استطلاعات أملاك.. الملف.. جودة مواد البناء.. مابين ارتفاع الأسعار والاستدامة (2)

استطلاع جود مواد البناء

استطلاع جود مواد البناء

فيصل الغامدي: استخدام مواد البناء بالمواصفات المطلوبة يسهم في استئصال الغش التجاري

م. عبدالرحمن الزيتوني: كلما زادت جودة مواد البناء زادت جودة العقار بصورة واضحة

أحمد عمر: استخدام مواد قياسية رغم أنها ترفع الأسعار لكنها تضبط السوق العقاري

استطلاع: سليمان الحسون

تؤدي جودة مواد البناء دورًا كبيرًا في متانة المباني والعقارات، مما يجعلها ذات مقاومة عالية للظروف والمتغيرات، وتحتفظ هذه المواد بقوتها وكفاءة أدائها سواءً كانت داخلة في البناء مثل الحديد والأسمنت والطوب بكامل أشكاله ومواد العزل الحراري أو مواد مستغلة مثل السباكة والأدوات الكهربائية.

كود البناء السعودي وضع لوائح ومرتكزات لضمان جودة البناء، وكذلك هيئة المواصفات والمقاييس،  هذا فضلاً عن ضمان التأمين على العقارات.

صحيفة “أملاك” أجرت استطلاعًا حول جودة مواد البناء وتأثيرها على استدامة العقار ومنحه سوقية عالية.

الغامدي: أهمية بالغة للكود وجودة المواد

قال المستثمر العقاري فيصل سعيد الغامدي، إن سوق العقار يشهد ارتفاعًا وانخفاضًا في الطلب، وذلك وفقًا لحراك السوق،  مشيرًا لأهمية جودة مواد البناء البناء في ارتفاع جودة الوحدات سواء كانت سكنية، أو تجارية، مضيفا أن  كود البناء أخرج بعض شركات البناء والمقاولات من سوق العقار التي كان هدفها الربح قبل كل شيء ولو كان على حساب جودة البناء.

وعن مدى أثر جودة مواد البناء على استدامة وقوة العقار، أكد الغامدي أن لها أثراً كبيراً، وذلك لأن الجودة  تزيد عمر العقار بصورة عامة، وترفع من قيمته المادية، مشيرًا في ذات الوقت إلى أن تأمين المباني، يمكن أن يعزز من استخدام مواد بالمواصفات المطلوبة، وبالتالي يرفع من الاطمئنان في نفوس مالكي العقار، بجانب الزيادة في قيمته، وأوضح أن ذلك يمكن أن يسهم بصورة كبيرة في استئصال ظاهرة الغش التجاري في مواد البناء، ودعا المستثمر العقاري فيصل سعيد الغامدي في ختام حديثه إلى ضرورة التشديد في تطبيق كود البناء، لأن ذلك من شأنه أن يساعد بالارتقاء في جود العقار، ويجعله جاذبا للاستثمار والمستثمرين.

زيتوني: جودة المواد ترفع قيمة العقار

وفي ذات السياق، أوضح المهندس عبدالرحمن الزيتوني، مدير عام المشاريع بشركة زمام للمقاولات، أنه وبسبب إضافة متطلبات تنفيذ بعض البنود في البناء، فإن ذلك  تسبب في ارتفاع الطلب على المواد  وبصورة خاصة تلك التي تكون جزءا أساسيا في  التنفيذ  في كافة مراحل البناء  وفقا لمتطلبات واشتراطات كود البناء السعودي.

وحول تأثير جودة مواد البناء على استدامة وقوة العقار، أشار المهندس الزيتوني إلى أن المواد لها تأثير واضح على جودة البناء لأنها هي القاعدة التي تقوم عليه عملية البناء، حيث أنه كلما زادت جودة مواد البناء زادت جودة العقار بصورة واضحة، وبالتالي زاد ذالك بشكل ملحوظ على استدامة العقار والعمر الافتراضي له بالإضافة إلى أن ذلك سوف يعمل على التقليل من تكاليف الصيانة والمعالجة المستقبلية للعقار ، بصورة عامة.

وتطرق المهندس الزيتوني إلى تأمين المباني وأثر ذلك على العقار خاصة مستقبلا؛ موضحًا أن اعتماد نظام تامين المباني ضد العيوب الخفية زاد ذلك  من مستوى الرقابة على  تنفيذ الأعمال وتطبيق الاشتراطات الخاصة بالكود السعودي للبناء، وذلك لأن  جميع الجهات المؤمنة  تحرص على أن يكون التنفيذ بالشكل الفني المطلوب وخاليا من أي عيوب، وبالتالي اختفاء الوحدات السكنية الكرتونية.

أحمد عمر: تأثير قوي وفعال في قوة العقار

وفي ذات الموضوع، أكد أحمد عمر، شركة المنيف للأنابيب، أن جودة مواد البناء لها تأثير قوي وفعال في قوة العقار واستدامته، فكلما زادت الجودة ارتفعت كفاءته وقوته وزيادة عمره الافتراضي أيضًا، مشيرًا إلى أن كود البناء السعودي يمثل نقطة إيجابية على مواد البناء لما يحمله من ضوابط واشتراطات واضحة في مصلحة المنفذ والمستخدم.

وأبان أحمد عمر أن استخدام مواد قياسية، رغم أنها ترفع أسعار العقارات، ولكنها تضبط السوق العقاري، وتعزز الثقة لدى المستهلك الأخير، مشيرًا إلى أن تأمين المباني يعتبر هوية  مظلة لأمان المستهلك، ويشجعه على استخدام المواد القياسية دون الخوف من أي حوادث خارجه عن الإرادة، وخاصة أن هنالك أنظمة سنتها الجهات المختصة عضدت وكرست لاستخدام المواد الجيدة؛ مما أدى إلى زيادة معدلات الرقابة الفعلية، وهذا بدوره قلل نسب الغش التجاري.

وختم أحمد عمر حديثه “لأملاك” بأن قوة سوق مواد البناء الفعلية تتمثل في تطبيق النظام واستخدام المواد القياسية المطابقة للمواصفات والمعايير والمقاييس.

Exit mobile version