الحقيل يدشن بوابة فرص للاستثمار في المدن السعودية

ماجد القيل - الرهن العقاري

دشن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، اليوم الثلاثاء، بوابة الاستثمار في المدن السعودية “فرص”، مشيراً إلى صدور أمر سام بالموافقة عليها؛ لتكون منصة وطنية تعرض عليها الجهات الحكومية الفرص لديها على المنصة للمستثمرين.

جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح ملتقى الاستثمار البلدي، بمركز المعارض والمؤتمرات في واجهة الرياض، حيث يشهد الملتقى طرح أكثر من 5 آلاف فرصة اسثتمارية بمختلف الأنشطة الاقتصادية.

وقال الحقيل في كلمته الافتتاحية للملتقى: “إنه يوجد حاليًا 5 جهات حكومية تعرض الفرص لديها على المنصة للمستثمرين بكل شفافية، واليوم سندشن المنصة وستكون نقلة نوعية للاستثمار في المدن السعودية”.

وأضاف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن الوزارة تهدف إلى خصخصة 70% من أنشطتها، كما تعمل على تأسيس 17 شركة ممكّنة على غرار الشركة الوطنية للإسكان.

ومضى قائلا: “عملنا على تأسيس شركات في كل أمانة، وتم تأسيس 3 شركات من فترة وتم تأسيس 7 شركات في الفترة القليلة الماضية، وسيكون بنهاية العام 17 شركة؛ لن تكون منافسة للقطاع الخاص بل ستكون شركات ممكنة تستطيع أن تتشارك مع الجميع بشكل أسرع، لافتًا إلى الشركة الوطنية للإسكان التي ساعدت في تمكين أكثر من 200 مطور”.

وأوضح الحقيل، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان خفضت قيمة الضمانات البنكية من 100% إلى 25% لتساعد المستثمر في التطوير والبناء.

وحول لائحة التصرف بالعقارات البلدية، قال الحقيل: “اللائحة مكنتنا من تحسين العلاقة مع المستثمر.. أضفنا المزايدة العلنية ومكنا الاستثمار في بعض الأراضي”.

ولفت الحقيل، إلى أن القطاع البلدي يعمل وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030؛ بدعم ولي العهد لتحسين منظومة الاستثمار، مبيناً أن الاستثمارات البلدية تساهم في 5 برامج لتحقيق الرؤية؛ وتشمل برنامج الخصخصة، وجودة الحياة، وبرنامج الإسكان، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج الاستدامة المالية.

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان أنه الوزارة تعمل على تشجيع الاستثمار في المملكة، لافتًا إلى أن القطاع البلدي يمثل 40% من الخدمات.

بدأت اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الاستثمار البلدي «فرص» بمركز المعارض والمؤتمرات في واجهة الرياض.
ويشهد الملتقى طرح أكثر من 5 آلاف فرصة استثمارية بمختلف الأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى جلسات حوارية يشارك فيها عدد من القيادات والمختصين والخبراء. وتم توفير أكثر من 200 منصة مخصصة لعرض المشاريع الناشئة أمام المستثمرين المشاركين بالملتقى.

 

Exit mobile version