الحقيل بمؤتمر التواصل الحكومي: نستهدف ضخ 365 ألف وحدة سكنية بحلول 2025

وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان - المخطط الإعلاني

قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، إن توفير الحلول والتسهيلات أسهمت في رفع نسبة تملّك الأسر السعودية بما يتجاوز 60%، مؤكدا أن الوزارة تستمر لتحقيق مستهدفنا بالوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

وأضاف الحقيل، خلال المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي اليوم الاثنين، إن الوزارة تمكنت من خدمة أكثر من 1.4 مليون أسرة خلال الأعوام الأربعة الماضية، وهذا الرقم يتجاوز أعداد الأسر المستفيدة خلال 40 عامًا مضت، مشيرًا إلى بدء ضخ أكثر من 430 وحدة سكنية، واستهداف الوزارة ضخ 365 ألف وحدة سكنية حتى عام 2025.

ولفت  إلى أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وجه بتخصيص أراضٍ بمساحة 100 مليون متر مربع لمدينة الرياض، وبعض المدن التي تشهد كثافة سكانية، كما وجه ولي العهد وجه بمعالجة أمطار جدة، واُعتمدت 9 مليارات ريال لذلك.

وتابع: “نعمل بالتعاون مع البنك المركزي على سياسات مالية ونقدية، تسهم في تخفيف أثر ارتفاع هوامش التمويل”.

وأوضح الحقيل أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري دعمت السيولة في سوق التمويل العقاري، كما وفرنا مصادر لحلول تمويلية طويلة الأمد، كاشفا أن الوزارة وصلت إلى نسبة 80% في إنجاز المشروعات السكنية، وتعمل على زيادة هذه النسبة.

وأشار وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إلى أن الوزارة ارتكزت في قطاع الإسكان على 4 سياسات رئيسية هي؛ التمويل والدعم السكني، ودعم المعروض، والأنظمة والتشريعات، وتطوير الخدمات.

وقال : “نهدف إلى تطوير المشهد الحضري، ومنع التشوهات البصرية، والمحافظة بشكل رئيس على الصحة والسلامة، مع ضمان جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين. حوَّلنا الرقابة إلى عقود أداء، وسيكون التركيز على رفع معدل الامتثال، وتكون العوائد المستحقة للشريك من القطاع الخاص مرتبطة بمعدل الامتثال وليس بالإيرادات المحققة”.

وأكد الحقيل في ختام كلمته بمؤتمر التواصل الحكومي، أن الوزارة تهدف إلى تعزيز مبدأ الشفافية في التشريعات والإجراءات، لتحقيق أعلى مستويات الامتثال في الالتزام بالاشتراطات البلدية.

 

Exit mobile version