على العقارات.

صحيفة “أملاك” أجرت استطلاعًا حول جودة مواد البناء وتأثيرها على استدامة العقار ومنحه سوقية عالية.

الزهراني: قلة الطلب على المواد الرديئة

بدايةً، تحدث المهندس عبدالمجيد الزهراني، الرئيس التنفيذي لشركة رؤية القادم للمقاولات العامة، مؤكداً وجود فرق كبير في استخدام المواد من شركات التصنيع عالميًا ومحليًا، مشيراً إلى مواد للبناء رديئة الصنع تؤثر على جودة العقار، ولا يمكن الاعتماد عليها كضمان أو تأمين، وأفاد الزهراني أن المواصفات ليس شرطًا أن تكون باهظة الثمن؛ لأن المواد التي سوف تستخدم في البناء من الممكن أن يتم الاعتماد عليه في عدة نواحي ومنها المواصفات وطرق التركيب.

وأبان الزهراني، أن تطبيق كود البناء السعودي سوف يعزز مواصفات المباني، وسوف يكون تأثيره فقط على المواد سيئة الجودة، فيقل الطلب عليها، وستؤثر بالطبع جودة مواد البناء على استدامة وقوة العقار بشكل جيد، وفي ذات الوقت سوف تقلل المتغيرات التي طرأت على القطاع العقاري من فرص الغش التجاري، وألمح إلى أن الغش التجاري في المباني ليس حكراً على المواد فقط، بل أيضاً في طريقة التركيب (على سبيل المثال ، شراء مادة جيدة، ولكن عند التركيب يتم وضعها بطريقة غير صحيحة هندسيا وفنيًا).

وختم الزهراني حديثه بأن الاستمرارية في السوق مرهونة بالالتزام بالمعايير والمواصفات وتطبيق الكود السعودي، وأن يضع إتقان العمل قبل أي أرباح .

المطيري: تأمين المباني للطرفين

من جهته، أكد فهد سعد المطيري، مستثمر عقاري، أن تأثير كود البناء السعودي سيكون في مصلحة الجميع المستثمر والمشتري، وخاصة بعد استعمال المواد الجيدة التي يتكامل دورها مع متطلبات الكود، وأشار المطيري إلى أن الجودة ستكون لها بصمة واضحة في معرفة الأسعار، والاستفادة من المنتجات ذات المواصفات القياسية لمن يريد بناء مسكن خاص عالي الجودة.

وأبان المطيري أن ارتفاع الأسعار في مواد البناء يؤثراً سلباً في البناء السريع لذوي الدخل المحدود والمستثمر نوعا ما، مُلمحاً إلى زيادة تكلفة الإنتاج الإضافية التي تطرأ على العقار، مؤكداً أهمية تأمين المباني للطرفين مع الإيضاح بالأسعار للمواد الاستهلاكية من الكهرباء والسباكة والعوازل  الداخلية والخارجية وما يقتضيه من الأساسيات في البناء، وأبان أن اللوائح والتنظيمات التي سنتها الجهات المختصة سوف تقلل من تفشي الغش التجاري بشتى أنواعه، وأن السوق لن يقبل إلا المنتجات ذات الجودة العالية.

المحسن: لا تأثير كبير على الطلب

أما صالح المحسن، شركة خالد المحسن للمقاولات، يرى أنه لا يوجد تأثير كبير على الطلب على مواد البناء بعد تطبيق كود البناء السعودي، مؤكداً أن جودة مستلزمات البناء مهمة أحد الأساسيات التي تمنح استدامة المبنى وقوة العقار وتحافظ على قيمته السوقية.

وأبدى المحسن أسفه لتأمين المباني الذي لا يدقق بمواصفات مواد البناء، ولكن هنالك متغيرات كثيرة أثمرت بوضع تشريعات تحفظ للعقار قيمته، وأوضح أن المواد ذات الكفاءة العالية تحافظ على وجودها في السوق، فيما سيقل المعروض من المواد ذات الجودة السيئة.

 

Exit mobile version