ماذا بعد صفقة التمويل العقاري
د.مونس شجاع
يعد التمويل العقاري من أهم المنتجات التمويلية المساعدة على تملك العقار سواء كان ذلك العقار سكني أو تجاري وتعتبر خدمات ما بعد البيع من أهم المزايا التي تجذب العملاء لتلك الجهة التمويلية وتميزها عن غيرها وكذلك تعتبر من العوامل التي تحفز العملاء على استمرار العلاقة وتكرارها مستقبلا .
ولكن كثير من العملاء لا يعيرون خدمات ما بعد البيع تلك الأهمية إلا عند الضرورة والاحتياج إليها وسنستعرض الآن الخدمات التي تهم الفرد طالب التمويل السكني والتي من الممكن أن يحتاجإليها خلال فترة التمويل والتي ما تمتد إلى سنوات طويلة نسبياً مقارنة بالتمويل الشخصي القصير الأمد .
1-الحصول على كافة التفاويض اللازمة لمراجعة الجهات الحكومية ذات العملاقة مثل ( الكهرباء – المياه – الاتصالات ) .
2-الحصول على تفاصيل الضمانات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً مثل الهيكل الإنشائي أو التمديدات او العزل وما إلى ذلك من ضمانات .
3-سهولة الوصول وهذا ما نعني به سلاسة استخدام كافة القنوات المتاحة بين العميل والجهة التمويلية مثل الدعم الفوري عن طريق الانترنت 24/7 وخدمة العملاء عبر الرقم الموحد او الوتس أب الفوري، بحيث تظهر كافة بيانات العميل عند تواصله مع الجهة التمويلية في حال رغبته الاستفسار أو طلب أي خدمة معينة.
4- يفضل وجود مدير علاقة وهو ما يطلق عليه باختصار RM وتعني Relationship Manager تكون مهمته العناية بالعملاء حسب الشرائح والتصنيفات التي تشمل تلك الخدمات .