مقالات أملاك.. عبدالعزيز العيسى يكتب:  مزايا الدعم السكني

عبد العزيز العيسى: التمويل العقاري

مزايا الدعم السكني

عبدالعزيز العيسى

يُعد برنامج الدعم السكني المحدث، هو أحد الحلول المقدمة لتسهيل امتلاك المسكن للمستفيد، وذلك من خلال تقديم دعم مالي غير مسترد حسب مصفوفة المنتجات المعتمدة.
وأتاح البرنامج مزايا متنوعة وخيارات أكثر من الحلول التمويلية والسكنية التي تناسب مختلف شرائح المستفيدين وتساعدهم على تملك المسكن الملائم بإجراءات ميسرة وسهلة.
ويوفر البرنامج المحدث العديد من المزايا للمستفيدين، منها فترة تمويل تصل إلى 25 عامًا، وإمكانية الحصول على دعم عيني كلي أو جزئي، وتمكين التملك للمستفيد من خلال شرائح تناسب الدعم الشهري مع دخل المستفيد، وإمكانية نقل المديونية وإعادة الجدولة للقرض.
كما يقدم مزايا أخرى مثل إمكانية تطبيق برنامج الضمانات والرهن الميسر على البرنامج، وإعفاء وإسقاط المستفيد حسب سياسة الجهة التمويلية في حالة الوفاة أو العجز الكلي،
وتؤكد خطوة إطلاق هذا البرنامج، استمرارية الدعم الذي يقدمه “سكني” لمساعدة وتمكين الأسر للحصول على تملك السكن الملائم، عبر برامج وممكنات تحقق الكفاءة والفعالية للدعم السكني المقدم للمستفيدين الأشد حاجة للتملك، وتعزز من فرص تملكهم للسكن الملائم، بما يتوافق مع احتياجاتهم الفعلية وقدراتهم التمويلية لتسهيل رحلة تملكهم لمنازلهم وفق إجراءات سهلة وميسرة.
ويأتي ذلك امتدادًا لسياسات “سكني” الهادفة لرفع نسبة التملك، حيث نجح البرنامج في خدمة أكثر من 1.4 مليون أسرة نهاية 2022، والوصول بمستهدف التملك السكني إلى أكثر من 60% عام 2020، وذلك بالشراكة مع منظومة الإسكان والجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل والمطورين العقاريين.
ومن المؤكد أن يسهم تطبيق هذا البرنامج فى تقليص عدد قضايا طلبات التنفيذ ضد المتعثرين في سداد قيمة الأجرة عند استحقاقها والمسجلين في عقد الإيجار السكني الموحد، في ظل اتجاه الكثير من الأسر للاستفادة من برنامج الدعم السكني المحدث لامتلاك السكن الملائهم لهم.

Exit mobile version