مقالات أملاك.. سامي عبد العزيز يكتب: إدارة المعارض العقارية

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

إدارة المعارض العقارية

سامي عبد العزيز

لما يمثله العقار من صعوبة في إتمام عمليات البيع لارتفاع ثمنه والمنافسة المحتدمة بين شركات التطوير العقاري، لذا تعد المعارض العقارية المتخصصة من أهم وسائل الترويج للمشروعات وأفضل مكان يلتقي فيه البائع والمشتري ليستفيد البائع بلقاء أكبر عدد من المهتمين بالتعامل مع العقار ويستفيد المشتري بالمقارنة بين العديد من المشروعات وبما تقدمه هذه الشركات من تخفيضات وتسهيلات خلال فترة المعرض فقط.

وظيفة إدارة المعارض:

قد يبدو الأمر سهلًا وأن وظيفة إدارة المعارض هي إبرام التعاقد مع شركات تنظيم المعارض ثم تنتقل المسؤولية بعدها لإدارتي التسويق والمبيعات للتجهيز للمعرض، الحقيقة أن دور إدارة المعارض متعدد الوظائف والمهام كما سنري:

– علي إدارة المعارض دراسة العديد من الأمور قبل التعاقد للاشتراك بأحد المعارض ومنها:

1- ماهية الشركة المنظمة وسابقة أعمالها وسمعتها ومدي جديتها في التنظيم والإعداد لخروج المعرض بشكل لائق .

2- معاينة القاعة المحددة لتنظيم المعرض وبيان مناسبتها من حيث مكانها وسهولة الوصول إليها وحتى أماكن انتظار سيارات الزائرين.

3- مراجعة الخطة الإعلانية للشركة المنظمة وعدد الإعلانات والدعوات الخاصة والشخصيات والمسؤولين المكلفين بافتتاح المعرض.

4- اختيار مكان ومساحة جناح الشركة ليكون في واجهة القاعة فيراه أكبر عدد من الزائرين وبمساحة تكفي لعرض المشروعات بشكل جيد.

5- التأكد من عدم تعارض هذا المعرض مع معارض عقارية أخري بنفس الوقت حتى لا يفقد المعرض قوته وتأثيره.

6- التعاقد مع إحدى شركات الشحن لنقل الماكيتات والصور وكل أدوات الدعاية من مقر الشركة إلى مكان المعرض وخاصة إذا كان المعرض خارج الدولة.

7- المعارض الدولية يكون لها ترتيبات خاصة من حيث التأكيد علي وسيلة السفر وموعد السفر ومكان الإقامة وكيفية وصول أدوات العرض.

8- التواصل مع إدارتي التسويق والمبيعات للتجهيز قبل المعرض بوقت كاف واختيار ممثلي المبيعات وتسليم جوازات السفر للمنظم لاستخراج التأشيرات.

9- أخيرًا اعتماد كل ما سبق من الإدارة العليا بالشركة.

المعارض عنصر مهم من عناصر الترويج، والمعارض الخارجية وسيلة قوية لتصدير العقار وزيادة الدخل القومي.

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

إدارة المعارض العقارية

 

Exit mobile version