م.عبدالمجيد الزهراني: الاستمرارية في السوق مرهونة بالالتزام بمعايير ومواصفات مواد البناء

م. الزهراني- جودة مواد البناء

م. الزهراني- جودة مواد البناء

تابع ملف جودة مواد البناء

تؤدي جودة مواد البناء دورًا كبيرًا في متانة المباني والعقارات، مما يجعلها ذات مقاومة عالية للظروف والمتغيرات، وتحتفظ هذه المواد بقوتها وكفاءة أدائها سواءً كانت داخلة في البناء مثل الحديد والأسمنت والطوب بكامل أشكاله ومواد العزل الحراري أو مواد مستغلة مثل السباكة والأدوات الكهربائية.

كود البناء السعودي وضع لوائح ومرتكزات لضمان جودة البناء، وكذلك هيئة المواصفات والمقاييس، هذا فضلاً عن ضمان التأمين على العقارات.

الزهراني: قلة الطلب على مواد البناء الرديئة

بدايةً، تحدث المهندس عبدالمجيد الزهراني، الرئيس التنفيذي لشركة رؤية القادم للمقاولات العامة، مؤكداً وجود فرق كبير في استخدام المواد من شركات التصنيع عالميًا ومحليًا، مشيراً إلى مواد للبناء رديئة الصنع تؤثر على جودة العقار، ولا يمكن الاعتماد عليها كضمان أو تأمين، وأفاد الزهراني أن المواصفات ليس شرطًا أن تكون باهظة الثمن؛ لأن المواد التي سوف تستخدم في البناء من الممكن أن يتم الاعتماد عليه في عدة نواحي ومنها المواصفات وطرق التركيب.

وأبان الزهراني، أن تطبيق كود البناء السعودي سوف يعزز مواصفات المباني، وسوف يكون تأثيره فقط على المواد سيئة الجودة، فيقل الطلب عليها، وستؤثر بالطبع جودة مواد البناء على استدامة وقوة العقار بشكل جيد، وفي ذات الوقت سوف تقلل المتغيرات التي طرأت على القطاع العقاري من فرص الغش التجاري، وألمح إلى أن الغش التجاري في المباني ليس حكراً على المواد فقط، بل أيضاً في طريقة التركيب (على سبيل المثال ، شراء مادة جيدة، ولكن عند التركيب يتم وضعها بطريقة غير صحيحة هندسيا وفنيًا).

وختم الزهراني حديثه بأن الاستمرارية في السوق مرهونة بالالتزام بالمعايير والمواصفات وتطبيق الكود السعودي، وأن يضع إتقان العمل قبل أي أرباح .

Exit mobile version