ملف يوم التأسيس.. مشروعات ومبادرات عقارية عملاقة ترسم مستقبل المملكة

مشاريع في يوم التأيسيس

مشاريع في يوم التأيسيس 1

في ذكرى يوم التأسيس.. مشروعات ومبادرات عقارية عملاقة ترسم مستقبل المملكة

بينما تفصلنا ساعات قليلة على الاحتفال بذكرى يوم التأسيس الذي يوافق 22 من شهر فبراير الجاري؛ شهدت السنوات الماضية بصمات عديدة على مستوى الإنجازات والتطوير، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء، حفظهما الله.
وشهدت المملكة العديد من المبادرات والمشروعات العملاقة التي كشف عنها ولي العهد؛ لترسم مستقبل النهضة وترفع معدلات النمو الاقتصادي بالمملكة في عدة قطاعات، كان من أبرزها القطاع العقاري والتي نورد أبرزها في السطور التالية:

– مشروع “القِدِيّة”
أطلق الأمير محمد بن سلمان في أبريل 2017، مشروع أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية في المملكة، وذلك بمنطقة (القِدِيّة) جنوب غرب العاصمة الرياض، حيث تٌعّد الأولى من نوعها في العالم بمساحة تبلغ 334 كيلومترا مربعا.
وتتمثل رؤية المشروع في أن يجعل القدية وجهة الترفيه في المملكة، ومجمعًا للأنشطة والاكتشاف والمشاركة، إذ يهدف إلى تغيير مفهوم الترفيه في المملكة واستغلال الفرص الواعدة التي توفرها السوق المحلية.

– مشروع البحر الأحمر
في أغسطس 2017، تم إطلاق المشروع السياحي العالمي “البحر الأحمر” الذي سيتم تطوير 22 جزيرة من أصل أكثر من 90 جزيرة، واسْتِحْدَاث أكثر من 70 ألف فرصة عمل، كما سيقوم المشروع بدور مهم في دفع عجلة التَّنوع الاقتصادي بالمملكة من خلال جذب نحو مليون سائح سنوياً، والمساهمة بإضافة 22 مليار ريال إلى الناتج المحلي للمملكة.

– مشروع نيوم
في أكتوبر 2017، أطلق الأمير محمد بن سلمان مشروع “نيوم” ودعمه بأكثر من 500 مليار دولار من قبل المملكة، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين، وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26,500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر.

– مشروع “أمالا”
أُطلق مشروع “أمالا” في سبتمبر 2018، كوجهة سياحية فخمة على ساحل البحر الأحمر، حيث سيتكفل بالتمويل الأولي للمشروع وتطويره، ليصبح وجهة سياحية متميزة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب المملكة، ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع بحلول عام 2028.

– مشروع بوابة الدرعية
رعى خادم الحرمين الشريفين في نوفمبر 2019، حفل وضع حجر الأساس لمشروع “بوابة الدرعية” بقيمة 64 مليار ريال، والذي من المقرر أن يصبح وجهة سياحية عالمية، ويمتد المخطط الرئيسي لبوابة الدرعية على مساحة 7 كيلومترات مربعة، ويوفر المخطط 4 ميادين ومدرجاً مفتوحاً للتجمع والاستكشاف و6 متاحف إضافة لمنطقة للفنون.

– المدينة المليونية “ذا لاين”
أطلق هذا المشروع في يناير 2021، وستتراوح تكلفة البنية التحتية للمشروع بين 100 و200 مليار دولار، ومشروع “ذا لاين” هو عبارة عن مدينة مليونية تتضمن سلسلة من المجتمعات العمرانية التي تدار بالكامل عبر الذكاء الاصطناعي. وتمتد المدينة بطول 170 كيلومتراً من ساحل نيوم شمال غرب المملكة وتمرُّ بجبال وصحراء نيوم شرقاً.

– كورال بلوم
أطلقت الرؤية التصميمية “كورال بلوم” للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر الذي يعد واحداً من أكبر المشاريع السياحية طموحاً في العالم في فبراير 2021، وسيتم تطوير المشروع على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة، ويضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من 90 جزيرة بكر.

– شركة السودة للتطوير
وفي فبراير 2021، أطلق ولي العهد، شركة السودة للتطوير في منطقة عسير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه.
وتهدف الشركة الجديدة الكبرى المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه.

– الرؤية التصميمية “رحلة عبر الزمن”
أطلق ولي العهد في أبريل 2021، الرؤية التصميمية لمخطط “رحلة عبر الزمن”، بهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا، حيث يُعد المشروع محطة رئيسة ضمن برنامج تطوير العُلا وتحويلها إلى وجهة عالمية للفنون والتراث والثقافة والطبيعة.
وتهدف استراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

– مشروع إعادة إحياء جدة التاريخية
أطلق ولي العهد مشروع “إعادة إحياء جدة التاريخية” ضمن برنامج تطوير جدة التاريخية الذي يهدف إلى تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال الطموحين.

– إنشاء مدينة أوكساجون
أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، في نوفمبر 2021 إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساچون” التي تشكل خطوة أخرى ضمن مخطط نيوم الرئيسي.

– إطلاق مخطط مشروع وسط جدة
أطلق ولي العهد المُخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع “وسط جدة” (“نيو جدة داون تاون” سابقاً)، بإجمالي استثمارات يصل إلى 75 مليار ريال.

– إطلاق مجموعة بوتيك
في 20 يناير 2022 تم إطلاق “مجموعة بوتيك”، التي تهدف إلى تطوير وإدارة وتشغيل سلسلة من القصور التاريخية والثقافية الشهيرة في المملكة وتحويلها إلى فنادق بوتيك فائقة الفخامة، لإحياء التراث الوطني.
وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع، تطوير 3 وجهات تاريخية، هي قصر الحمراء في جدة، الذي سيضم 77 غرفة تشمل 33 جناحاً فاخراً و44 فيلا فاخرة، وقصر طويق بالرياض الذي سيضم 96 غرفة تشمل 40 جناحاً فاخراً و56 فيلا فاخرة، إضافة إلى القصر الأحمر في الرياض، الذي سيحتوي على 71 غرفة تشمل 46 جناحاً فاخراً و25 غرفة ضيافة فاخرة.

– إنشاء تروجينا
أعلن ولي العهد في 3 مارس 2022 عن إنشاء “تروجينا” الوجهة العالمية للسياحة الجبلية الجديدة في “نيوم”، الذي سيسهم في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر توفير منظومة سياحية صديقة للبيئة.
وتعد “تروجينا” محفزاً للنمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل في المملكة؛ وفقاً لأهداف رؤية 2030، حيث سيوفر المشروع أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، ويضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

– الإعلان عن تصاميم ذا لاين
أعلن الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة نيوم، في 25 يوليو 2022، عن تصاميم مدينة “ذا لاين”، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.
ومن أهم مواصفات مدينة “ذا لاين”، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو متراً، وارتفاعٍ يبلغ 500 مترا فوق سطح البحر، وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وتتيح “ذا لاين” لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

– إطلاق مخطط مشروع رؤى المدينة
وأعلن ولي العهد، في 24 أغسطس 2022، عن إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع “رؤى المدينة”، الذي يستهدف رفع الطاقة الاستيعابية لاستضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.
وسيقام المشروع على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030.

– إطلاق مشروعTHE RIG” “
أطلق صندوق الاستثمارات العامة في أكتوبر 2021 مشروع “THE RIG” الجديد في قطاع السياحة، الذي سيقام على منصات تستمد مفهومها من منصات النفط البحرية. ويقع المشروع في منطقة الخليج العربي، ويمتد على مساحة تزيد عن 150 ألف متر مربع.

– تدشين شركة داون تاون
وأعلن ولي العهد، في 3 أكتوبر 2022، عن إطلاق شركة “داون تاون السعودية” كشركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة؛ والتي تهدف لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة ومتنوعة في 12 مدينة، وتستهدف تطوير أكثر من 10 ملايين متر مربع لمشاريعها.

– إطلاق مخطط مطار الملك سلمان الدولي
وأعلن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في 28 نوفمبر 2022، عن إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي؛ وسيكون مطار الملك سلمان سيكون واحداً من أكبر المطارات في العالم، وسيمتد على مساحة تقارب 57 كيلو متر مربع، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران.

– تطوير جزيرة سندالة
وفي 5 ديسمبر 2022، أعلن ولي العهد، عن تطوير جزيرة “سندالة”، أولى وجهات نيوم للسياحة البحرية، ومن المخطط له أن يستحدث المشروع 3500 وظيفة تدعم القطاع السياحي وخدمات الضيافة والترفيه، وستضم مرسىً ساحراً وحيوياً مع 86 رصيفاً بحرياً، وستوفر الجزيرة 413 غرفة فندقية بأعلى المعايير العالمية، إضافة إلى 333 من الشقق الفندقية الراقية.

Exit mobile version