الملف.. ماهو دور العقاريين في تحسين المشهد البصري.. وإزالة التشوهات؟

دور العقاريين في تحسين المشهد البصري

دور العقاريين في تحسين المشهد البصري

 

استطلاع: سليمان الحسون: يُعد تحسين المشهد البصري من أهم أوليات وزار ة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وبذلت جهودًا حثيثة في ذلك بوضع الأنظمة والمتابعة والحملات الميدانية بواسطة جهات الاختصاص.صحيفة «أملاك العقارية» استطلعت عددًا من المختصين العقاريين والمهتمين حول قضية تحسين المشهد البصري الذي يتماهى مع أنسنة المدن وتقديم الخدمات العقارية با حترافية ومسؤولية وطنية ومجتمعية كبيرة.

معاذ الصقر: أهم خطوة وعي المواطنين والمقيمين

في البداية يرى المهندس معاذ الصقر، أن أهم الخطوات التي تساهم في تحسين المشهد البصري، هو وعي المواطنين والمقيمين بأهمية معالجة التشوهات البصرية وضرورة تحسين المشهد الحضري، وأن يكون لديهم رغبة تحسين صورة مدينتهم أو منطقتهم لتكون أجمل الأماكن بالمقارنة بالمواقع المحيطة بهم، فهما أهم الأدوات التي تحد بنسبة كبيرة من التشوه البصري، على حد قوله.

وأكد الصقر أنه بدون أدني شك يجب على كل فرد أن يبدأ بنفسه في إزالة التشوهات البصرية، وتحسين المكان ومنحه مظهرًا جميلا، ومثال ذلك، إذا كان لدى الشخص سيارة قديمة أمام منزله منذ سنوات فعليه إزالتها أو أي مخالفات قائمة أمام مسكنه يجب عليه فورا معالجتها، وزراعة الأشجار والورود مكانها، حتى يسهم في تحسين المشهد البصري والحضري لمنطقة، وهي كلها أمور تؤدي إلى تغييرات إيجابية نحو بيئة خالية من التشوهات البصرية.

وشدد على أهمية مشاركة العقاريين والمستثمرين والمقاولين أيضًا في تحسين المشهد الحضري، مثل ضرورة التخلص من مخلفات البناء والهدم دون تركها في شوارع الأحياء، وإفراع الحاويات التي تتم عند التشييد، والعمل على زراعة الحدائق والأشجار واللاند سكيب لتحسين المنظر العام وخلق مجتمع حضري خالي من التشوهات.

وطالب المهندس معاذ الصقر بضرورة أن تقوم جهات الاختصاص المعنية في الأمانات المختلفة بالجولات الرقابية على المناطق الواقعة في نطاقها وفرض غرامات على المخالفين والمتسببين لهذه التشوهات لاسيما في حال عدم استجابتهم لعلاجها، حتى يكون هناك رادع لمن تخول له نفسه الإضرار بالمشهد الحضري.

محمد المجلي: فرض عقوبات اجتماعية للمخالفين

من جهته، أبان محمد المجلي أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان شرعت في مشروع جديد يهدف إلى تحسين المشهد الحضري وتوفير بيئة عمرانية صحية مستدامة إضافة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، مشيرًا لأهمية المحافظة على نظافة الشوارع وإزالة كل مظاهر التشوهات، وتكامل الجهود بين الجهات المختصة والمواطن والمقيم، ونبه إلى ضرورة جودة بناء الأرصفة والطرقات وقوة تحملها.

وأشاد المجلي بثقافة نشر المناظر الخضراء والتي تتمثل في الأشجار والنخيل، والمناظر الطبيعية التي تجلب البهجة والسرور في عين الانسان، هذا فضلًا عن ترتيب أحجام المباني والتأكد من عدم وجود مخالفين مثل زيادة أدوار إضافية، مما أضاف صورة جمالية على المشهد الحضري، وفي ذات الوقت دعا المجلي إلى معالجة المظاهر السالبة والاعتناء بواجهات بعض المباني القديمة والمتشققة والأسلاك الكهربائية المكشوفة، ومناظر صناديق القمامة وما حولها.

وقال المجلي إن للعقاريين دور كبير في تحسين البيئة الحضرية في القطاع العقاري؛ مثل توحيد أشكال المباني بشكل جميل وحديث، وإنشاء مجمعات سكنية متكاملة الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وتمنى المجلي في ختام حديثه “لأملاك” أن يتم العمل على نشر أشجار النخيل، فهي رمز المملكة العربية السعودية، وهي جزء من تراثنا السعودي الذي نفتخر به، والعمل على منع (الشنكو) الصفائح الحديد في اسوار البيوت، والعمل على توعية الناس أكثر على نظافة الشوارع وفرض عقوبة اجتماعية في حال مخلفة ذلك.

======

مشروع الرياض الخضراء

==   ====   ===

72 نوعًا من الأشجار

===   ===  ==

9% المساحات الخضراء.

7.5 مليون شجرة في كافة أنحاء المدينة

دور العقاريين في تحسين المشهد البصري

 

Exit mobile version